مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الصوديوم

الصوديوم

عنصر كيميائي يرمز له بالرمز Na، وهو فلز أبيض فضي اللون له استخدامات مهمة وعديدة. وهو فلز طري يمكن تشكيله أو قطعه بالمدية بسهولة وينتمي الصوديوم إلى مجموعة العناصر الكيميائية المسماة بالفلزات القلوية
.

أين يوجد الصوديوم.
يحتل الصوديوم المرتبة السادسة في سلسلة أكثر الفلزات توفرًا في القشرة الخارجية لسطح الأرض فهو يشكل 2,8% من القشرة . ولا يتوافر الصوديوم في الطبيعة في شكل نقي، أي كعنصر قائم بذاته، بل يكون متحدًا مع عناصر أُخرى عديدة مُشَكِّلاً معها مركبات. وللحصول على صوديوم نقي يجب استخلاصه من مركباته.

ويُعد ملح الطعام العادي (NaCL) من أكثر الأنواع المألوفة من مركبات الصوديوم. ويوجد ملح الطعام في قاع البحيرات الجافة، وتحت الأرض وفي ماء البحر. والبلاد التي تملك مخزونًا كبيرًا من الملح هي الصين وفرنسا وألمانيا والهند وروسيا وأوكرانيا وروسيا البيضاء وبريطانيا والولايات المتحدة.

ويحتوي معدن البورق وكذلك معدن الكرايوليت على الصوديوم. وتحتوي العديد من النباتات وأجسام الحيوانات على كميات قليلة من أملاح الصوديوم. ويجب أن يحتوي الجسم البشري على كمية محددة من الصوديوم للحفاظ على التدفق العادي للماء بين سوائل الجسم والخلايا. ويؤدي الصوديوم دورًا هامًا في تكوين أنسجة الجسم، وتقلص العضلات. وقد أثبتت دراسات عديدة أن الطعام في الوجبة المُتوازنة يحتوي على كمية من الصوديوم تكفي احتياجات الجسم الطبيعية دون الحاجة إلى إضافة ملح الطعام. وقد أوضحت بعض الدراسات أن الإسراف في تناول الصوديوم مع الوجبات قد يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم.
استخداماته.
لمركبات الصوديوم استخدامات عديدة في الصناعة والأدوية والزراعة والتصوير.

ويستخدم أصحاب المصانع ملح بورات الصوديوم
(البورق) في صناعة السيراميك والصابون وتحلية المياه، أي تخليصها من الأملاح، وفي منتجات أخرى عديدة. انظر: البورق
. ويُعد هيدروكْسِيد الصوديوم (NaOH)، والمعروف أيضًا باسم الصودا الكاوية، من القلويات الصناعية المهمة، ويُسْتَخْدَم في تكرير البترول وفي صناعة الورق والصابون وصناعة النسيج. وتستخدم كربونات الصوديوم (Na2CO3) والمعروفة بكربونات الصوديوم التجارية أو صودا الغسيل في صناعة بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز). ويستخدم العديد من الناس بيكربونات الصوديوم لتخفيف الحموضة الزائدة في المعدة. ويصف الأطباء أحيانًا بروميد الصوديوم مُسَكِّنًا للمرضى الذين يعانون من التوتر. أما نتْرات الصوديوم (الملح الصخري التشيلي) فهو سماد كيميائي قيِّم. ويستخدم المصورون ثيوكبريتات الصوديوم لتثبيت الصورة على الورق في التصوير الضوئي.

وللصوديوم النقي استخدامات صناعية أيضًا، فرقائق الصوديوم تستخدم كعامل حفَّاز
(وهو المادة التي تساعد في حدوث تفاعل كيميائي)، وذلك في صناعة بعض أنواع المطاط الصناعي. كذلك فإن بعض مؤسسات الطاقة النووية تَستخدم الصوديوم في شكل سائل لتبريد المفاعلات النووية، ويُسْتَخدَم أيضًا لإنتاج بعض المعادن مثل التيتانيوم والزركونيوم.
استخراج الصوديوم.
في عام 1807م أصبح الكيميائي الإنجليزي السير همفري ديفي، أول شخص يقوم بالحصول على الصوديوم النقي. وقد استخدم الكهرباء ليستخرج الفلز من هيدروكسيد الصوديوم. وما زال المُصَنِّعون إلى الآن يستخدمون الكهرباء للحصول على الصوديوم. وتسمى هذه العملية بالتحليل الكهربائي. وفي هذه العملية يتم تمرير تيار كهربائي في مركب مصهور من مركبات الصوديوم، كملح الطعام. ويقوم التيار بفصل المركَّب إلى غاز الكلور وفلز الصوديوم. انظر: التحليل الكهربائي
.
الخواص الكيميائية.
يعد الصوديوم النقي نشطًا بدرجة قصوى من الناحية الكيميائية. فهو يتحد فورًا مع الأُكسجين عندما يتعرض للهواء. ونتيجة لذلك يفقد الفلز مظهره اللامع ويصير معتمًا، ولذلك لا يتسنى مشاهدة السطح اللامع للفلز إلا عند قطعه أو استخراجه.

والصوديوم أخف وزنًا من الماء. وهو يقوم بتحليل
(تجزئة) الماء منتجًا غاز الهيدروجين وهيدروكسيد الصوديوم. ويكون هذا التفاعل الكيميائي قويًا، وتنتج عنه حرارة شديدة، مما يتسبب في اشتعال الهيدروجين في أحوال كثيرة.

ويتفاعل الصوديوم أيضًا بسرعة مع العناصر اللافلزية مثل الكلور والفلور، وهو يكون سبائك (مزيج من فلزين أو أكثر) مع عدة فلزات. ويذوب الصوديوم في سائل النشادر مكونًا محلولاً داكن الزرقة. ولإجراء فحص لمعرفة ما إذا كانت مادة من المواد تحتوي على الصوديوم، يتم تعريض المادة على شعلة نار. فإذا كان في المادة صوديوم فإن الشعلة تصبح صفراء فاقعة. انظر: اختبار اللهب
.

ويجب التعامل مع الصوديوم وخَزنه بحذر شديد. وفي المعامل يتم تخزين كميات قليلة منه في مادة البارافين في قناني مُحْكَمة الإقفال. وتعمل مادة البارافين على منع الهواء والرطوبة من الوصول إلى الفلز. ويتمّ تخزين وشحن كميات كبيرة من الصوديوم على شكل قوالب في براميل محكَّمَة الإقفال وبعيدة عن الرطوبة. ويُشْحَن الصوديوم أيضًا في عربات صِهرِيج مُغْلقة. ويتصلب الصوديوم أثناء شحنه، لذلك يتحتم تمييعه قبل تفريغه.

والعدد الذري للصوديوم 11، ووزنه الذري 22,9898، ودرجة حرارة انصهاره 97,8°م، ودرجة غليانه 881°م انظر: القلوي
؛ الملح
؛ الملح الصخري
؛ الصودا
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى