مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

المستورقة

منظر مكبر لمستورقة

يوضح عيني الدودة التي لاتكون صورًا كالأعين الحقيقية. ويوجد أنبوب تغذية المستورقة (الوسط) في الجزء الأسفل من جسمها الرقيق جداً. المُسْتَوْرِقَة

نوع من الديدان المسطحة. وتعيش أنواع مختلفة من ديدان المستورقة في الأنهار والبحيرات ومياه البحار أو التربة الرطبة. وأغلب الديدان المستورقة لها أجسام مسطحة طويلة برؤوس دائرية أو مثلثة، وأطوالها ما بين 7 و35مم.

والمستورقة تشبه كثيرًا الطفيليات، ولكن ليس لها مصاصات أو فصوص. وبعض ديدان المستورقة التي تعيش في التربة، قد تنمو إلى طول 35سم، و قد تكون لها خطوط خضراء وصفراء أو سوداء . وكثير من المستورقات لها عينان سوداوان، تشبهان الكوب. وتتغذى المستورقات بحيوانات أخرى صغيرة، أو ببقايا الحيوانات الميتة. ويكون فمها فى أسفل منتصف جسمها، وقد يبرز البلعوم
الأنبوبي الشكل ( وهو الجزء الأمامي من المعدة) من الفم ليمتص الطعام. والتجاويف والأخاديد التى على جانبي الرأس، تُمكنها من تحسس الطعام.

وتضع المستورقات بيضًا مخصبًا في شرانق. والديدان التي تفقس تُشبه ديدانًا نامية صغيرة. كما أن الكثير من المستورقات تتكاثر بالانشطار إلى أجزاء، ويمكن لكل جزء أن ينمو إلى دودة كاملة.كما أن للمستورقات قدرات غير عادية في إعادة نمو أي جزء مفقود أو تالف من أجسامها.

وأجسام المستورقات مغطاة بأهداب
(شعر متناهي الصغر). وتتحرك المستورقات بتحريك أهدابها وبتقلصات عضلاتها، ويحدث ذلك حركة زحف أو تموج.

انظر أيضاً: الدودة العريضة
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى