مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الصرد الوقواقي

الصرد الوقواقي

له منقار حاد ومعظم الأنواع لها أجنحة وأذناب طويلة وريش أبيض أو أسود أو رمادي. ويعيش طائر الصرد الوقواقي الأرضي في أستراليا. الصُّرَد الوقواقي

اسم يطلق على فصيلة تتكون من 70 نوعًا من الطيور المغردة. يعيش الصرد الوقواقي في إفريقيا وآسيا وأستراليا وجزر المحيط الهادئ. وهو لا ينتمي للفصيلة الصردية أو الوقواقية إلا أن له منقارًا حادًا شبيهًا بمنقار الصرد. وبعض طيور الصرد الوقواقية لها ريش مخطط شبيه بريش العديد من طيور الوقواق.

يتراوح طول الصرد الوقواقي بين 15 و32 سم، وله ذيل غزير الريش وقوي، إلا أنه يتساقط بسهولة، مما يساعد على حماية الطائر من هجمات الصقور والطيور المفترسة الأخرى؛ لأن الصقر الذي يَنْقضُّ على الصرد الوقواقي من الخلف، قد لا يمسك سوى حزمة من الريش بدلاً من الإمساك بالطائر نفسه.

للغالبية العظمى من طيور الصرد الوقواقية أجنحة وأذيال طويلة كما أنها تمتاز بظلال مختلفة الألوان منها الرمادي والأسود والأبيض؛ ومع ذلك فإن بعض طيور الصرد الوقواقية لها مساحات من الألوان الصفراء أو البرتقالية أو الحمراء الزاهية. أما ذكور الغالبية من طيور المنيفيتس ـ وهي مجموعة من فصيلة الصرديات الوقواقية التي تعيش في آسيا ـ فلونها أسود أو أحمر فاقع أو برتقالي.

وتقطن الغالبية من طيور الصرد الوقواقية في الغابات الاستوائية، وتقتات اليساريع وغيرها من الحشرات والفواكه. وينتقل الصرد الوقواقي باستمرار من شجرة إلى أخرى بحثاً عن الطعام إلا أن الصرد الوقواقي الأرضي الذي يعيش في المناطق الداخلية الجافة بأستراليا، يبحث عن طعامه على الأرض، ويبني الصرد الوقواقي عشه في الأشجار، ويضع ـ في أغلب الأحيان ـ بيضتين أو ثلاث بيضات، ولون البيض عند معظم الأنواع أخضر تتخلله نقاط أو بقع رمادية أو بنفسجية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى