مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

العائلة المركبة

العائلة المُرَكَّبة

أكبر وأكثر فصائل النباتات المزهرة نموًا، وتسمى النجميّة. و تشتمل على أكثر من 20,000نوع من الأعشاب والشجيرات. والنباتات المركبة، لها طرق في التكاثر تتميز بالفعالية، فبإمكانها إنتاج الكثير من البذور، كما أن لها أساليب جَيِّدة لنشرها.

الهامة مركَّبة من أزهار كثيرة صغيرة. وتتكون الهامات عادةً من نوعين من الأزهار: الأزهار الشعاعية والأزهار القرصية. وفي نورة دوّار الشمس مثلاً، فإن الأزهار الشعاعية تُشَكِّل الحافة المحيطية للهامة. أما الأزهار القرصية أو الأنبوبية، فتُشَكِّل القرص الداخلي البنيّ اللون. وتختلف أغطية بذور النباتات المركبة اختلافًا كبيرًا فيما بينها. فبذور النبات الشوكي والطرخشقون مكْسُوَة بشعيرات ريشية وتُحمل بوساطة الريح. وهناك بذور أخرى للنباتات المركبة لها شعر خشن وحراشف أو أشواك وتُحمل بوساطة فرو الحيوانات.

وتستعمل قليل من النباتات المركبة التي تشمل الهندباء والهندباء البرية والخس والخرشوف، غذاءً للإنسان. ويستعمل بعضها، مثل: الآذريون والبابونج والأفسنتين وحشيشة الدود وزهرة العطاس، في صناعة الأدوية. أما زهرة الذهب وزهرة النجمة وهامة (نورة) الدهلية، فتزرع لجمالها. وتشمل الأعشاب: الأرقطيون الحؤول، الطرخشقون، القريض الرجيد والنبات الشوكي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى