مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

القلاووظ

القلاووظ

مستوى مائل ملفوف بشكل لولبي حول عمود، وهو أحد ست آلات بسيطة
تم تطويرها في العصور القديمة ويسمى أيضًا البرغي أو المسمار اللولبي.

والآلات الخمس الأخرى هي الرافعة والملفاف والبكرة والمستوى المائل والإسفين. انظر: الآلة
.

يتكون القلاووظ من جزأين رئيسيين: الجسم وسن اللولب
. وقد يكون شكل جسم القلاووظ مخروطيًا أو أسطوانيًا. ويسمى الخط المركزي في جسم القلاووظ المحور
. وسن اللولب مستوى مائل يبرز من الجسم. وتُعرف المسافة بين الريشتين المتجاورتين من سن اللولب باسم الخطوة
.

بعـض أنـواع القلاووظ
الاستعمال.
القلاووظ له تطبيقات عملية كثيرة، أهمها أنه أداة ربط أو تثبيت. وأشهر أنواع القلاووظ قلاووظ الخشب، وقلاووظ الآلة. وعندما يُلَّف مثل هذا النوع من القلاووظ فإنه يتحرك داخل الجسم أو خارجه. وعندما يُلف لفةً كاملةً واحدة فإنه يقطع مسافة مساوية للخطوة. ومعظم مسامير قلاووظ الخشب وقلاووظ الآلة لها رؤوس ذات شق صغير ضيِّق أو مُجوَّفة، يوضع فيها المفك لكي يلف القلاووظ.

وللقلاووظ أشكال وأحجام مختلفة ويصنع من الصلب أو النحاس أو الألومنيوم أو من أية فلزات أخرى سهلة التشكيل.

وللقلاووظ العديد من الوظائف؛ فهو يفتح ويغلق كل المِلْزمات تقريبًا. ومقدرته في التغلب على المقاومة بقوة قليلة نسبيًا تجعله مثاليًا للاستخدام في ثقب وشق الأدوات. يجمع المرفاع اللولبي
بين خصائص القلاووظ والرافعة. وهذه الآلة ترفع حمولات ثقيلة دون أن يتطلب ذلك مجهودًا كبيرًا. وتستطيع المرافع اللولبية القلاووظية أن ترفع السيارات والأشياء الأخرى الثقيلة وحتى المنازل المتنقلة.

وكثير من أنواع القلاووظ يساعد في إحداث الحركة. فالرفاص اللولبي البحري يدفع المياه للخلف فيتحرك القارب أو السفينة للأمام، ونفس الشيء بالنسبة لمروحة الطائرة، فهي تدفع الهواء للخلف وتجعل الطائرة تتحرك للأمام.

ويؤدي القلاووظ وظائف مهمة في الآلات الدقيقة والمعقدة. فالقلاووظ التفاضلي
يمكن الأجسام من التباعد بدقة كبيرة. ودوران القلاووظ الخاص في آلات التوقيت يجعل المفاتيح الكهربائية تنفتح وتنغلق في أوقات محددة.

ويستخدم الميكروميتر دوران أسنان القلاووظ الناعمة للغاية في قياس الأبعاد الصغيرة بدقة كبيرة. انظر: الميكروميتر
.

القلاووظ
(البرغي أو المسمار اللولبي) مستوى مائل يلتف بشكل لولبي حول عمود. توضح قطعة الورق الملفوفة حول أنبوب (يسار الصورة) هذه الفكرة. يسمى الجزء اللولبي الذي يبرز من العمود سن اللولب. وتسمى المسافة بين الأسنان، المشار إليها بالحرف أ في الصورة الخطوة. نبذة تاريخية.
يقول بعض المؤرخين إن الفيلسوف وعالم الرياضيات اليوناني أرشيتاس الذي عاش في القرن الرابع قبل الميلاد تقريبًا هو الذي اخترع القلاووظ. واستخدمه الإغريق القدماء في أغراض عديدة. ويفترض أن يكون المخترع الإغريقي أرخميدس هو الذي طور آلة تستخدم القلاووظ لرفع المياه، ويتكون شادوف أرخميدس
من قلاووظ ضخم موضوع داخل أنبوب، حيث يُوضع الطرف السفلي للآلة في المياه ويدور القلاووظ داخل الأنبوب لتحويل المياه تدريجيًا إلى الطرف العلوي. انظر: شادوف أرخيميدس
. كما طور الإغريق الأوائل أيضًا المكبس اللولبي
، وهي آلة تتكون من سطحين منبسطين مرتبطين بقلاووظ. وعندما يتم إحكام القلاووظ، يتقارب السطحان أكثر فأكثر، ويتم الضغط على الجسم الموضوع بين السطحين. استخدم اليونانيون معصرة القلاووظ في استخلاص عصير العنب لصناعة النبيذ، ولإنتاج زيت الزيتون.

وطوال قرون عديدة، كان القلاووظ يُصنع بمقابض يدوية بسيطة. ولكن خلال القرن السادس عشر الميلادي، طور المهندسون مخرطة قطع القلاووظ
وهي آلة تسمح بإنتاج قلاووظ خشبي أو فلزي أكثر كفاية ودقة. وبعد ذلك بدأ القلاووظ يحل محل المسامير والأسافين بوصفه أداة تثبيت تربط بين أجزاء الأقفال والساعات وأشياء أخرى. وقد أدى التقدم في تقنيات الأسنان اللولبية الرقيقة والأكثر دقة، إلى الموافقة على أول سن لولبي قلاووظي قياسي في منتصف القرن التاسع عشر. كما ظهر في القرن التاسع عشر القلاووظ ذو الأسنان الذي يمكن أن يتحرك دائريًا بسهولة على الخشب. وقبل ذلك، كان للقلاووظ أطراف مسطحة يمكن أن تدخل في فتحات يتم عملها بطريقة خاصة.

انظر أيضًا: المسمار الملولب
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى