مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الغليون

الغلايين

ذات أشكال وأحجام مختلفة، وتصنع من مواد كالورد البري ومعدن المرشوم والخزف الصيني. الغليون

أداة تُستخدم لتدخين التبغ. وقد دخَّن الناس التبغ بالغليون لما يزيد على 2,000 سنة. وجلب المكتشفون الغليون إلى أوروبا في أوائل القرن السادس عشر الميلادي، وكانوا قد عرفوه من الهنود الأمريكيين. وكان الهنود يُدخنون التبغ أثناء الاحتفالات الدينية، كما استعملوا الغليون رمزًا للسلام.

يتألف الغليون من جزءين أساسيين هما الوعاء، والساق الأجوف. فالوعاء يحوي التبغ، والساق يتصل بالوعاء. ويُسحب دخان التبغ المحترق إلى الفم من خلال الساق. وتُصنع ساق الغليون من البلاستيك أو المطاط أو العظم. وأكثر المواد استخدامًا في صنع الأوعية: خشب الخلنج الشجري والطين والمرشوم والخزف الصيني.

وتُسمى معظم الغلايين بأسماء نوعيات الخامة المستعملة في الوعاء. فغليون الورد البري
مثلاً له وعاء مصنوع من الخشب القاسي المأخوذ من جذر الورد البري
، وينمو هذا النبات في البلدان الجافة الدافئة مثل اليونان وإيطاليا وأسبانيا. وتُنتج معظم غلايين الورد البري في أشكال وأحجام قياسية كالطراز المعروف باليد الطليقة
. ولغلايين اليد الطليقة أشكال غريبة. وتُصنع غلايين الورد البري آليًا أو يدويًا.

أما غلايين المرشوم
فتُصنع من مادة صلصالية بيضاء، توجد تحت الأرض في البلدان القريبة من البحر الأبيض المتوسط. وبالرغم من أن المرشوم هش إلا أنه يمتاز بإمكانية الحفر عليه بسهولة. وتُصنع غلايين المرشوم على هيئة تصميمات وأشكال ومناظر جميلة، تتراوح فيها أطوال الأوعية بين 2,5 و 60سم. ويتحول طين الغليون إلى لون بُني غامق بعد تدخينه فترة من الزمن.

ولغلايين الخزف الصيني شعبية في أوروبا. وقد نقش بكثير منها رسوم يدوية على أوعيتها، وعلى سيقانها المصنوعة من خشب الكرز. وتشيع النارجيلة في الشرق الأوسط. وتتكون النارجيلة من وعاء للتبغ متصل بإناء فيه ماء، ولها ساق طويلة مطاطية. وقبل أن يدخل الدخان فم المدخن فإنه يمر عبر الماء كي يبرد.

ويجمع الناس غلايين التدخين منذ مئات السنين. وتوجد نواد لجامعي الغلايين على امتداد العالم. ويجتمع أعضاء هذه النوادي ليشتروا ويبيعوا ويتاجروا بالغلايين القديمة والجديدة.

انظر أيضًا: التدخين؛ المرشوم، معدن؛ غليون الصلح؛ التبغ
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى