مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

المستنقع

المُسْتـنَقْعَ

أرض رطبة (مبتلة) تنمو فيها الأشجار والشجيرات وتوجد بها مياه سطحية في جزء من العام. وتوجد المستنقعات في جميع أنحاء العالم في المناطق الساحلية، وبالقرب من الأنهار بطيئة الجريان، وبها نباتات خشبية أكثر من السَّبخة. انظر: السبخة
.

تعيش في المستنقعات أنواع مختلفة من الحيوانات والنباتات. وتساعد التربة المبتلة الأشجار والشجيرات والنباتات المعترشة وبعض النباتات الأخرى على النمو. وتوجد فيها بِرَك ومجارٍ تعيش فيها الأسماك والضفادع وبعض الزواحف، مثل التماسيح والثعابين والسلاحف، والطيور والحشرات وبعض الثدييات، مثل الدببة والغزلان والأرانب.

وماء المستنقعات إما عذب أو مالح، فالمستنقعات ذات المياه العذبة يتغير فيها مستوى الماء باستمرار، مما يعكس تغيُّرًا في سقوط الأمطار. وتحدث بها الفيضانات في فترة معينة من كل عام. أما مستوى سطح الماء في المستنقعات المالحة فيعتمد على مستوى المياه المالحة التي تُغذي المستنقع.

ويُحدِّد زمن فيضان المستنقع وعمق الفيضان نوع النباتات التي تنمو في المستنقع، فينمو الإسفندان الأحمر أو زنبق الماء وبعض النباتات المائية الأخرى في المناطق دائمة الفيضان. وفي المناطق التي تفيض بانتظام، أو في مواسم معينة، ينمو شجر السرو، وشجر الجنبة والإسفندان الأحمر. أما شجر البلوط أو السنديان والدردار فينمو في مسقط الأرض التي تكون مرتفعة قليلاً، حينما يحدث فيضان بسيط. وعندما يكون الفيضان لمدة أطول تنمو نباتات قليلة غير الشجر الكبير على مستوى سطح الأرض. ويتسلق شجر اللبلاب السام، وبعض الأشجار المتسلقة الأخرى، سيقان الشجر، ويتدلى من فروعها الحزاز الأسباني. وتُسمى المناطق المرتفعة من الأرض بالروابي
أو التلال
. وتبقى مبتلة ولكنها غير مغمورة. وتنمو فيها الأشجار والشجيرات والسرخس والكرم والأزهار البرية، كما تُغطي الطحالب والأشنة العديد من سيقان الأشجار.

ومستنقعات المانجروف
مثال لمستنقعات المياه المالحة. تقع مستنقعات المانجروف على طول سواحل البحار المدارية، وسميت باسم أشجار المانجروف التي تنمو في هذه المناطق. وتعيش فيها السرطانات اللاهية وسمك السالمون والبجع والقرود ذات الأنوف الطويلة والحلزونات والثعابين. وتوجد بالمستنقعات مياه غنية بالمواد العضوية، وتكون صالحة لحياة الأسماك والمحار التي تعيش حياة النضوج في البحار الكبيرة. وتقل في مستنقعات المانجروف قوة الأمواج التي تضرب الساحل خلال العواصف الاستوائية العنيفة. وتوجد مستنقعات مانجروف كثيفة على طول الساحل الشمالي لأستراليا، وفي جزيرة سومطرة في إندونيسيا، وفي دلتا نهر الجانج في بنغلادش، ونهر النيجر في نيجيريا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى