مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الطائف

قصر المؤتمرات

من المباني التي تمثل الطراز المعماري الحديث في مدينة الطائف. الـطَّاِئــف

من أشهر المدن السعودية، لكونها أحد أهم المنتجعات الجبلية السياحية الوطنية، والمقر الصيفي للحكومة السعودية، ومركزًا مهمًا للمؤتمرات الدولية التي تعقد في البلاد.

تقع عند المنحدرات الشرقية لجبال السروات على ارتفاع 1,700م فوق مستوى سطح البحر، في الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية ويسمى هذا المرتفع جبل غزوان
، وتبعد مسافة 88كم عن مكة المكرمة و160كم عن جدة و 901كم عن الرياض. وبسبب هذا الموقع الممتاز والمناخ الجميل شهدت المدينة أحداثًا عديدة قبل الإسلام، وبنى العثمانيون فيها مدينة عسكرية حصينة، وكتب عنها المؤرخون والرحالة وامتدحوا هواءها وخيراتها. تبلغ مساحة المدينة 8,000 هكتار أي 80كم².

منظر عام

لجانب من مدينة الطائف.أحد المساجد الحديثة في مدينة الطائف.
الشوارع والكباري والأنفاق

من المظاهر الحضارية لمدينة الطائف.

السكان.
يبلغ عدد سكان الطائف نحو 400,000 نسمة بزيادة سنوية قدرها 4,8%، وهي زيادة تفوق المعدل القياسي، ولعل سبب ذلك هو اتساع مجالات الاستثمار وجاذبية المناخ وتوفر فرص العمل. يعمل معظم السكان في الزراعة والتجارة والوظائف الحكومية التي يتمثل أكثرها في قطاع الخدمات مثل البريد والبرق والهاتف والمستشفيات وغيرها.
المناخ.
يميل مناخ الطائف إلى الاعتدال في الصيف والبرودة شتاءً بسبب وقوعها بين مرتفعات جبلية في الغرب والسهل المنبسط في الشمال. تتراوح درجة الحرارة بين 11 و39°م صيفًا وبين 3 و30°م شتاءً.
النقل.
ترتبط الطائف بغيرها من المدن بوساطة شبكة من الطرق المسفلتة، من أهمها: 1- الطائف – الرياض (901كم). 2- الطائف – أبها (630كم). 3- الطائف – مكة المكرمة (85كم). هذا، عدا الطرق الفرعية والزراعية. وبالمدينة مطار مجهز لاستقبال الرحلات الداخلية.
التعليم.
شملت النهضة الحضارية المعاصرة في الطائف قطاع التعليم، فأُنشِئتْ المدارس للبنين والبنات حتى بلغت نحو 140 مدرسة تخدم مختلف مراحل التعليم، بالإضافة إلى فرع لجامعة أم القرى.
الرعاية الصحية.
حرصت حكومة المملكة على توفير الرعاية الصحية لهذه المنطقة المهمة فأسست نحو أربعة مستشفيات عامة فيها أقسام متخصصة لعلاج كافة الأمراض بالإضافة إلى المستوصفات والعمل على توفير المياة النقية للشرب، من محطة الشعيبة المقامة على ساحل البحر الأحمر.

الاقتصاد.
يرتكز النشاط الاقتصادي في الطائف في أغلب صوره ومصادره على النشاط الزراعي والتجاري والسياحي.

المجال الزراعي.
تتوفر في الطائف أراض خصبة ومياه عذبة وعدد كبير من المزارعين، ينتجون العديد من الفواكه مثل العنب والرمان والعسل ومحاصيل أخرى بالإضافة إلى تربية الأبقار والأغنام والدجاج.

المجال التجاري.
ينشط القطاع التجاري في الطائف بسبب تزايد عدد السكان وكثرة الوافدين للاصطياف والسياحة في الطائف، ولبيع المنتجات الزراعية وخدمة الفنادق والمصارف التي تأسست بكثرة في هذه المدينة، فهناك عدد من فنادق الخمسة نجوم وفنادق الدرجة الأولى ونحو 30 مجمعًا تجاريًا.

الطائف عروس المصايف

أراضيها خصبة تنتج العديد من الفواكه. أطلال سوق عكاظ بالطائف

الذي توقفت إقامته بعد عام 129هـ، 750م. قصر شبرا

أحد المعالم الأثرية في مدينة الطائف، وهو يمثل نموذجا رائعًا لفن المعمار التراثي الحجازي.

السياحة.
تعد الطائف منطقة سياحية مهمة، بفضل مميزاتها العديدة، وأهمها وفرة المتنزهات والحدائق والمصايف والمعالم الأثرية.

المتنزهات والحدائق.
تتميز متنزهات الطائف بالتنوع والاتساع ويبلغ عددها نحو 400 حديقة من أهمها 1- متنزه حدائق البلدية ويضم اثنتي عشرة حديقة يمر بينها شارع الحدائق، وتبلغ مساحة المتنزه نصف مليون م². 2- متنزه الشعيب الأحمر ويضم تسع عشرة حديقة مساحتها 160 ألف م². 3- متنزه الردف ويضم ثماني عشرة حديقة تبلغ مساحتها 146,000م². 4- متنزه الحزام الأخضر ويضم 15حديقة مجموع مساحتها 127,000م². 5- حديقة الملك فهد تبلغ مساحتها 175,000م² بها بحيرات وشلالات صناعية، وهناك جزء ملحق بها للنساء تزيد مساحته على 140 ألف م². 6- حديقة السداد ومساحتها 95 ألف م²، 7- متنزه النسيم ويضم ثماني عشرة حديقة، 8- متنزه سد جباجب فيه حديقتان، ومساحته 7 ألف م².

هذا بالإضافة إلى حديقة الحيوان التي بدأ العمل فيها عام 1403هـ، 1983م، وتضم حاليًا حوالي أربعين نوعًا من الحيوانات من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى الحيوانات والطيور المحلية.

المصايف. تقع المصايف خارج حدود النطاق العمراني للطائف لكنها قريبة جدًا منها، وتتميز هذه المصايف بالهواء العليل والمناظر الخلابة وكثرة أحواض الزهور، من أهمها: 1- الشفا وهو مصيف يبعد نحو 25 كم عن الطائف وبه إحدى وعشرون استراحة وعشرات الآلاف من الأشجار ونحو عشرين حوضًا للزهور. 2- الهَدى وهو مصيف يبعد عن الطائف 19كم ويقع على شفير وادي الكرا الكبير. وكلها مزودة بالشاليهات ومستشفيات النقاهة.

المعالم الأثرية. أقدمها أطلال سوق عكاظ، وهناك حصون أقامها من سكنوا الطائف قبل الإسلام، وهناك مسجد ابن عباس ومسجد عداس ومسجد الكوع ومسجد السنوسي، ومن القصور الأثرية قصر إسماعيل، وقصر شبرا، وقصر البهوات، وهي تمثل نماذج لفن المعمار الحجازي. كما توجد بعض القلاع التي أنشأتها الدولة العثمانية والسدود الأثرية مثل سد وادي عكرمة.

انظر أيضًا: السعودية
؛ مكة المكرمة، منطقة
؛ أسواق العرب
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى