مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

العامل البرتقالي

العامل البرتقالي

الاسم الشفرة العسكري لمبيد أعشاب ضار، استخدمته الولايات المتحدة أثناء الحرب الفيتنامية. ومنذ أوائل الستينيات وحتى أوائل السبعينيات من القرن العشرين، قامت القوات المسلحة الأمريكية برشِّ العامل البرتقالي فوق أدغال ومزارع فيتنام الجنوبية ولاوُس. وكان العامل البرتقالي يستخدم لتجريد الأشجار
والشجيرات من الأوراق وإزالتها، ولإبادة المحاصيل الزراعية. كما كان الرَّش يكشف أماكن اختباء العدو، ويبيد المحاصيل الغذائية. وفي عام 1977م، قامت القوات المسلحة الأمريكية بتدمير إمداداتها من العامل البرتقالي. ويُنْحِي بعض قدماء المحاربين باللائمة على العامل البرتقالي لتسببه في مشكلات صحية لاحقة. وفي عام 1990م، نشرت وكالة حكومية أمريكية دراسة تبين أنه لا يوجد دليل على أن العامل البرتقالي يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. ولكن مجموعات قدامى المحاربين، وبعض الخبراء الطبيين، فندَّوا نتيجة تلك الدراسة.

يتكون العامل البرتقالي من كميتين متساويتين من مبيدي أعشاب ضارين هما 2 ـ 4 دي، و 2 ـ 4 ـ 5 تي. وقد اكتشف الباحثون أن المبيد 2 ـ 4 ـ 5 تي يحوي مادة سامَّة للبشر. وقد تُسبِّب كميات قليلة من تلك المادة ـ المسماة ديوكسين ـ الموت، أو تنتج عنها عيوب خَلْقِيَّة عند الولادة، أو السرطان، أو مشكلات بدنية أخرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى