مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

النكاف

الُّنكاف

مرضٌ معدٍ يُسبِّب ورمًا مؤلمًا أسفل الأذنين وأمامهما. والنكاف يُسَمَّى أيضًا التهاب الغدة النكفية
؛ لأنه يؤثر بصفة رئيسية على الغدد النكفية
(اللعابية) الموجودة في الخدين، ومن ثَمَّ يحدث الورم في هذه الغدد. والنكاف يُسبِّبهُ فيروس في لعاب الشخص المصاب.

تظهر أعراض هذا المرض بعد حوالي 18 يومًا من الإصابة بالفيروس، وتشمل أعراضه الحمى و آلام العضلات وأحيانًا القيء. يبدأ الورم في إحدى أو كلتا الغدتين النكفيتين معًا. وقد يسبب الألم المنبعث من الغدتين صعوبة في المضغ أو البلع لدى المريض. وقد يهاجم النكاف أيضًا الغدد اللعابية الموجودة تحت الفك، ويستمر الورم لمدة أسبوع تقريبًا.

وأغلب حالات النكاف ليست خطرة، ولكن المرض قد يؤثر أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم. فقد يهاجم فيروس النكاف الجهاز العصبي المركزي مسببًا ارتفاعًا في درجة الحرارة وصداعًا شديدًا وغثيانًا. ويسبب ورمًا مؤلمًا جدًا عند ظهوره في إحدى أو كلتا خصيتي الرجل البالغ. وقد يصيب الفيروس أيضًا مبيض الأنثى. ونادرًا مايسبب العقم (العجز عن إنجاب الأطفال) لدى الرجل أو المرأة.

ولا تظهر الأعراض على ثلث الأشخاص الذين يصيبهم فيروس النكاف، ولكن تظل لديهم القدرة على نقل العدوى للآخرين. ويمكن للشخص المصاب بالنكاف أن ينقل العدوى إلى غيره مبكرًا، قبل ظهور الورم بسبعة أيام، أو حتى بعد ظهوره بتسعة أيام.

لا يوجد علاج للنكاف بعد الإصابة بالفيروس، ولكن يوفر لقاح النكاف ـ الذي أصبح أكثر انتشاراً في أواخر الستينيات من القرن العشرين مناعة ـ للوقاية من هذا المرض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى