مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الصلع

الصلع عند الرجل

يتضمن فقدان الشعر من قمة الرأس. قد يحدث الفقدان بسرعة أو قد يستغرق سنوات. الصَّـــلَع

حالة فقدان جزئي أو كلي للشعر على فروة الرأس. ويسمى أيضًا سقوط الشعر. تُعَدُّ بعض حالات خفة الشعر على فروة الرأس أثرًا طبيعيًا لمرحلة من تقدَّم العمر. وعلى أية حال هناك حالات كثيرة غير طبيعية من فقدان الشعر يمكن أن تحدث.

تؤثر بعض حالات الصلع على تخفيف الشعر أو فقدانه من مساحة صغيرة من فروة الرأس. إلا أنه في أغلب الأنواع المألوفة، المسماة حالة الصلع الذَّكَريّ
يفقد الرجل أغلب شعره أو جميعه من قمة الرأس. هناك عدد قليل من النساء تحدث عندهن حالة تعرف بحالة الصلع الأنثوية
، التي تؤثِّر على تخفيف الشعر ولكن لا تحدث صلعًا كاملاً.

تُسقط فروة الرأس صحيًا الشعرات القديمة على الدوام وتنمو شعرات جديدة محلها. ويتكوَّن الصلع عند توقّف نمو شعر جديد لأي سبب. ينتج تساقط الشعر في حالة الصلع الذَّكرية من اتحاد صفة وراثية وتأثير هورمون التستوسترون. يمكن أن يبدأ تساقط الشعر خلال فترة المراهقة أو في أي فترة لاحقة.

لا يمكن علاج حالة الصلع حتى الآن. وعلى أية حال فإن كثيرًا من أنواع الصلع يكون وقتيًا، ويمكن أن يعوِّضه نمو شعر طبيعي في أغلب الحالات.

الصلع الوقتي يمكن أن يكون أحد الأعراض لكثير من الأمراض الخطيرة لمرض جلدي، أو إجهاد عاطفي. وربما يسبِّب استعمال بعض العقاقير الصلع الوقتي.

وتُعَدُّ الوراثة في حالة الصلع الذَّكريّ أكبر سبب مؤثِّر على درجة تساقط الشعر والعُمُر الذي يبدأ فيه. يمكن أن يرث الرجل الصلع إمَّا من الأب أو من الأم. على كل حال فهو يمكن أن يرث من والده فقط إذا كان أصلَع. وبخلاف ذلك يمكن أن تكون الأم حاملة للمورِّث المسبب للصلع، وينتقل إلى ابنها دون أن تصاب هي بأي نوع من أنواع تساقط الشعر.

وقد وُجد في العرق الأوروبي أن ما نسبته من 12- 15% من الرجال مصابون بالصلع الذَّكريّ، وتقل هذه الحالة بصورة عامة لدى الأعراق الأخرى.

يستعمل بعض الناس في الغرب وبعض بلدان الشرق طرقًا متعددة لستر الأجزاء العارية من الشعر، يستعمل كثيرون قطعة شعر، مثل خصل الشعر المستعار، أو الجمة. ويفضّل الآخرون نسيج الشعر
، وهي طريقة فنية لوصل قطعة الشعر وخياطتها ببقايا شعر الرأس. هناك العملية المسماة زرع الشعر
، يقوم الطبيب جراحيًا بنقل سدادات فروة الرأس الحاوية على الشعر النامي، ثم يزرع هذه السدادات في مواضع الصلع، هذا وقد أظهرت التجارب السريرية في الولايات المتحدة، أن العلاج بعقاقير خاصة يحفز نمو الشعر في حالات فردية للصلع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى