مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

النبات السام

بعض النباتات السامة

الاســــــمالجزء السام
الأزادرختالثمرة
أزاليةالنبات بأكمله
الأقونيطن (بيش)الأزهار والأوراق، والجذور
البطاطسالأجزاء الخضراء، الدرنات التالفة
البلادونة المميتةالنبات بأكمله خاصة الثمار غير الناضجة
التبغالأوراق
ثمار جبليةالنبات بأكمله
الجلسيمة (ياسمين)النبات بأكمله
حبوب الخروع (نبات زيت الخروع)الحبوب
الحمز المائل (داتورة)النبات بأكمله
الدبقالثمار
الدفنةالقلف والثمرة
الدفلىالنبات بأكمله
الراوند (بستاني ـ مخزني)الأوراق
الرودوندرونالنبات بأكمله
الشوكران الكبير السامالأوراق، الجذور، الحبوب
الشوكران الكبير المائيالجذور والأوراق الحديثة
الطقسوس اللحاء والأشواك والثمار
ظل الليلالنبات بأكمله خاصة الثمار
عيش الغراب السامالنبات بأكمله
قفاز الثعلبالنبات بأكمله
كماسية الموتالبصيلات
النرجسالبصيلات
الياقوتيةالأبصال

النّبات السّام

أي نبات يتسبب عنه ضرر للإنسان أو الحيوان. وهناك أنواع كثيرة من النباتات السامة، بعضها غير صحي، وبعضها متوسط السمية. وبعضها الآخر يحتوي على مواد تُعد من أقوى السموم فتكًا.

تبدو أكثر النباتات السامة غير مقبولة من حيث الشكل، والرائحة، والطعم. ومن أجل هذا يتجنبها الإنسان والحيوان. لكن، حتى نباتات الأطعمة المألوفة تحتوي على أجزاء سامة. فنباتات البطاطس والراوند المخزني، على سبيل المثال، بها أوراق سامة، وكذلك نواة ثمرة المشمش، ونواة ثمرة الكرز، ونواة ثمرة الخوخ. وفي أوروبا تُعد بذور القوطيسوس أحد أسباب تسمم الأطفال. وعلى الناس ألا يأكلوا أو يمضغوا أي جزء من نبات قبل أن يعرفوا أنه غير ضار. وفي حالة حدوث التسمم لابد من مراجعة الطبيب فورًا.

وأشد سموم النباتات فتكًا، يوجد في بذور البازلاء الأمريكية التي تنمو في المناطق المدارية. ويستخدم صناع التحف في كثير من بقاع العالم، هذه البذور الحمراء، والسوداء الجميلة، في صناعة الأساور، والعقود والسُّبح. وتكفي واحدة من بذور البازلاء الأمريكية لقتل الشخص إذا أكلها. وهناك نوع أشد خطرًا من هذا السم وأقوى، نجده في نبات الدفلي. وقد مات كثيرون، لأنهم أكلوا عيش الغراب السام الذي لا يمكن التفرقة بينه وبين الأنواع الصالحة للأكل. كما تسببت النباتات السامة أيضًا في قتل كثير من حيوانات المزارع.

ولا يتوقف ضرر النباتات السامة عند أكلها فقط. فبعض النباتات، مثل اللبلاب السام والمنشنيل، يهيج الجلد والعيون. أما النباتات الأخرى، التي تُعرف بأنها من مسبّبات الحساسية
، فهي تضر فقط الأشخاص الحساسين لها، أو المصابين بالحساسية
كما أن حبوب اللقاح في بعض النباتات تؤدي إلى الإصابة بحمى القش أو الربو الشُّعبَي.

وتضم بعض فصائل النباتات الزهرية كثيرًا من الأنواع السامة جدًا. ففصيلة الفربيونيات مثلا، تشمل المنيهوت، وحَب الملوك، ونبات الخروع، وكلها سامة. وفصيلة ظل الليل والباذنجانيات، تضم خضراوات نافعة مثل البطاطس، والطماطم والباذنجان. لكنها تضم أيضًا أنواعًا قاتلة مثل البنج الأسود والداتورة وغيرها من الأنواع السامة الأخرى. ومن النباتات فائقة السمية الأقونيطن والعائق والخربق وهي تنتمي إلى فصيلة الحوذان.

يستفيد الإنسان كثيرًا من النباتات السامة. فبعضها أزهار جميلة تنمو في الحدائق، وبعضها الآخر يُستخدم في إنتاج المُبيدات الحشرية. وكثير من العقاقير الطبية البالغة الأهمية، سموم مستحضرة من نباتات، وتُعطى في جرعات محددة مضبوطة لعلاج حالات مرضية معينة. وتضم هذه العقاقير الأقونيطن، والأتروبين، والكوكايين، والديجيتاليس، والهيوسين، والمورفين، والكينين، والأستركنين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى