مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الكرة الطائرة الشاطئية

الكرة الطائرة الشاطئية

رياضة شعبية تمارس في الهواء الطلق. وتتبع نفس قوانين اللعبة الأساسية للكرة الطائرة التي تمارس في الملاعب الداخلية أو داخل الصالات. وتلعب الكرة الطائرة الشاطئية على الرمال، أو على العشب، ويتكون الفريق من لاعبين أو ثلاثة أو أربعة أو ستة لاعبين. وربما تكون كل الفرق من الذكور أو كلها من الإناث أو مختلطة. وتختلف القوانين في كل نوع.

وساحة اللعب مستطيلة الشكل بطول 18 مترًا وعرض 9 أمتار. وتكون المنطقة الحرة المحيطة بعرض 3 أمتار على الأقل. ويتم عادة وضع شريط أو حبل علامة لخطوط تحدد ساحة اللعب، وفي بعض الأحيان ترسم أو تخطط الخطوط على الرمل. أما الشبكة فتكون بارتفاع حوالي 2,4 متر للرجال، ومنخفضة عن ذلك بقليل للنساء. كما تكون الكرة مشابهة لتلك المستخدمة في الكرة الطائرة الداخلية. وتحسم نتيجة المباراة بالحصول على 11 أو 15 نقطة. وربما تستمر لمباراة واحدة، أو إلى أن يكسب أحد الفريقين مبارتين.

تمت ممارسة لعبة الكرة الطائرة الشاطئية لأول مرة في الولايات المتحدة عام 1920م، وصارت رياضة تنافسية في كاليفورنيا عام 1947م. وأقيمت أول بطولة دولية عام 1976م، وأول دورة شارك فيها لاعبون محترفون كانت في عام 1980م. وأصبحت الكرة الطائرة الشاطئية جزءًا من دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية عام 1996م.

انظر أيضًا: الألعاب الأوليمبية
؛ الكرة الطائرة
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى