مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الميكا، معدن

الميكا، معدن.

معدن الميكا اسم لمجموعة من المعادن تحتوي على ذرات الألومنيوم والأكسجين والسليكون المرتبطة معاً في شكل رقائق منتظمة. وتمتاز الميكا بخاصية الانقسام التام
؛ أي أنها تنقسم بشكل جيد إلى رقائق أو طبقات رقيقة. وتمتاز رقائق الميكا بقوتها ومرونتها وقابليتها للمط. وقد تكون الميكا غير ملونة أو قد تكسوها ظلال من اللون الأسود أو البنّي أو الأخضر أو البنفسجي.

أما الأنواع الرئيسية من الميكا حسب وفرتها فهي: 1- الفلوجوبايت. 2- البيوتيت. 3- المسكوفيت. 4- اللبيدوليت. وتختلف هذه الأنواع بعضها عن بعض طبقًا لذرات المواد المتنوعة التي تُوجد بين طبقات كل من الألومنيوم والأكسجين والسليكون التي تحافظ على تماسك الطبقات.

ويحتوي المسكوفيت على الألومنيوم والبوتاسيوم. وهو ـ عادة ـ لا لون له، إلا أنه قد يكون أخضر باهتًا. وقد اكتسب المسكوفيت هذا الاسم؛ لأن الموسكوفيين
(سكان موسكو) استخدموه زجاجًا للنوافذ. أما البيوتيت فيحتوي على الحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم، ولونه أسود. ويحتوي الفلوجوبايت على المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وقد يكون لونه بنياً باهتا، أو قد لايكون له لون. ويحتوي اللبيدوليت على الألومنيوم والليثيوم ولونه بنفسجي باهت.

توجد الميكا في الصخور النارية
والصخور المتحولة
. وتتلألأ هذه الصخور إذا ما احتوت على كمية كبيرة من الميكا.

ويستخدم المسكوفيت والفلوجوبايت عوازل في الأدوات الكهربائية وفي المكثفات
والصمامات المفرغة
. انظر: المكثف
؛ الصمام المفرغ
. كما يستخدمان ـ في شكلهما المتوافر في الأرض ـ حشوة مخففة للاحتكاك في القوالب الصناعية وطبقة سطحية في تصنيع الدهانات والبلاستيك والمواد التي تستخدم في إنشاء الأسطح. أمّا اللبيدوليت فيستخدم مصدرًا لليثيوم الذي يستعمل في البطاريات الجافة طويلة العمر وفي صناعة الخزف ومنتجات الزجاج والشحوم والألومنيوم. أما البيوتيت فيتحول من خلال تعريضه للعناصر الجوية إلى الفيرمكيولايت
، الذي يُستخدم في صناعة مواد البناء الخاصة العازلة والكاتمة للصوت. انظر: الفيرمكيولايت
.

تنتج الميكا على شكل رقائق ضخمة أو على شكل قطع صغيرة، تُسمَّى فتات الميكا
أو رقائق الميكا
. وتعد الهند أكبر منتج لها يليها كل من البرازيل ومدغشقر. وقد تراجع استخدام رقائق الميكا منذ خمسينيات القرن العشرين؛ وذلك بسبب تكاليف إنتاجها العالية ولأن المواد الاصطناعية حلت محلها بشكل جزئي. وإضافة لذلك، أدى تطور الترانزستور والأجهزة الأخرى إلى تقليل استخدام الصمامات المفرغة التي تحتوي على رقائق الميكا. ومع ذلك فإن رقائق الميكا لاتزال تُستخدم في المنتجات الإلكترونية والكهربائية المتنوعة .

أمَّا فتات الميكا فله أهميته في مختلف الصناعات. وتُعدُّ الولايات المتحدة أكبر منتج لها، كما تُعدُّ ولاية كارُولينا الشمالية أهم مصدر للميكا في الولايات المتحدة تليها ولاية نيو مكسيكو، ثم داكوتا الجنوبية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى