مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

المبارزة، رياضة

أسلحة المبارزة ومناطق الهدف
المبـارزة، رياضة.

رياضة المـبارزة هي فـن ورياضـة السِيَافة، وتستخدم فيها الأسلحة المثلومة (غير ماضية وغير حادة). ويستخدم المبارز واحدًا من ثلاثة أنواع من الأسلحة هي: المِغْوَل
، وهو سيف طويل مُستَدَق، والشيش
، وهو نوع آخر من السيوف خاص بالمبارزة، والضالع
، هو سيف وحيد الحد أعقف قليلاً. وتُعْقَد مُباريات المبارزة بين الأفراد أو الفرق، إلا أنه حتى في حالة عقْدها بين الفرق، فإن مبارزَيْن فقط، هما اللذان يشتركان في المباراة في كل مرة يبارز فيها كل منهما الآخر.

والمبارزة هي الرياضة القتالية الوحيدة المفتوحة لكل من الرجال والنساء، إلا أنهم لايتبارون معًا. ومُباريات الرجال تشمل كل أنواع الأسلحة الثلاثة، أما مُباريات النساء فتقتصر على المغول والشيش.

وتُشير الدلائل إلى أن تاريخ مُباريات المبارزة، يعود على الأقل إلى5,000 سنة في مصر القديمة واليابان. وفي أوروبا، يعود تاريخ المبارزة الحديثة إلى القرن الخامس عشر الميلادي حين أصبحت مدارس المبارزة رائجةً في إيطاليا. وعن طريق أبطال المبارزة الإيطاليين المُتجوِّلين امتدت تقنية المبارزة إلى إنجلترا وفرنسا وأسبانيا. وفي أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، أصبحت المبارزة جزءًا من تعليم النبلاء، وكانت المبارزة واحدةً من أنواع الرياضة الأصيلة التي اشتملت عليها الألعاب الأوليمبية الحديثة.

وللوقاية من الإصابات، يرتدي المبارزون أقنعةً ثقيلةً، على شكل شبكة سلكية مع صدريات من قماش القِنَّب الثقيل لحماية الرأس والرقبة، كما يرتدون معاطف من قماش التيل الثـقيل أو النيلون، وسراويل قصيرة واسعة مزمومة عند الركبة، وقفازًا مبطنًا في اليد الممسكة بالسلاح.

حركات المبارز.
تبدأ المبارزة والمبارزان في وضع الدفاع، ثم يتخذ أحدهما وضع الطعن مستعدًا للهجوم، ويصد المدافع الهجوم بالتراجع وتنتهي المبارزة باللمس. سيف المِغْول.
له نصل رباعي الأضلاع مَرن ورهيف، وله واق دائريٌ صغير، ويبلغ طول النصل 90سم. ويحاول الثاقفون بالسيف أن يحرزوا نقاطًا في اللمسات أو الضربات، عن طريق لَمْس جذع الخصم بسن المغْوَل.

ويجب أن يتبع المبارزون سلسلة متعاقبة من حركات معينة تسمى القواعد
. والمُبارز الذي يبدأ الهجوم له حق المرور
أو الأولوية
في إحراز النقاط، إلى أن يعيق المدافع (يصد) الهجوم.

ويسمح حينئذ للمدافع بأن يبدأ بتوجيه ضرباته الخاطفة في هجوم معاكس
، ويأخذ الحقَّ في المرور إلى أن تُصَدّ ضرباته. ويستمر هذا التبادل في الحركة إلى أن يُسجِّل المبارز بالسيف تقاربًا في النقاط، أو تُصبح الحركة مضطربة بحيث لا يستطيع متابعتها الموظف المسؤول، أي الرئيس.

وعندما يَمس المبارز خَصْمه خارج منطقة الهدف، لا تُسجل أية نقاط ويبدأ الحركة من جديد. أما إذا مس المبارز خصمه في منطقة الجذْع فتُسجَّل له حينئذ نقطة. وإذا مس المبارزان أحدهما الآخر، ولم يستطع الرئيس أن يحدد من منهما كان له حق المرور، لا تُسجَّل أية نقاط. ويتحدد زمن معظم مباريات المِغْول، بست دقائق. والمبارز بالسيف الذي يسبق إلى تسجيل خمس نقاط يكون هو الفائز.
سيف الشيش.
له نصل صلب ثلاثي الأضلاع مع واقٍ على شكل الجرس. ويبلغ طول النصل 90سم. المبارزة بسيف الشيش ليس فيها حق المرور، وتُحسب اللمسات على أي جزء من الجسم، إلا أنه ينبغي أن تُسجل بِسِن السلاح، وعندما يَمَس المبارزان بسيف الشيش كلٌّ منهما الآخر في نفس الوقت؛ تُحسب اللمسات لكلا الطرفيْن. والوقت المُحدد في معظم مباريات الشيش هو ست دقائق، وتُكسب المباراة بخمس لمسات. والمبارزة بسيف الشيش للمسة واحدة، تُعتبر جزءًا من مباريات الرياضة الخُماسية المسماة السباق الخماسي
.

لساحة المبارزة
عرض ثابت غير أن طولها يعتمد على السلاح المستخدم في المباراة ، وهناك جهاز إلكتروني يظهر إشارة ضوئية عندما يسجل أحد المتبارزين لمسة، ويجلس كل من مسجل النقاط وضابط الوقت ومشغل جهاز الإشارات أمام منضدة، في حين يقف الرئيس ليراقب المبارزة. السيف الضالع.
له نصل مرن ثُلاثي الأضلاع مع واق، ينحني حول منطقة مفاصل أصابع الكف، ويبلغ طول النصل 88سم عند المبارزة بالسّيف الضالع. تُسجل نقاط اللمس على أي جزء من الجسم فوق الفخذيْن، بما في ذلك الرأس والذراعان، سواء كان اللمس بسن السلاح أو بإحدى حافتيه القاطعتين. ويُتَّبع في المبارزة بسيف الضالع نفس قواعد حق المرور المُتَّبعة في المبارزة بسيف المِغْول. ومعظم مباريات المبارزة بالسيف الضالع يُحدد زمنها بست دقائق. وتُكسب المباراة عند تحقيق خمس لمسات.
منظمات المبارزة.
أُنشئت جمعيات هواة المبارزة في بريطانيا وفرنسا في أوائل القرن العشرين. وأنشئ الاتحاد العالمي للمبارزة
عام 1913م، وهو يُقيم البطولات العالمية ومباريات المبارزة بالسَّيف في الألعاب الأوليمبية. كما يَضَع القوانين الرسمية لهذه الرياضة.
حلبة المبارزة.
لها عرض ثابت، ولكن طولها يتوقف على نوع السّلاح المُستخدم في المباراة. هناك جهاز إلكتروني يشعُّ الضوء عندما يُسَجِّل المبارز بالسيف لمسة. ويكون مُسجِّل الإصابات وضابط الوقت ومُشغل جهاز الإشارات جالسين عند المنضدة، أما الموظف الرئيسي الملقب بالرئيس
فيقف مراقبًا المباراة.
المبارزة عند العرب.
تعتبر المبارزة من أقدم الرياضات عند العرب، وقد تأسس أول ناد عربي للمبارزة، وهو نادي السلاح المصري، عام 1891م، وكان البطل المصري أحمد حسنين أول لاعب سلاح عربي يشترك في الدورات الأوليمبية حيث مَثَّل مصر بمفرده في الدورة الأوليمبية الخامسة، التي أقيمت عام 1912م، وتوالى بعد ذلك اشتراك لاعبي السلاح المصريين في الدورات الأوليمبية، وتقدمت رياضة المبارزة بخطوات واسعة إلى أن أحرز فريق سلاح الشيش المصري المركز الرابع في الدورة الأوليمبية الخامسة عشرة عام 1952م، ولكن مصر منيت بخسارة كبيرة بفقدانها خيرة أبطالها حينما احترقت الطائرة التي تقل الفريق المصري للسلاح وهم في طريقهم للاشتراك في بطولة العالم للسلاح في أمريكا عام 1958م. ولكن رياضة المبارزة استعادت نشاطها وتقدمها بعد تلك الخسارة الفادحة.

في المملكة العربية السعودية تكوّن أول فريق سعودي للمبارزة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام 1394هـ ، 1974م. وعلى إثر ذلك تبلور الاهتمام الرسمي بها وتأسس أول اتحاد سعودي للمبارزة عام 1395هـ، 1975م برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز، ويرأس الاتحاد حاليًا صاحب السمو الملكي وليد بن بدر بن سعود. وكانت رياضة المبارزة في أول عهدها تمارس في مراكز التدريب وأهمها مركز تدريب الدمام، ثم ما لبثت أن انتشرت ودخلت كثيرًا من الأندية إضافة إلى القواعد الجوية والحرس الوطني وبعض الجامعات. وحقق أبطال المبارزة السعوديون كثيرًا من الإنجازات العربية والعالمية من أهمها المركز الأول فردي في سلاح السيف، في البطولة العربية الثانية للناشئين التي أقيمت في الرياض عام 1409هـ، 1988م. والمركز الأول فردي في سلاح السيف في كل من البطولة العربية العاشرة التي أقيمت في الكويت عام 1412هـ، 1991م والحادية عشرة التي أقيمت في مصر عام 1412هـ، 1991م والمركز الثاني في بطولة برمنجهام الدولية.

تهتم كثير من الدول العربية برياضة المبارزة، حيث تقوم اتحادات السلاح فيها بإعداد اللاعبين على كافة المستويات، وقد حقق كثير منهم نتائج جيدة في العديد من البطولات المحلية والعربية والدولية. وتشكل الاتحاد العربي للمبارزة عام 1956م، وهو يقوم بالإشراف على مختلف أنشطة رياضة المبارزة التي تقام على مستوى الدول العربية، كما يقوم بتنظيم بعض بطولات ومباريات المبارزة. ومن أشهر هذه البطولات البطولة العربية للأندية الأبطال، وبطولة الشباب. ويصدر الاتحاد مجلة فصلية باسم المبارز العربي
، وهي مجلة وثائقية تعنى بشؤون رياضة المبارزة في الدول العربية خاصة والعالمية عامة.

ومن البطولات القارية التي تشارك فيها الدول العربية البطولة الإفريقية التي ينظمها الاتحاد الإفريقي للسلاح. وأقيمت البطولة الأولى لسلاحي الشيش وسيف المبارزة عام 1991م بمدينة القاهرة في مصر، وفاز المنتخب المصري في مسابقات الفردي فيها، حيث أحرز كل من محمد المتوكل الميدالية الذهبية، وأحمد حسن الميدالية الفضية في سلاح الشيش، وأحرز كل من علي فهمي الميدالية الذهبية، والسيد محمد السيد الميدالية الفضية في سلاح سيف المبارزة. وأقيمت البطولة الثانية عام 1993م بالمغرب، وفاز المنتخب المصري في مسابقات الفردي فيها حيث أحرز كل من علي خميس الميدالية الذهبية، ومحمد فؤاد الميدالية الفضية في سلاح الشيش. كما تشارك الدول العربية في البطولة الآسيوية للمبارزة. وقد أحرز المنتخب السعودي الميداليتين الذهبية والبرونزية لسلاح سيف المبارزة لفوزه بالمركزين الأول والثالث في هذه البطولة للشباب التي أقيمت في أغسطس عام 1996م بجاكرتا بإندونيسيا.

انظر أيضًا: الألعاب الأوليمبية
؛ السيف
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى