مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الهواية

القراءة
يفضل الكثير من الشباب والكبار هواية القراءة والاطلاع. الهواية

نوع من النشاط يؤديه الناس في وقت فراغهم. ويمارس معظم الناس الهواية من أجل تحقيق الاسترخاء أو المتعة أو تكوين الصداقات، أو من أجل تطوير اهتمامات جديدة. وقد تدرُّ الهواية في بعض الأحيان دخلا إضافيًا.

ويمكن أن يستمتع الناس بالهوايات مهما كانت أعمارهم. فالهوايات توفر أسلوبًا للاسترخاء بعد فترات العمل الجاد، كما توفر مجالات اهتمام فسيحة ووسائل لتمضية الوقت بسرور. ويمكن أن تكون الهوايات مهمة في مساعدة المرضى على الشفاء من الأمراض البدنية والعقلية، لأنها توفر وسائل لإلهاء المريض عن مشكلاته. وتوفر الهوايات للمرضى وطريحي الفراش وسائل لتمضية الوقت، ويمكن أن تكون الهوايات أيضًا شكلا مهمًا من أشكال العلاج المهني.

كانت الهوايات في الماضي مقصورة على الأثرياء إلى حد كبير، حيث كان الشخص المتوسط الحال مشغولاً جدا في كسب رزقه لدرجة أنه لا يجد الوقت لممارسة هواية ما. ويجد الناس عمومًا في الوقت الحاضر المزيد من وقت الفراغ نظرا لارتفاع الدخول وتطور ظروف العمل. وبالإضافة إلى هذا فمعظم الناس يعيشون لفترات أطول، ويتقاعدون عن العمل في سن أصغر ممن سبقوهم. وكثيرًا ما يطورون اهتمامهم بالهوايات من أجل شغل وقت فراغهم.

أنواع الهوايات
يمكن أن يصبح أي نوع من أنواع النشاط الذي يمارسه الإنسان في وقت فراغه هواية. وتنقسم معظم الهوايات إلى أربع فئات قد تكون متداخلة. وتشمل هذه الفئات:

1- الفنون. 2- الجمع. 3- الحرف اليدوية. 4- الألعاب والرياضات البدنية.

جمع الطوابع

من الهوايات التي تستهوي الصغار والكبار. الفنون.
توفر الفنون متنفسًا للهواة ذوي الاهتمامات الخاصة بأشكال الفن مثل التمثيل المسرحي والتصوير التشكيلي والفنون الخطية، والموسيقى. ويتضمن كل شكل من أشكال الفنون العديد من الإمكانات. فعلى سبيل المثال، قد تشتمل الموسيقى على الغناء أو العزف على إحدى الالات الموسيقية أو جمع التسجيلات والأشرطة أو تعلم الباليه أو حضور الحفلات الموسيقية والمسرحيات الغنائية. ويوفر التصوير التشكيلي اختيارًا واسعًا للهاوي من بين المواد المتنوعة مثل الألوان الزيتية والألوان المائية.
الجَمْع.
قد يكون الجمع أكثر أنواع الهوايات انتشارًا نظرًا لأنه من الممكن جمع أي شيء تقريبًا. وقد تكون الطوابع والعملات على الأرجح أكثر الأشياء الشائعة التي يجمعها الناس. ويجمع الهواة أيضًا أشياء مثل توقيعات الأشخاص، والكتب الكوميدية، والأزياء التاريخية، والأزرار، والدُمى، والمحارات، والطوابع، وأرقام القطارات.
الحرف اليدوية.
تجذب الحرف اليدوية الهواة الذين يشتغلون بأيديهم بمهارة. فينشغل الكثير من الهواة بأوجه النشاط الخاصة بأشغال الإبرة وبوجه خاص الحبك بإبرة معقوفة، والتطريز بسن الإبرة والحبك بالصنارة والخياطة. ويستخدم الهواة المجموعات التركيبية لتكوين نماذج الطائرات والقوارب والقطارات. ويمكنهم ابتكار المنحوتات وقطع الأثاث والأواني الخشبية باستخدام أدوات تشكيل الخشب. وتشتمل الحرف اليدوية الأخرى على صناعة الخزف وصناعة الأدوات المعدنية وصناعة المجوهرات والنسيج وطباعة التصميمات الملونة على الأقمشة، وأشغال الجلد.

ركوب الخيل وألعاب الفروسية المختلفة

من الهوايات المحببة في البلاد العربية. الألعاب والرياضات البدنية.
تحظى الألعاب والرياضات البدنية بشعبية كبيرة بين كثير من الهواة الذين يستمتعون بالمنافسة والنشاط والتمرين البدني. ويشترك آلاف الهواة في الرياضات البدنية مثل لعبة الكرات الخشبية (البولينج) وصيد السمك، وتسلق الجبال، والتزحلق على الجليد ولعبة التنس. وتمنح هذه الرياضات البدنية الفرصة للهواة لاستعراض مهاراتهم الفردية وقدراتهم الرياضية. وتتضمن الألعاب الشعبية المنزلية ألعابًا مثل لعبة البريدج وألعاب الورق الأخرى والنرد والشطرنج ولعبة الاستحواذ المسماة مونوبولي.
هوايات أخرى.
تتزايد شعبية الهوايات المرتبطة بالإلكترونيات بشكل مطرد، فيستمتع كثير من الهواة بتطيير نماذج الطائرات بالتحكم عن بعد، أو بتجميع لاسلكي الهواة. وقد اتخذ كل من صغار السن والبالغين الحواسيب هوايات لهم، وبإمكانهم قضاء ساعات عديدة في ممارسة ألعاب الحاسوب. ويربي بعض الناس الحيوانات بوصفها هوايات لهم. ويعد تنسيق الحدائق والتقاط الصور هوايتين محببتين إلى كثير من الناس.
البدء في ممارسة هواية
يختار بعض الناس أحيانا إحدى الهوايات دون أن يدركوا ذلك، فقد ينمو أحد الاهتمامات العرضية ليصبح نوعًا من الافتتان كلما عرف الشخص المزيد عن الموضوع وكرس له فترة متزايدة من الوقت. وبعد أن يقرر الأفراد اختيار هواية ما فإنهم قد يقومون بجمع أكثر ما يمكنهم من المعلومات عن هذه الهواية من المصادر المرجعية، وبوجه خاص من الكتب والمجلات. وبإمكانهم أيضا أن يكتسبوا المعلومات بالدراسة في الدورات التي تنظمها المدارس، وبحضور مؤتمرات الهواية وبالاشتراك في أندية الهوايات. وغالبًا ما يستطيع الهواة دراسة المعروضات المرتبطة بهواياتهم في المتاحف وصالات العرض. وتقوم الأندية وغيرها من المنظمات برعاية الجولات السياحية التي تسمح للهواة بزيارة الأماكن التي يستطيعون ممارسة هواياتهم فيها، والالتقاء بأناس لهم الاهتمامات نفسها. وفي معظم الحالات يجب أن يبدأ الهواة المبتدئون بقليل من المواد الأساسية، وعندما يصبحون أكثر خبرة وحماسًا قد يكون بإمكانهم شراء المزيد من المواد الأكثر تطورًا. ويوفر تجار الهوايات معلومات عن التجهيزات والإمدادات والتقنيات الخاصة بكل منها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى