مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الطابعة

الطابعة

نبيطة (جهاز) تستخدم في طباعة النصوص والأشكال الإيضاحية باستخدام الحاسوب. ويوجد ثلاثة أنواع رئيسية من الطابعات: 1- طابعة الليزر 2- طابعة النفث الحبري 3- والطابعة الضاربة. وكل نوع من هذه الطابعات يستجيب للأوامر الصادرة من برمجيات في الحاسوب.

طابعات الليزر.
تستخدم الأسلوب المستوحى من آلات التصوير. إن الليزر الصغير، الدقيق الذي يشحن كهربائيًا أجزاء الأسطوانة المعدنية الحساسة للضوء يضاعف على سطحها النص أو الصور التي تعد بالحاسوب. ويشحن حبر التصوير المعروف بالتونر عكسيًا ثم ينثر على الأسطوانة. ويلتصق التونر فقط على الأجزاء المشحونة في الأسطوانة. وتُعطى الورقة شحنة كهربائية تتلاءم مع الأجزاء المشحونة في الأسطوانة ولكنها تكون أقوى. تُضغط الورقة مقابل الأسطوانة، ثم يُجذب التونر إلى الورقة. وتمر الورقة عبر بكرات تقوم بتسخينها للحظات مما يجعل التونر يلتصق بصورة دائمة بالورقة. يمكن أن تقوم طابعات الليزر بإخراج صفحات عديدة من النص في الدقيقة. ولكنها تنسخ الأشكال والصور المعقدة بصورة بطيئة، وربما نسخت بعض الطابعات هذه الأشكال بالألوان. وعند استخدام ورق من نوع خاص، يمكن أن تصل بعض طابعات الليزر إلى مستويات جودة الطباعة في المطابع التقليدية. لقد أحدثت طابعات الليزر ثورة في صناعة الطباعة والتصميم، كما سهلت عملية النشر المكتبي (استخدام الحواسيب في تصميم وتحرير الإصدارات).
طابعات النفث الحبري.
تستخدم فوهة عالية السرعة لنثر الحبر على الورقة بنمط يتلاءم مع النص أو الصور التي تظهر على الحاسوب.
الطابعة الضاربة.
تشمل طابعات المصفوفة النقطية والطابعات البرمقية
. وتستخدم طابعات المصفوفة النقطية دبابيس صغيرة لضرب الشريط المحتوي على الحبر وبذلك ينتقل الحبر إلى الورقة. وتتحكم برمجيات الحاسوب في النسق الذي تضرب من خلاله الدبابيس الشريط لتكوين الحروف والأرقام والصور.

تستخدم الطابعات البرمقية عجلة بأرقام وأشكال أخرى عليها. وتقوم البرمجيات بتوجيه العجلة لتدور في الاتجاه الصحيح. وتقوم المطرقة بضرب الشكل الذي يقوم، على الفور، بضرب الشريط، ومن ثم يتحول الحبر إلى الورقة.

والطابعات الضاربة من بين أنواع الطابعات القديمة ونادرًا ما تستخدم اليوم. وما تزال تستخدم في الحالات التي تتطلب الضرب، مثل الطباعة على أشكال متعددة الصفحات.

انظر أيضًا:الحبر
؛ طابعة النفث الحبري
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى