مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

القصيم، منطقة

خريطة: موقع منطقة القصيم
القَـصِـيم، منطقة.

منطقة القصيم إحدى مناطق المملكة العربية السعودية الثلاث عشرة التي حددها نظام المناطق السعودي. انظر: السعودية
(نظام المناطق). وتقع منطقة القصيم وسط شبه الجزيرة العربية تقريبًا، وتحدها من الشمال والشمال الغربي منطقة حائل، ومن الشرق الزلفي، ومن الجنوب السَّر والوشم. وتتبع هذه المدن منطقة الرياض. ومن الغرب منطقة المدينة المنورة. وتشتهر منطقة القصيم بثروتها الزراعية، وتضم مايزيد على 250 مدينة وقرية وهجرة تتبع 13 إمارة رئيسية ترتبط جميعها بإمارة منطقة القصيم في بريدة
. ومحافظاتها هي عنيزة، الرس، المِذْنَب، البِكَيْريّة، البدايع، الأسياح، النّبْهانيّة، رياض الخبراء، الشماسية، عيون الجواء

وتبلغ مساحة منطقة القصيم 80,000كم²، يعيش فيها مايقارب من مليون نسمة.

وأهم تضاريسها الطبيعية وادي الرُّمَّة
، الذي يخترقها من الغرب، قرب المدينة المنورة، ويمتد لمسافة 600كم منتهيًا عند رمال الثويرات
فهو بذلك أطول وادٍ في شبه الجزيرة العربية.

بُرَيْــدَة
بريـدة
إحدى حواضر نجد الكبرى وعاصمة منطقة القصيم في السعودية.
بريدة عاصمة منطقة القصيم، وتقع في منتصف الطريق بين الرياض وحائل وتبعد عن الرياض 330كم، وتعتبر المركز الإداري والتجاري والتعليمي للمنطقة.

وتقوم المدينة على هضبة واسعة يخترقها مجرى وادي الرمة، على ارتفاع 700م فوق مستوى سطح البحر، وتنحدر من الغرب إلى الشرق، وتوجد بها منخفضات تحيطها التلال والمرتفعات الرملية. وتبلغ مساحة المدينة 2,320كم² تضم مدينة بريدة نفسها بالإضافة إلى 24 قرية حولها.
السكان.
يبلغ عدد سكان بريدة 184,000 نسمة، ومعدل الزيادة السكانية بها يتجاوز المعدل العام قليلاً، وذلك بسبب نزوح أعداد كبيرة من سكان البادية للاستقرار في المدينة لوفرة الخدمات والتجارة أو بسبب فرص العمل والدراسة.
المناخ.
أدت قلة الأمطار (100ملم) وامتداد المسطحات الرملية حول بريدة إلى أن يكون مناخها بوجه عام قاريًا (صحراويًا)، فهي حار ة صيفًا، باردة شتاء، قليلة الرطوبة، تهب عليها الرياح الشمالية في فصل الصيف، والرياح الشمالية الشرقية في الشتاء التي تتسبب في انخفاض الحرارة. والفرق كبير بين النهاية العظمى لدرجة الحرارة والنهاية الصغرى، فعلى حين تصل النهاية العظمى إلى 41,4°م تصل الصغرى إلى 12°م.

مدينة الأمير عبد الله
بن عبد العزيز الرياضية في بريدة. أنشئت على مساحة قدرها 160,000م². ويتسع الإستاد الرياضي لحوالي 30,000 متفرج. الطرق
. يخترق مدينة بريدة ثلاثون طريقًا رئيسيًا، ويرى في الصورة إحدى هذه الطرق ليلاً. السوق المركزي
يقع في الجردة بوسط مدينة بريدة، ويتكون من مبنى لبيع اللحوم والأسماك، وآخر لبيع الخضراوات والفواكه. الزراعة في بريدة
، من أهم الأنشطة الاقتصادية. ويعتبر القمح أهم المحاصيل التي تجري زراعتها في منطقة القصيم. الفراولة
من المنتجات الزراعية في منطقة القصيم ـ بريدة. مركز الملك خالد الحضاري
وهو ميدان تقام عليه الاحتفالات الرسمية والأهلية، وتبلغ مساحته 127,000م². برج المياه
أحد المعالم المميزة لمدينة بريدة.

التعليم.
تعتبر المدرسة التنظيمية
التي افتتحت عام 1356هـ – 1937م، أول مدرسة رسمية أنشئت في بريدة، وقبلها كان التعليم يتم بشكل تقليدي، في المساجد والكتاتيب، ويركز على اللغة العربية والعلوم الشرعية، وقد أولت الحكومة منذ أكثر من نصف قرن عناية بمختلف مجالات الحياة في بريدة وخاصة التعليم، فأصبحت هناك مدارس لمختلف المراحل، للبنين والبنات وأربع كليات.

أنشئت للبنين 40 مدرسة ابتدائية و13 مدرسة متوسطة، 3 مدارس ثانوية ومدرسة عسكرية، ومدرسة ثانوية تجارية وأخرى فنية بالإضافة إلى كلية العلوم العربية والاجتماعية وكلية الشريعة وأصول الدين وكلية الزراعة والطب البيطري وكلية تقنية.

كما أنشئت للبنات 51 مدرسة ابتدائية و 6 مدارس متوسطة وثانويتان ومعهدان لإعداد المعلمات وكلية للبنات.

بالإضافة إلى رياض الأطفال ومدارس تحفيظ القرآن ومكافحة الأمية للبنين والبنات.
النقل.
كان لموقع بريدة المهم الذي يجيء وسط شبه الجزيرة العربية تقريبًا أثر في أن تكون ملتقى طرق كثيرة منذ مئات السنين، وفي السنوات الأخيرة، أتاح التعمير والنهضة الشاملة في المملكة أن تتصل بريدة أيضًا بشبكة الطرق الهائلة التي تشمل جميع أنحاء المملكة، فجميع الطرق تقريبًا سواء المتجهة من الغرب إلى الشرق والعكس، والمتجهة من الشمال إلى الجنوب والعكس تمر وتتصل ببريدة، وقد أنشئت عدة طرق حيوية من أهمها: 1- طريق بريدة ـ المدينة المنورة (550كم) 2- طريق بريدة ـ الرياض (317كم) 3- طريق بريدة ـ حائل (300كم) 4- طريق بريدة ـ عنيزة (25كم) هذا بالإضافة إلى عشرات الطرق التي تصل بين القرى والمناطق الزراعية.

وبالمدينة أيضًا مطار القصيم، وهو مهيأ لاستقبال جميع أنواع الطائرات، ويخدم كافة سكان منطقة القصيم وضيوفها.
الرعاية الصحية.
تطوّرت الرعاية الصحية تطورًا كبيرًا في السنوات الثلاث الأخيرة وشهدت توسعة للخدمات وتحديثًا للمنشآت لم يعرفها سكان المنطقة من قبل، وتعددت المؤسسات الصحية وتنوعت فشملت المستشفيات والمراكز الطبية والمراكز المتطورة. من هذه المؤسسات، مستشفى الملك فهد التخصصي (574 سريرًا) مستشفى بريدة المركزي (320 سريرًا) مستشفى النساء والولادة والأطفال (130 سريرًا) مستشفى الصدر (50 سريرًا) مستشفى الصحة النفسية (50 سريرًا).

وعلى صعيد الخدمة الصحية أنشأت الإمارة محطة تنقية مياه ضخمة تضم خزانين وعشرين مرشحًا وسبع محطات ضخ بالإضافة إلى برج المياه وهو أحد المعالم المميزة للمدينة.
الاقتصاد.
عملت حكومة المملكة على تنشيط الإنتاج الزراعي التجاري والصناعي ببريدة خاصة ومنطقة القصيم عامة.

في المجال الزراعي. تأتي بريدة في مقدمة المناطق المنتجة للقمح، وقد كانت بريدة منذ القِدَم تشتهر بازدهار الزراعة لخصوبة أراضيها ووفرة مياهها. كذلك ينتج المزارعون في بريدة التمور، ويوجد منه عشرون نوعًا، كما ينتجون الخضراوات والفواكه والأعلاف والدواجن.

في المجال الصناعي. أنشأت إمارة القصيم مدينة صناعية على بعد سبعة كيلومترات جنوبي مدينة بريدة لتستوعب خمسين مصنعًا، بدأ العمل والإنتاج في كثير منها والباقي قيد التأسيس، تنتج المصانع التي افتتحت فعلاً الطوب الفخاري والأثاث والألومنيوم والغاز والبلاستيك والإسفنج الصناعي، هذا إلى جانب مصانع تعليب التمور ومطاحن الدقيق وصوامع الغلال والإسمنت ولوازم البناء.

في المجال التجاري. ترتب على الإنتاج الزراعي الكبير والإنتاج الصناعي المتنامي ازدهار حركة البيع والشراء حتى تطلب الأمر إنشاء غرفة للتجارة والصناعة، وافتتح سوق جملة كبير للإبل والماشية تكلف أكثر من 20 مليون ريال بالإضافة إلى السوق المركزي.
السياحة والإعلام.
وضعت الإمارة خطة طموحة لتحسين وتجميل المدينة تبلغ تكلفتها نحو 144,790,995 ريالاً تشمل التشجير والرصف وإنشاء النوافير، كما أنشأت مركز الملك خالد الحضاري الذي يضم ميدانًا للاحتفالات الشعبية والرسمية وقاعات للمعارض والاجتماعات ومتحفًا ومسطحات خضراء تجاوزت مساحتها مائة ألف متر مربع.

ومن المنشآت المهمة، متنزّه بريدة العام على طريق بريدة-المدينة المنورة، ويضم الملاعب والشلالات الصناعية وأحواض السباحة.

وتعد مدينة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية من أحدث معالم المدينة التي أنشأتها الرئاسة العامة للشباب.

في مجال الإعلام أنشأت وزارة الإعلام محطة تلفاز خاصة بالقصيم يغطي إرسالها المنطقة، وتضم كافة التجهيزات الحديثة للبث والإنتاج بالإضافة إلى محطتي إرسال إذاعي ومركز إعلامي كبير.
نبذة تاريخية
يرجع تاريخ المدينة إلى عصور ما قبل الإسلام، حيث كانت محطة تجارية مهمة على الطريق التي تربط بين اليمن ومكة المكرمة وبلاد ما بين النهرين، وتتعدد الروايات حول اسمها، فقيل: إنه نسبة إلى نباتات البردي التي تنمو في المنطقة، وقيل إنها سميت بذلك لكثرة مائها وبرودته، وقيل: إنها سميت باسم الصحابي بريدة بن الخصيب الأسلمي الذي حفر فيها بئرًا، ارتوى منها الناس فسموها باسمه.

وتشير بعض المصادر التاريخية إلى أنه في حوالي عام 985هـ، قام رجل من بني تميم يدعى راشد الدريبي بتأسيس أول تجمع سكاني في بريدة، حين اشترى الأرض من آل هذال، وعمرها وسكنها ومن معه من عشيرته، ثم توالى بعد ذلك استقرار عشائر أخرى.

في البداية بنى الدريبي سورًا حول المدينة وبعد ذلك بنى ولده سورًا، وجاء من بعده حجيلان بن حمد فبنى سورًا، وفي عام 1307هـ شيد حسن المهنا سورًا ومن بعده ولده صالح الذي بنى آخر سور عرف لبريدة.
عُنَـــيْزَة
مشهد عام لمدينة عنيزة

عنيزة ثانية أهم إمارات منطقة القصيم، وتقع جنوب شرقي المنطقة وشمال غربي مدينة الرياض وتبعد عنها 320كم. ذكرها كثير من شعراء الجاهلية وتحدث عنها ياقوت الحموي في معجم البلدان، وهناك بعض الآثار التي وجدت في قريتي الجوي وجديس
، ووجدت نقوش وكتابات وأوان. كما وجدت أسواق غمرتها الرمال، تشير إلى أن عنيزة ذات تاريخ قديم.

تحد منطقة عنيزة من الشمال بريدة ومن الشرق الشماسية ومن الجنوب المذنب ومن الغرب البدائع، وترتفع عن سطح البحر بنحو 680م، وهي ذات سطح مستو ينحدر انحدارًا طفيفًا نحو الشرق. تبلغ مساحتها 2,256كم²، ويخترقها وادي الرمة بادئًا من شرق المدينة المنورة، ويبلغ عدد سكانها 99,000 نسمة، أما سكان المدينة نفسها فعددهم 68,125 نسمة.
المناخ.
قاري صحراوي، حار جاف صيفًا بارد شتاء، وتبلغ درجة الحرارة صيفًا 47°م، وفي الشتاء 11°م، ومتوسط سقوط المطر 100ملم.
التعليم.
عنيزة من أولى المدن التي عرفت العلم والتعليم في المملكة، وقد اشتهر بها علماء وعالمات، وترسّخت فيها دراسة علوم الدين وتأسّست الكتاتيب للبنين والبنات، وكانت مدرسة صالح بن صالح
التي افتتحت عام 1348هـ، 1929م من أوليات المدارس في المملكة، ثم تحولت إلى مدرسة رسمية عام 1356هـ، 1937م وأطلق عليها اسم مدرسة الملك عبد العزيز. ثم توالى افتتاح المدارس، وأنشئت إدارة للإشراف على التعليم بالمحافظة عام 1373هـ، 1953م. وأسست أول مدرسة لتعليم البنات عام 1960م، ويبلغ عدد مدارس عنيزة للبنين أكثر من مائة مدرسة منها 64 مدرسة ابتدائية و29 مدارس متوسطة و11 مدرسة ثانوية. ويبلغ عدد مدارس البنات كما يلي: 52 مدرسة ابتدائية و24 مدرسة متوسطة و10 مدارس ثانوية، فضلاً عن المدارس الأهلية، والمعهد الثانوي الصناعي الذي أسس عام 1975م والمعهد العلمي التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وكلية الاقتصاد والإدارة التابعة لفرع جامعة الملك سعود في القصيم، وكلية متوسطة لتخريج المعلمات والمعهد الصحي للبنات فضلاً عن مدارس محو الأمية للكبار ومراكز الخياطة والتفصيل، كما توجد عدة مكتبات للرجال والنساء تساهم في نشر الثقافة والعلم.

أحد شوارع مدينة عنيزة
الطرق والمواصلات.
شهدت عنيزة نهضة كبيرة وتغيرًا واضحًا في مجال الطرق والمواصلات، وأمكن خلال سنوات قليلة مد شبكة من الطرق داخل المحافظة وخارجها، مع ربطها بالطرق الرئيسية للمملكة، وتتمثل هذه النهضة في مد 3089كم من الطرق المسفلتة، 5900كم من الطرق الزراعية المعبدة وتم ربط المحافظة بالمدن الأخرى بالطرق التالية: 1- طريق عنيزة ـ الرس ـ البتراء (122كم) 2- طريق عنيزة ـ بريدة المزدوج (31كم) 3- طريق عنيزة ـ مطار القصيم (25كم) 4-وصلة عنيزة ـ الزغيبية (13كم).
الرعاية الصحية.
تتمتع عنيزة بمختلف الخدمات الصحية من خلال عدد من المستشفيات منها، مستشفى عنيزة العام، مستشفى الحميات، مستشفى النساء والأطفال، مستشفى عنيزة الجديد، مستشفى الصحة النفسية، بالإضافة إلى عدد من المراكز الصحية ويمد المعهد الصحي للبنات هذه المؤسسات العلاجية بمساعدات طبيات يسهمن في خدمة المرضى.
النشاط الاقتصادي.
يعتمد النشاط الاقتصادي في عنيزة على الزراعة والتجارة، أما الصناعة فلا تزال ناشئة.

الزراعة. تعتبر عنيزة كمعظم مناطق القصيم منطقة زراعية منذ القدم، وقد تطورت الزراعة بها بعد توافر الدعم الحكومي والوعي الزراعي والمياه اللازمة واستصلاح الأراضي وتمليكها للمزارعين، ومساهمات المصارف الزراعية. ومن أهم ما تنتجه عنيزة الشعير والذرة الشامية والبرسيم والخضراوات والفواكه مثل الموالح والعنب والرُّمان فضلاً عن التمور والأغنام والدواجن.

وإلى جانب الزراعة ظهر نشاط جديد هو تربية الأسماك على الرغم من أن عنيزة منطقة داخلية، فقد أنشأت الإمارة مرابي على شكل أحواض إسمنتية وقنوات تنتج نحو 700طن من الأسماك سنويًا.

التجارة. كان للتنوع الزراعي أثره في ازدهار التجارة التي دعمها افتتاح المصارف والأسواق المركزية وكثرة رجال الأعمال ونشاطهم وحركة العمران. ويقوم التجار باستيراد ما يلزم المحافظة من الخارج وتساهم كثرة الطرق وقرب المحافظة من مطار القصيم في النشاط التجاري.

الصناعة. لا يزال المجال الصناعي ناشئًا، ولكن الأمل معقود على ازدهاره قريبًا بفضل وفرة رؤوس الأموال وظهور الكوادر الفنية التي يقدمها المعهد الثانوي الصناعي للحياة العملية. وتقتصر الصناعة في عنيزة على صناعة مواد البناء والمنتجات المعدنية والمواد الغذائية، إضافة إلى بعض الصناعات التقليدية مثل الذهب والفضة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى