مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الكواغة

الكواغة

نوع من الحمار الوحشي عاش في جنوب إفريقيا، وانقرض عن الحياة البرية منذ الستينيات من القرن التاسع عشر. وقد ماتت آخر كواغة في الأسر في إحدى حدائق أمستردام بهولندا، عام 1883. وعلى نقيض بقية أنواع الحمر الوحشية، ذات الخطوط السوداء والبيضاء التي تغطي كل أجزاء الجسم، فإن الكواغة كانت بنية اللون، بذيل أبيض وأرجل بيضاء، وخطوط على الرأس والرقبة والجزء الأمامي من الجسم فقط.

اصطاد الإنسان الكواغة، وغيرها من أنواع الحمر الوحشية، للحمها وجلدها. وبسبب حذرها عاشت الكواغة في قطعان من مجموعات عائلية صغيرة، كما تفعل بقية أنواع الحمر الوحشية اليوم. وقد جاءت التسمية من لغة الخوي خوي في إفريقيا، ولعله تقليد لصوت الحيوان، الذي يجمع بين العواء والصهيل. وفي أواخر القرن العشرين بدأ العلماء تحليل عينات من جلد الكواغة أخذوها من جلود حيوانات ماتت في الأسر، وذلك لفحص التكوين الوراثي للحيوان والتعرف عليه. ويعتقد العلماء أن مثل هذه الأبحاث ربما تساعد على عودة الكواغة إلى الحياة بعد انقراضها.

ويعرف الكواغة المنقرضة بالكواغة الحقيقية. ولكن المتحدثين بالأفريكانية من سكان جنوب إفريقيا يطلقون اسم الكواغة، أو الكواغة الملونة، على أحد أنواع الحمر الوحشية الثلاثة التي مازالت على قيد الحياة، أي الحمار الوحشي الشائع. انظر:
الحمار الوحشي
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى