مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الصرصور

صرصور
الصرصور

حشرة أشهر ماعرف عنها أنها آفة منزلية. تمت بصلة قريبة إلى الجندب والجدجد. عرف العالم الصراصير منذ حوالي 250مليون سنة، وهناك مايزيد على 3,500 نوع تنتشر في بيئات متفاوتة بين الغابات الاستوائية المطيرة إلى الصحاري . ويعيش نحو 20 نوعاً من الصراصير حيث يُقيم الإنسان الذي يعتبرها من الآفات. للصراصير جسم مسطح بيضي الشكل، وسيقان طويلة يغطيها شعر شوكي، يقوم بدور حاسة اللمس. كثير من الصراصير يستطيع الطيران وجميعها تجري بسرعة. ولهذه الحشرات قرون استشعار
طويلة أي مجسات بها أعضاء تكشف الروائح.

الصراصير من الحشرات التي تعيش على القمامة. تأكل الطعام والعديد من المواد الأخرى كأغلفة الكتب، والورق، والصابون، والنباتات، والحيوانات النافقة. ويعيش هذا النوع من الآفات في أي مكان تقريبا مادامت درجة الحرارة فوق 18°م والماء متوافر. وهي تمثل مشكلة خطيرة إذا وُجدت في الشقق والمستنقعات والمطاعم. تنشط الصراصير ليلا . وإذا عاشت في مكان قذر فقد تحمل الجراثيم.

معظم أنواع الصراصير يعيش في الأماكن المفتوحة. أما في الغابات الاستوائية المطيرة فقد تعيش الصراصير على أرض الغابة أو على الشجر . ويصل طول بعض هذه الصراصير إلى أكثر من 10سم. وكثير منها ذو ألوان زاهية. وأحياناً تسكن الصراصير الكهوف مع الخفافيش.

تشمل أنواع الصراصير الموجودة في المنازل النوع العادي
أو الصرصور الشرقي
الذي يسمى غالبًا بالخنفساء السوداء
، والصرصور الألماني
، و الصرصور الأمريكي
، والصرصور الأسترالي
، والصرصور ذو الرباط البني
. وقد خرجت هذه الأنواع من بيئتها الأصلية ذات المناخ الدافئ إلى مناطق معتدلة من العالم على ظهر السفن التجارية في الغالب. أكثر الصراصير شيوعا في أمريكا الشمالية هو الصرصور الألماني الذي لم تكن ألمانيا موطنه الأصلي، بينما ينتشر الصرصور العادي في بريطانيا وفي شمال أوروبا. ويتميز هذا الصرصور بدرجة عالية من التكيف مع الكثير من المبيدات الحشرية ومقاومتها.

للقضاء على الصراصير في منزلك، اجعل الغرف نظيفة جافة، احكمْ قفل الصنابير التي يتسرب منها الماء، لاتُفْرط في ري نباتات المنزل بالمياه ، لاتترك المياه والأغذية الجافة في متناول الحيوانات الأليفة ، اغسل الأطباق المتسخة قبل الذهاب إلى النوم ليلاً، احفظ الغذاء في أوعية محكمة، تخلص من الصحف وأكياس الورق القديمة لتتفادى تهيئة أماكن تختبئ فيها الصراصير، ولا تستخدم أي مبيد حشري بالبيت لم يصرح باستعماله.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى