مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الكوكلوكس كلان

الكوكلوكس كلان

جماعة مؤلفة من جمعيات سرية كوّنها البيض في أمريكا لمناهضة تقدّم السود وفئات الأقليات الأخرى. وتعرف هذه الجماعة أيضاً بالحروف الثلاثة الأولى من اسمها بالإنجليزية (KKK). وهي نشيطة في الولايات المتحدة وكندا، وغالباً ماتستخدم العنف في تحقيق أهدافها. ويرتدي أعضاء الجماعة معاطف وبرانس تغطي الرأس، ويقومون بحرق الصلبان في اجتماعاتهم التي تعقد في الخلاء. وذلك لبث الرعب في قلوب الآخرين من غير الأعضاء في جماعتهم.

تأسست الجماعة في ولاية تنيسي بالولايات المتحدة عام 1865 أو 1866م. وكان أول زعيم لها هو ناثان بدفورد فورست، الذي عرف باسم الساحر الأكبر
، وهو جنرال سابق في الجيش الاتحادي في أثناء الحرب الأهلية الأمريكية (1861-1865م). واستمدت الجماعة اسمها من اللفظة اليونانية التي تعني الدائرة، ومن اللفظة الإنجليزية كلان وتعني عشيرة.

ويؤمن أعضاء الجماعة بتفوق البيض، وقد بدأوا نشاطهم بإرهاب السود، والبيض المتعاطفين معهم في الولايات الجنوبية. ولكي يخفي أعضاء الجماعة هويتهم فإنهم يرتدون معاطف وبرانس، ويكسون جيادهم التي يمتطونها ليلاً بالملاءات البيضاء.

نشطت الجماعة في أربع فترات رئيسية هي: ستينيات القرن التاسع عشر الميلادي إلى سبعينياته، ومن 1915 إلى 1944م، ومن أواخر أربعينيات القرن العشرين الميلادي إلى أوائل السبعينيات منه، ومن منتصف سبعينيات القرن العشرين إلى الوقت الراهن. وفي منتصف عشرينيات القرن العشرين بلغ عدد أعضاء الجماعة مايربو على مليوني شخص. وشكلت الجماعة قوة سياسية ذات بأس في الولايات الجنوبية، واستمرت في معارضة اندماج الأجناس. ومنذ السبعينيات حاول زعماء المنظمة الجدد أن يضفوا عليها صورة أكثر احتراماً لكن عدد أعضائها انخفض إلى نحو 6000 عضو بحلول عام 1981م بسبب تقلص التأييد الذي تحظى به والقضايا المرفوعة ضدها لقيامها بأنشطة غير مشروعة. ويعيش معظم أعضاء المنظمة في الولايات الجنوبية بالولايات المتحدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى