مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

النياشين والميداليات والأوسمة

نياشين وميداليات وأوسمة شهيرة

الاسمسنة التأسيسالدولـــة
شارة حيدر1958مباكستان
كتيبة الشرف1802مفرنسا
ميدالية الشرف1861مالولايات المتحدة
وسام الأرز الذهبي لبنان
وسام بيوس1847مالفاتيكان
وسام الرجاء الصالح1973مجنوب إفريقيا
وسام سيكاتونا القديم1951مالفلبين
وسام العمل الاشتراكي1949مالصين
وسام محمد الخامس المغرب
وسام الملك عبدالعزيز المملكة العربية السعودية
وسام نمارتر1348مبريطانيا
وسام النيل مصر
وسام النيلين السودان
وسام ليوبولد1832مبلجيكا
وسام الأمويين1924مسوريا
الوسام الوطني لتشاد1960متشاد
وسام عُقاب الأزتك1933مالمكسيك
وسام النجمة الصومالية1960مالصومال
ميدالية الاستقلال1924متركيا
وسام المخلّص1829ماليونان
صليب فكتوريا1856مبريطانيا

النياشين والميداليات والأوسمة

تُمْنَح للأفراد تقديرا لشجاعتهم أو أدائهم الممتاز. يمنحها عادة الملوك ورؤساء الدول، ويتسلمها من ينالهم التكريم في شكل شارات، قد تلبس أو تُعرض فقط. وفي أغلب الأحوال تعلَّق الشارات في شرائط بتصاميم وألوان ترمز للأعلام القومية، كما ترمز أيضًا لقيم مميزة كالفضيلة والشجاعة.

النياشين.
يصاغ معظمها في شكل نجمة، تتدلى من شريط. تمُنح عادة في الحروب لعمل من أعمال البطولة الخارقة. والنياشين عادة ما تكون أعلى مقامًا من الميداليات في أعراف القوات المسلحة. والصليب الفكتوري
أحد أمثلة النياشين في إنجلترا، ورابطة الشعوب البريطانية (الكومنولث).
الميداليات.
تكون مستديرة عادة وتحمل صورة رئيس الدولة، أو رموزًا أخرى تحوطها كتابة. تُسَك معظم الميداليات من الذهب أو الفضة أو البرونز، وتتدلى عادة من شريط. وتمنح الميداليات تذكارًا للاشتراك في الحملات، أو للخدمة الطويلة، أو تقديرًا للسلوك الممتاز.
الأوسمة.
تصاغ في أشكال متنوعة، ولكن يغلب عليها استعمال النجوم. وأكثر أشكال الصلبان شيوعًا الصليب المالطي بأذرعه الأربعة التي تنتهي أطرافها بشكل الرقم 7. وينال الأوسمة تقليديًا، مجموعة محدودة العضوية، تم تكوينها تحت رعاية رئيس الدولة. وفي البلدان التي تعتمد نظام عضوية الأوسمة، يصبح الانتماء بالعضوية أعلى مراتب التكريم.
رابطة الشعوب البريطانية (الكومنولث)
معظم النياشين والميداليات والأوسمة الخاصة بالمملكة المتحدة، يتم الإنعام بها على الأفراد من بعض أقطار رابطة الشعوب البريطانية الأخرى باسم الملكة.
قوائم الشرف.
تصدر مرتين في العام قائمة الشرف الخاصة بمناسبة رأس السنة، وتنشر في 31 ديسمبر أو نحو ذلك التاريخ. وأخرى في مناسبة العيد الرسمي لميلاد الملكة، في أوائل شهر يونيو. وتصدر قائمة ثالثة تعرف باسم قائمة حل البرلمان، في بداية العطلة التي تعقب حل البرلمان، قبل مواعيد الانتخابات العامة. وتمُنح أربعة أوسمة باسم الملكة، هي وسام الجارتر، ووسام الثيسل ووسام الباث، والوسام الملكي الفكتوري. وتنشر الإنعامات الملكية للبطولة في قائمة منفصلة.
نظام الأسبقية.
يتم لبس شارات الكومنولث وفق نظام دقيق من الأسبقيات، تحتمه درجتها في الأهمية. يتصدر هذه الشارات الصليب الفكتوري والصليب الجورجي وهو أعظم أوسمة الشجاعة شأنًا. يليهما في الأهمية أوسمة الغارتر (ربطة الساق) و الثيسل و الباث ووسام الجدارة ووسام القديسين مايكل وجورج، والوسام الفكتوري الملكي، ووسام الإمبراطورية البريطانية، ووسام زملاء الشرف، ووسام الخدمة الممتازة. وتصدر أربعة من هذه الأوسمة في مراتب متعددة لكل منها، وهي: أوسمة
الباث و القديسَيْن مايكل وجورج والملكي الفكتوري والإمبراطورية البريطانية. ويحتم نظام الأسبقية أن تكون الدرجات الأعلى من الأوسمة العادية، أعلى مرتبة من الدرجات الأدنى للأوسمة الممتازة. فدرجة الصليب الممتاز للفارس المصاحبة لوسام الإمبراطورية البريطانية تعتبر أعلى مرتبة من درجة الزمالة لوسام الباث.
النياشين.
تتتابع نزولاً في المرتبة نياشين الصليب الأحمر الملكي والخدمة الممتازة والصليب الحربي وصليب الطيران الممتاز ثم صليب القوات الجوية.
ميداليات البطولة والخدمة الممتازة.
يزيد مجموعها على 20 ميدالية منها: ميدالية السلوك الممتاز، وميدالية البطولة المشهودة، وميدالية جورج، وميدالية البطولة للشرطة، وميدالية الإمبراطورية البريطانية. تمُنح ميدالية البطولة المشهورة لضباط الصف، وأفراد البحرية الملكية، وسلاح الغواصات، والبحرية التجارية.
ميداليات الحرب.
وتشمل كل الميداليات ونجوم الخدمة أثناء الحرب والحملات. وأحد الأمثلة على ذلك نجمة 1939- 1945م للخدمة خلال الحرب العالمية الثانية. وتُلبس الميداليات الحربية بترتيبها التاريخي، حيث تُلبس الميدالية الحديثة أخيرًا. وتأتي الميدالية القطبية التي تعطى لمكتشفي قطبي الكرة الأرضية وميدالية الشرطة بعد ذلك في الترتيب. والميداليات التذكارية صنعت لتخليد ذكرى تتويج الملك إدوارد السابع، والملك جورج الخامس، والملك جورج السادس والملكة إليزابيث الثانية، والذكرى الذهبية والماسية للملكة فكتوريا، والذكرى الفضية للملك جورج الخامس، والملكة إليزابيث الثانية.

ميداليات الخدمة الطويلة الفعالة تشمل الميداليات التي تمنح لأعضاء البحرية الملكية والجيش والقوات الجوية ميدالية الاستحقاق للخدمة، ميداليات ضباط الشرطة ورجال المطافىء، ميداليات أعضاء الخدمات الطبية التطوعية.

ويلبس الرعايا البريطانيون ورعايا دول الكومنولث النياشين والأوسمة والزخارف الأجنبية التي حصلوا عليها بعد أية أوسمة بريطانية.
إنعامات أخرى.
وهي من أنواع التكريم تمنحها بلدان رابطة الشعوب البريطانية الكومنولث
كأستراليا، التي لها وسامها الخاص: وسام أستراليا لعام 1975م وهو في خمس درجات لكل من الخدمة المدنية والخدمة العسكرية. كما أصدرت أستراليا ميداليتها الخاصة بحرب فيتنام.

وللهند جوائزها التي صيغت على النهج البريطاني. منها بْهَارَت رَاتْنا ـ أي جوهرة الهند، وتمنح لمواطنيها من ذوي الكفاءة العالية في الفن والأدب، أو العلوم، أو الخدمة العامة. كما تمنح جائزة بارام فير شاكرا للمواقف البطولية في مواجهة العدو. وأصدرت كل من الهند والباكستان ميدالياتهما بمناسبة الاستقلال.

وأصدرت نيوزيلندا ميدالية البطولة للخدمة العسكرية في الحروب الماوورية خلال الستينيات من القرن التاسع عشر، منح منها 25 وسامًا فقط.
الأقطار الأخرى
تمنح بلدان العالم آلاف النياشين والميداليات والأوسمة، أهمها النخبة المختارة التالية:
الدول العربية.
تمنح المملكة العربية السعودية وسام الملك عبدالعزيز بدرجاته المتعددة للمواطنين والأجانب للخدمة الممتازة. وتمنح لبنان وسام الأرز الذهبي للأجانب والمواطنين للخدمة المتميزة، أو لمواقف الشجاعة النادرة. وأعلى ماتمنحه مصر وسام النيل لمواطنيها وللأجانب على الخدمة العسكرية أو المدنية الممتازة. ويمنح السودان وسام النيلين بدرجاته الثلاث للمواطنين والأجانب للخدمة العسكرية أو المدنية المتميزة. أما في المغرب فيمنح وسام محمد الخامس، وهو أرفع منحة لأفراد العائلة المالكة ورؤساء الدول والقادة العسكريين والمدنيين للخدمة المتميزة.
إفريقيا.
أنشأت البلدان الإفريقية العديد من الميداليات معظمها للمدنيين، إضافة إلى الأوسمة. يحمل بعضها أسماء ترمز للمميزات أو التاريخ القومي. وتشمل: وسام القلب الذهبي الكيني، ووسام الشجاعة الكاميروني، ووسام النيجر النيجيري.
النمسا.
لها وسام جدارة ذو 13 مرتبة.وكان أشهر أوسمتها وسام الصوف الذهبي، أنشأه فيليب الخيِّر ـ دوق برغنديا عام 1430م. واعتمدت كل من النمسا وأسبانيا هذا الوسام فيما بعد؛ لأن في عائلتيهما المالكتين أحفادًا ينحدرون من الدوق فيليب. وقد توقف منح هذا الوسام الآن.
بلجيكا.
تشمل شاراتها التشريفية وسام ليوبولد الذي أنشئ عام 1832م، والصليب الحربي والصليب المدني.
الصين.
لها عدد من الأوسمة لتخليد الثورة الشيوعية لعام 1949م منها وسام الحرية. كما تمنح عددًا من الميداليات التي تشمل ميدالية استحقاق النمر المتوثب للجنود. وميدالية تنين السحاب لأفراد السلاح الجوي.
الدنمارك.
لها واحد من أقدم الأوسمة: وسام دنيبروغ الذي أنشئ في عام 1219م، وأعيد تجديده في عام 1671م. ويمنح للدنماركيين والأجانب للخدمة الممتازة في الشؤون المدنية والعسكرية.
فرنسا.
أعلى منحها التشريفية وسام كتيبة الشرف الذي أنشأه الأمبراطور نابليون الأول عام 1802م. وكان أول وسام خصص بكليته للجدارة، ويُمْنح للإنجازات المدنية لكل من المواطنين والأجانب. كما أن الميدالية العسكرية والصليب الحربي يخصصان للخدمة العسكرية.
ألمانيا.
لها وسام متعدد المراتب يمُنح للجدارة. إضافة إلى عدد من الجوائز تمنح للإنقاذ. وكان الصليب الحديدي أشهر المنح العسكرية، أنشأه الملك فريدريك وليم الثالث البروسي عام 1813م.
اليابان.
يعتبر الوسام الأكبر لزهرة الأقحوان أعلى مايمنح في اليابان. وخصص لأفراد العائلة المالكة اليابانية، والنبلاء، ورؤساء الدول الأجنبية الذكور فقط. أنشئ في عام 1876م، في العام الذي أنشئ فيه أيضًا وسام الشمس المشرقة.
أمريكا اللاتينية.
لأقطار هذه المنطقة العديد من الأوسمة والميداليات. تمنح الأرجنتين وسام سان مارتن للأجانب فقط. وتمنح بوليفيا أرفع أوسمتها وسام صقر الأنديز الوطني لمواطنيها وللأجانب، مدنيين وعسكريين، للتفوق والامتياز. وتحتفظ البرازيل بوسام الصليب الذهبي الذي أنشأته البرتغال إبان استعمارها للبرازيل، ولها أيضًا ميدالية الصليب الأحمر. وتشيلي وسام برناردو أوهيغنز بطلها القومي. وأنشأ الرئيس فيدل كاسترو وسام بايا غيرون في كوبا. وتمنح المكسيك وسام صقر الأزتك للأجانب الذين قدموا خدامات جليلة للمكسيك. وأنشئ في بيرو وسام شمس بيرو عام 1821م. وأنشأت فنزويلا وسام سيمون بوليفار تخليدًا لبطل استقلالها.
هولندا.
لها وسام الأسد ووسام وليم الحربي أُنشئا عام 1815م ووسام أورانج ناسو إضافة إلى ميداليات عسكرية ومدنية.
أسبانيا.
لها عدد من الأوسمة تشمل وسام تشارلز الثالث أنشئ عام 1771م، ووسام إيزابللا الكاثوليكية. وقديمًا شاركت أسبانيا النمسا في وسام الصوف الذهبي.
تايلاند.
أرفع ماتمنحه تايلاند يسمى أرفع الأوسمة لبيت شاكري الملكي. يمنح هذا الوسام لــ 43 عضوًا ـ كحد أقصى ـ ممن أدوا خدمات بالغة الامتياز لتايلاند.
الولايات المتحدة.
أعلى ميداليات الولايات المتحدة العسكرية شأنًا ميدالية الشرف، وتسمى أحيانًا ميدالية الكونجرس للشرف. تعرف أقدم الميداليات باسم القلب الأرجواني أنشأها جورج واشنطن في عام 1782م، مُنحت أول مرة للجنود في الحرب الأهلية الأمريكية للشجاعة النادرة، وأعيد استعمالها عام 1932م لتكريم أفراد القوات المسلحة من الجرحى والقتلى في المعارك الحربية. وتشمل الإنعامات الأخرى ميدالية الخدمة الممتازة والنجمةالفضية والصليب الطائر الممتاز. وأرفع الميداليات شأنًا للمدنيين ميدالية الرئاسة للحرية.
ارتداء النياشين والميداليات
تصاغ الشارات رفيعة الشأن برموزها من صلبان ونجوم وإطارات بشيء من التعقيد عمومًا. وتغلب البساطة على شارات الدرجات الأدنى. وتعلق النياشين والميداليات عادة في شرائط قصيرة بنمط زخرفي مختلف لكل صنف على حدة.

جرت العادة في الدول الغربية أن يتحلى الأفراد بكامل نياشينهم وميدالياتهم وأوسمتهم في المناسبات الرسمية. ويتحلى العسكريون بتزيين بزاتهم بقطع رفيعة من الشرائط المرفقة بكل نيشان أو ميدالية أو وسام. وتشبك هذه القطع على صدور المعاطف العسكرية، كما جرى العرف في بعض البلدان، كالاتحاد السوفييتي (سابقًا) أن يرتدي العسكريون كل شاراتهم في جميع الأوقات.
نبذة تاريخية
جرت عادة الملوك والحكام منذ فجر التاريخ أن يكرّموا الأفراد علي مايبدونه من شجاعة أو أداء متميز. كان محاربو اليونان القديمة ورياضيوها يتوَّجون بأكاليل من أوراق الغار. وما زال هذا التقليد باقيًا إلى اليوم، إذ تنقش أوراق أشكال أكاليل الغار على الميداليات، تحيط بكتاباتها، أو تحيط بالصورة المنحوتة لرئيس الدولة.

وتوَّج قدماء الرومان أبطالهم بأكاليل الغار المصنوعة من الذهب. وكانوا ينعمون بباقات العنق والسلاسل والميداليات والأساور الذهبية تكريمًا للشجاعة الفائقة. وكان الفاليرا، وهو نوع من الأقراص يصاغ من الذهب أو الفضة في شكل أحد الأرباب أو البشر أو الحيوانات، أكبر المنح شأنًا. كانت هذه الأشياء تمنح للشجاعة الفائقة في المواقع الحربية، وهي الأساس لما اتُّخذ بعد ذلك من شارات ونجوم تُحلَّى بها الصدور بغرض التكريم.

وفي القرون الوسطى تشكلت طوائف من الفرسان اتخذت كل مجموعة منها وسامًا أو شعارًا يحمل رمزًا مميزًا للطائفة، يلبسه الفارس متدليًا من سلسلة حول رقبته. وعرف هؤلاء الفرسان الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية المستديرة، التي لم يكونوا يرتدونها، بل كانوا يكتفون بعرضها.

ظهرت أولى ميداليات بشريط، شبيهة بالميداليات الحديثة، في النمسا وفرنسا خلال القرن السابع عشر. ومعظم أنواعها كان تخليدًا للمشاركة في المعارك الحربية الشهيرة، وكانت تمنح للقادة العسكريين فقط.

وفي منتصف القرن التاسع عشر كان لكل دولة أوروبية مالايقل عن وسام قومي واحد يمُنح للجدارة. وأنشئت الأوسمة لتكريم التفوق في مجالات كثيرة، تشمل الفنون والعلوم والزراعة. كما تشمل الأداء الممتاز في الخدمة العسكرية والمدنية. ونتيجة لانتشار التجارة والنفوذ الاستعماري في النصف الثاني من القرن التاسع عشر تبنى كثير من بلدان العالم النهج الأوروبي الغربي في إنشاء أنظمتها الخاصة بالتكريم.

انظر أيضًا: رتب الفروسية و روابطها
؛ الفرسان والفروسية
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى