مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الهايدرا

الهايدرا

تبدأ حياتها عادة برعمًا ينمو على جسم الهايدرا الأم كما هو موضح. وعندما يتم نموها تنفصل وتعيش مستقلة. الهايدرا

حيوان دقيق يعيش في البرك والبحيرات، وهو ينتمي إلى مجموعة الحيوانات وحيدة الجوف
مثل قنديل البحر وزهرة البحر والمرجان. تعد الهايدرا أحد الحيوانات عديدة الخلايا التي تتميز بتركيب جسمي غير معقد. وتشبه الأسطوانة الدقيقة، ويبلغ سُمْكُها سُمْك خيط ثقيل تقريبًا. ويتراوح طولها بين 6 و 13ملم. وهي ذات لون رمادي أو أسمر ضارب للصفره أو بُنّي أو أخضر. وتأخذ الهايدرا الخضراء لونها من الطحالب التي تعيش في خلايا معينة من جدار جسمها.

ويلتصق أحد طرفي جسم الهايدرا بالعيدان والأحجار والنباتات المائية. أما الطرف الآخر فيتضمن الفم الذي تحيط به مجسات
يتراوح عددها بين خمسة و سبعة مجسات. وتستطيع الهايدرا أن تمط جسمها أو تجعله منكمشاً تماماً. وفي بعض الأحيان، تمد مجساتها حتى تبدو وكأنها خيوط دقيقة طويلة، وفي أحيان أخرى، تسحبها إلى الداخل. وفي هذه الحالة، يبدو جسمها وكأنه بيضة صغيرة جداً تنتهي بمجموعة من النتوءات. وتقيم الهايدرا عادة في مكان واحد لبعض الوقت، ولكنها تستطيع التحرك ببطء عن طريق قفزة تقوم بها في قاع البركة أو البحيرة، أو عن طريق انجرافها صعوداً وهبوطاً تحت طبقة رقيقة جداً من سطح الماء.

تأكل الهايدرا حيوانات مائية صغيرة أخرى عن طريق اصطيادها بمجساتها، حيث إنّ كلّ مجس به خلايا دقيقة تحتوي على خيوط لاسعة. ترسل الهايدرا هذه الخيوط نحو فريستها، ثم تفرز هذه الخيوط سمًا يعمل على شل حركة الضحية، ثم تسحب المجسات الضحية إلى الفمّ ليتم ابتلاعها. وفم الهايدرا فتحة صغيرة تؤدي مباشرة إلى تجويف هضمي كبير داخل الجسم، كما أن الفضلات التي لايتم هضمها تخرج من خلال الفم أيضاً.

وتتكاثر الهايدرا عادةً عن طريق التبرعم
؛ وهي نتوءات صغيرة تظهر على جسم الهايدرا من حين لآخر. وعندما تنمو هذه البراعم يصبح لها مجسات، وعندما يكتمل نموها تماماً تنفصل وتعيش مستقلة. والهايدرا تنتج البيض وتفرز السائل المنوي في جدار الجسم، ثم تتحد إحدى البيضات مع السائل المنوي ويكبر حجمها ثم تنفصل في حينها عن الوالدين وتقذف بنفسها في الماء، وهناك كبسولة خارجية قوية تحمي البيض من التلف أو التجمّد أو الجفاف. وبعد فترة زمنية قصيرة جداً، يفقس البيض وتخرج منه الهايدرا الصغيرة.

وتستطيع الهايدرا أن تعوّض
كل ما تفقده من أجزاء جسمها وذلك خلال عدة أسابيع، ولذلك فإن الهايدرا لايكبر سنّها أبداً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى