مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

اللاكروس

صورة مخطط لملعب لاكروس ومواقع اللاعبين.

يبين هذا المخطط ساحة لاكروس للرجال والمواقع التي يتمركز فيها اللاعبون في بداية اللعبة. وتبدأ اللعبة بالمواجهة بين لاعبين من شبه الوسط واحد من كل فريق في المنطقة المؤشرة بالعلامة x في مركز الساحة. وفي اللعبة التي تشارك فيها النساء يبلغ عدد الفريق 12 امرأة بدلاً من 10 وساحة اللعب للنساء لا يوجد لها حدود رسمية إلا أنها أطول وأعرض من ساحة الرجال.
مفتاح رموز المواقع
د = مدافع أ = مهاجم و = لاعب وسط ج = المرمى اللاكـــروس

لعبة رياضية سريعة، نُقلَتْ عن الهنود في شمالي أمريكا. وهي لعبة شعبية معروفة في أستراليا وكندا وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية. والغاية من هذه اللعبة إحراز هدف برمي وتسديد أو ركل كرة مطاطية صلبة في مرمى الفريق الخصم. ويحرِّك اللاعبون الكرة بعصا، يوجد في أحد طرفيها شبكة جيبية.

وتجري هذه اللّعْبَة على ساحة طولها 101م، عرضها مابين 49 و 55م. ويجري تثبيت شباك الأهداف بين الخطوط الجانبية مع تحديد مسافة 14م، من مساحة أرض الملعب خلف كل هدف. ويبلغ ارتفاع كل هدف 1,8م، وعرضه كذلك. وهناك دائرة يبلغ قطرها خمسة أمتار ونصف، تسمَّى الجول كريز تحيط بكل مرمى. وتقسم الساحة إلى نصفين من خط المركز.

ويتألَّف فريق اللعب من حارس المرمى وثلاثة مدافعين وثلاثة من لاعبي الوسط وثلاثة مهاجمين. ويَستَخدِم كل لاعب مضربَهُ في الرمي والإمساك أو نقل الكرة. ويتكوَّن أكثر المقابض من الألومنيوم أو الخشب. ويتألَّف الرأس من جيب جلدي أو نسيجي مربوط بإطار مطاطي. ويتراوح طول رأس المضرب، ما بين 102 و180سم وعرضها ما بين 16,5 و25,4سم. ويستخدم المهاجمون عصيًّا قصيرةً برؤوس صغيرة أقصر مما يستخدمه المدافعون. ويتراوح عرض أعمدة الأهداف مابين 25,4 و30,5سم. والكرة أصغر من كرة القاعدة (البيسبول) قليلاً. وعند رميها، تنتقل بسرعة 160كم/ الساعة. ويلبس اللاعبون سراويل قصيرةً، وأحذيةً مطاطية، وخوذًا مطاطية، ومساند إسفنجية للأذرع وقفازات مطاطية. وتتكون اللعبة من أربعة أشواط، ومدة كل شوط فيها: 15 دقيقة. وبعد تسجيل وإحراز الهدف يبدأ كل شوط من وسط الملعب ولمدة ربع ساعة. ويتواجه أعضاء الفريقين. وفي المواجهة التي تتم في بداية كل شوط بين لاعبي الوسط، يوجِّه لاعب من كلا الفريقين مضربه إلى الأرض ويضع الحَكَمُ الكرة بين مضربي اللاعبين، ويحاول اللاعبان السيطرة على الكرة بعد أن يُعْطي الحَكَم إشارة بدء اللعب. ويجب على المدافعين والمهاجمين وحارس المرمى أن يبقَوْا في أماكنهم لحين إشارة الحكم بنيل وسيطرة أحد الفريقين على الكرة. ويجري اللاعبون بالكرة وهي محمولة بالمضرب حتى ركلها أو إمرارها لتدخل مرمى الخصم.

لعبة اللاكروس

رياضة جماعية سريعة. يستخدم اللاعبون عصًا بها جيب شبكية في أحد طرفيها لنقل الكرة عبر الملعب، ويسجل الفريق الهدف بوضع الكرة في مرمى الخصم.
ويجب أن يكون لكل فريق ثلاثة لاعبين على الأقل في حالة هجوم في نهاية الملعب، وأربعة في حالة دفاع في منطقة الدفاع، والإخلال بهذه القاعدة يُسمَّى بالتسلُّل
. وحارس المرمى هو الشخص الوحيد المسموح له بلمس الكرة بيده. والمسؤول عن المباراة هو الحكم الذي يحكم ويشرف عليها. ويحق للاعبي الفريق الخصم أن يعرقلوا اللاعبين الآخرين بعصيِّهم أو بأجسامهم. ويُسمح قانونًا بعرقلة الجسم من فوق الركبتين ومن الأمام فقط. وخلاف ذلك يعتبر خطأ يحاسب عليه الفريق؛ إذ يُطلب من اللاعب الخروج من الملعب مدة دقيقة إلى ثلاث دقائق، بحسب الخطأ الذي ارتكبه اللاعب وحسب رأي الحكم. وفي أكثر الحالات يَتْرك اللاعب الملعب لمدة 30 ثانية في مثل حالات الخطأ الفني كالتسلل. لذا فإن الفريق يلعب غير متكامل نظرًا لخروج من يرتكب الخطأ.

لعبة لاكروس للنساء.
تجري اللعبة على ملعب يبلغ طوله 110م، وعرضه 64م، إلا أن القوانين لا تُحدِّد أبعادًا معينةً للساحة. يتألف الفريق من 12 لاعبة. ويبلغ طول المدة الزمنية للعبة 50 دقيقة مقسَّمة إلى شوطين، كل شوط 25 دقيقة، منها عشر دقائق استراحة بين الشوطين. ولا يسمح باستخدام الجسم في اللعب الخاص بالنساء.
نبذة تاريخية.
تطورت لعبة اللاكروس من لعبة كان يلعبها الهنود الكنديون. وكانت اللعبة الهندية خشنة ورياضة قاسية غالبًا، يشارك فيها نحو ألف شخص. وقد نقل الكنديون هذه اللعبة الهندية وأسسوا نادي مونتريال للاكروس عام 1856م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى