مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الفابية

الفَابِيَّة

حركة اجتماعية، بدأت عام 1884م بتأسيس الجمعية الفابية
في لندن. كان هدف الجمعية إعادة بناء المجتمع وفق أسمى المبادئ الخلقية وسميت باسم القائد الروماني كُونْتَاس فابْياس ماكْسيموس الذي كانت كنيتُه بالإنجليزية تعني البطيء أو المهدِّئ أو المؤجِّل. وحدد الفابيون وسائلهم وفق أسلوبه، وسعوا إلى نشر الاشتراكية بالوسائل السلمية أي تحقيق المبادئ الاشتراكية عن طريق التطور وليس عن طريق الثورة.

كان من بين الفابيين الأوائل جورج برنارد شو وسيدني وب، وقد انضم إليهما فيما بعد بياتريس وب واتش جي ولز و ج.د.هـ.كول وجون. أ. هوبسون. أقام الفابيون نظرياتهم السياسية والاقتصادية ـ التي تضمنت تأميم الأراضي ورأس المال ـ على كتابات جون ستيوارت مل أكثر من كتابات كارل ماركس.

ساعد الفابيون في وضع حجر الأساس لتشكيل حزب العمال البريطاني أوائل القرن العشرين الميلادي. نادى الفابيون بإصلاحات في قانون الفقر عام 1912م. أسَّستْ بياتريس وسيدني وب قسم البحث الفابي، وقامت الجمعية بإجراء بحوث عن مشاكل اجتماعية ونقابات للعمال وتعاونيات. وفي عام 1915م، تحّول القسم إلى قسم البحوث لحزب العمال. ومن ثم، توقَّف الفابيون عن العمل.

أسس قادةُ العمال مكتب البحوث الفابي أوائل ثلاثينيات القرن العشرين الميلادي. ونشر المكتب مطبوعات عن مسائل اجتماعية وسياسية. تأسس مجتمع فابي جديد عام 1938م، ونما بسرعة في بريطانيا ودول كومنولث الأمم، وانضم إليه كثير من رؤساء اتحادات العمال واتحادات التجار وأعضاء البرلمان من حزب العمال.

انظر أيضًا: كول، جورج دوجلاس هوارد؛ هوبسون، جون أتكنسون؛ شو، جورج برنارد؛ ولز، اتش جي
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى