مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الطب المهني

الطب المهني

فرع من فروع الطب يهتم بمعالجة المتصلة بالمخاطر التي يواجهها الناس أثناء أداء العمل أو في موقع العمل. ويعمل الأطباء في هذا التخصص بصورة مستقلة، أو في مستشفى أو مستوصف. وربما يلتحق بعضهم بوظائف في شركات كبيرة لتوفير الرعاية الطبية لمستخدميها. ورغم أن اختصاصيي الطب المهني يعالجون الأمراض والإصابات المرتبطة بالعمل إلا أن معظمهم يعمل على الحيلولة دون وقوع إصابات العمل وأمراضه عن طريق تحسين وتعديل بيئة العمل.

والوسيلتان المهمتان في الطب المهني هما علم الأوبئة
(الوبئيات) وعلم السميات
(السموميات). يبحث علم الأوبئة في أسباب المرض وانتشاره وطرق السيطرة عليه بدراسة مجموعات من المرضى. ويدرس علم السميات المواد السامة، وتأثيرها على الكائنات الحية.

ويتنبه الأطباء الذين يمارسون الطب المهني إلى الأمراض التي تحدث نتيجة المواد الكيميائية أو العمليات الصناعية. فعلى سبيل المثال، لاحظ أحد الأطباء أن عدة عمال يعانون من نوع نادر من سرطان الكبد عملوا بكلوريد الفينيل وهو غاز يستخدم في صناعة البلاستيك. وباستخدام الأساليب الخاصة بعلم الأوبئة أكد أن التعرض لكلوريد الفينيل قد سبب هذا السرطان. وقد اتخذت الشركات في جميع أنحاء العالم تدابير لمنع المرض بتخفيض تعرض العمال للغاز.

حاول الاختصاصيون في الطب المهني، باستخدام علم السميات، معرفة الأمراض التي يمكن أن تحدثها المواد الكيميائية. ومن ثم أوعزوا للشركات التي تستخدم المواد الكيميائية بكيفية حماية مستخدميها. ويخضع الأطباء المستخدمين لفحوصات دورية للتأكد من عدم إصابتهم بالأمراض جراء تعرضهم لأخطار المهنة.

وتتخذ الشركات خطوات إيجابية لمنع المرض بتقليل تعرض مستخدميها لأخطار العمل، ومراقبة صحة العمال.

ويعتبر التركيز على صحة كل من الفرد والمجموعة سمة خاصة للطب الوقائي
وهو فرع من فروع الطب يهتم بالوقاية من الأمراض. إن هذا الأسلوب المشترك يميز اختصاصيي الطب المهني عن الاختصاصيين الآخرين في الطب الذين ربما يقومون بعلاج الأمراض والإصابات المتعلقة بالعمل.

يعمل اختصاصيو الطب المهني على إنقاذ حياة المرضى، بإذن الله، بتحديد أسباب المرض ثم يشتركون في اكتشافه.

والطب المهني تخصص معترف به في عدة دول متقدمة، والحاجة إلى الاختصاصي، دائمًا، ملحة. كما أن الطبيب الذي يقرر التخصص في الطب المهني يتلقى تدريبًا متقدمًا في علمي السميات، والأوبئة، والأساليب الإحصائية، والصحة العامة. ويصير الطبيب معتمدًا بعد إبرازه مستوى الكفاءة المهنية المطلوبة بوساطة السلطات المختصة.

انظر أيضًا: الأرجونميكس
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى