مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

العرعر

العرعر الشائع

لا يرتفع كثيرًا من سطح الأرض، ويشكل حصيرة كثيفة. وتنتج مخاريطه، الشبيهة بالثمار العنبية، زيتًا يُستخدم في صناعة الأدوية وإضفاء نكهة على بعض المشروبات. ويتحول لون الأوراق خلال عامها الثاني من الأخضر إلى الأزرق المائل للسواد.
العَرْعر

اسم شائع يُطلق على مجموعة من الشجيرات والأشجار الصغيرة دائمة الخُضْرَة التي تنتمي إلى فصيلة السُّرْو. وتنمو نحو 60 نوعًا من العرعر في أجزاء كثيرة من العالم. ويُطلق عليه أحيانًا اسم شجر الأرز
، أو شجر الأرز الأحمر
ولكنه يختلف عن شجر الأرز الحقيقي الذي ينتمي إلى عائلة الصنوبر.

ويمتاز العرعر بمخاريطه شبه العنبية. وتختلف ألوان هذه الثمار ذات الأريج، وتتراوح بين الأزرق والأحمر. وعادة ما تنمو الأزهار المذكرة والمؤنثة على أشجار مختلفة. ولا تنمو البذور إلا على الأشجار التي تحتوي على الأزهار المؤنَّثَة. وقد تكون أوراق أشجار العرعر، إما إبرية وشائكة أو شبيهة بالحرشفة، وتكون ملتصقة بالأغصان.

والعرعر الشائع
، وهي جنبة صغيرة، من أكثر النباتات الخشبية انتشارًا وتوزيعًا في العالم. وتنمو على امتداد نصف الكرة الأرضية الشمالي في الأقطار ذات المناخ البارد. وتُزرع أنواع كثيرة منه بوصفها شجيرات للزينة. تحتوي بذرة العرعر الشائع على زيت يُستَخدم في صناعة الأدوية وإضفاء النكهة على بعض المشروبات. ويُستخدم الزيت المستخرج من أوراق وأخشاب بعض الأنواع من العرعر في صناعة العطور والأدوية.

يشكل خشب الأرز الأحمر الشرقي أهمية تجارية في الولايات المتحدة الأمريكية. ويُستخدم خَشبه الأحمر ذو الرائحة الطيبة في صناعة خزانات الملابس، ويُستَخدم أيضًا في صناعة الأثاث وأقلام الرصاص. وخَشب العرعر مقاوم للنخر وغالبًا مايُستخدم أعمدة للسياجات.

انظر أيضًا: الأرز
؛ الصنوبر المخروطي
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى