مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الهوكي

الهوكي

لعبة جماعية سريعة، يحاول فيها اللاعبون ضرب الكرة نحو مرمى خصومهم، باستخدام عصا منحنية من أحد طرفيها. ويحاول حارس المرمى رد التصويبات قبل أن تدخل المرمى. الهوكي

لعبة سريعة ومثيرة، يلعبها فريق يستخدم كل واحد من أعضائه عصا، لمحاولة ضرب الكرة لتدخل في مرمى الفريق الخصم. وفي بعض الأقطار تلعب النساء والبنات الهوكي أكثر من الرجال، غير أن الهوكي تعد لعبة محببة للرجال في أغلب الأقطار.

ملعب الهوكي ومعداته.
يتنافس الفريقان على ملعب عشبي ممهد أو مغطى بعشب صناعي، وطوله 100 ياردة (91م)، وعرضه 60 ياردة (55م). وهناك عدة خطوط تقسم الملعب إلى أجزاء. فهناك خط المرمى
، وهو يمر عبر عرض الملعب عند نهايتي الملعب. وهناك قوس واسع يسمَّى دائرة التصويب
، تمتد بعد كل خط مرمى، إضافة إلى خط الوسط الذي يسمى خط الخمسين ياردة وهو موازٍ لخطي المرميين. ويقسِّم الملعب إلى نصفين.

ميدان الهوكي

مقسم إلى قسمين بخط وسط واضح. وهناك خطان متوازيان مع خط الوسط ومع خط الهدف طول الواحد منهما 25 ياردة (23م) مرسومان بخط متقطع. وهناك خط متقطع آخر بطول الميدان وعلى بعد خمس ياردات (4,6م) من كل خط جانبي. ولابد من أن تسجل الأهداف من دائرة التصويب.
ويقع المرمى الذي يشبه القفص على وسط كل خط من خطي المرمى.وللقفص عمودا مرمى بارتفاع سبعة أقدام (2,13م) ويبعدان بعضهما عن بعض مسافة 12 قدمًا (3,66م)، وهما موصولان بعارضة. وهناك شبكة موصولة بالأعمدة والعارضة. ويوجد بداخل هذه الشبكة مصد خشبي للخلف من المرمى، ارتفاعه 18 بوصة (46 سم)، وطوله أربع ياردات (3,7م). كما أن هناك مصدّيْن خشبيَّيْن للجانبين خلف المرمى يبلغ طول الواحد منهما على الأقل أربعة أقدام (1,22م) وارتفاعه 18 بوصة (46سم)، ملتصقين خلف عمودي المرمى في خط متوازٍ مع خط المرمى.

ويحمل كل لاعب عصا ذات طرف مُنْحَنٍ، مسطح في جانبه الأيسر، ومستدير في جانبه الأيمن. ولايستخدم إلا الجانب المسطح لضرب الكرة. ويستخدم كل اللاعبين عصيًّا تتراوح أطوالها بين 86 و94سم. ويبلغ قطر الكرة نحو 23سم، وتزن نحو 160جم. وهي مكونة من المطاط في الداخل، ومغطاة بمادة اليوريتان.

في لعبة الهوكي

يتم التحكم في الكرة بالعصا. ولا يجوز للاعب ضرب الكرة التي تكون أعلى من الكتف. طريقة اللعب.
تنقسم اللعبة إلى شوطين، يتكون كل واحد منهما من 35 دقيقة، ويغير الفريقان موقعهما بعد فترة الاستراحة المكونة من خمس دقائق. يتكون كل فريق من أحد عشر لاعبًا، خمسة منهم لاعبو هجوم (ف)، وثلاثة مساعدو ظهير (هـ ب)، واثنان ظهيران (ف ب)، إضافة إلى حارس المرمى (ج). ويشرف على المباراة حكمان، وقد يساعدهما في بعض الأحيان ضابط وقت، أو ضابطان.

يحاول اللاعبون التقدم بالكرة باستخدام العصي فقط إلى أن يصبح الواحد منهم في موقع يمكِّنه من التهديف في مرمى الفريق الآخر؛ ويُحتَسَب كل هدف نقطة واحدة. ويتم تسجيل الهدف عندما يتمكن اللاعب المهاجم من الكرة من داخل دائرة التصويب، بحيث تعبر خط المرمى بين عمودي المرمى، وتحت العارضة. والفريق الذي يحرز أكبر عدد من النقاط يفوز بالمباراة.

تبدأ اللعبة بتمريرة للخلف، حيث يضرب أو يدفع الكرة بالعصا لاعب من خط الوسط إلى أحد زملائه، ويشترط ألا يكون أحد لاعبي الفريق الآخر موجودًا في منطقة تبعد أقل من أربعة أمتار ونصف المتر من الكرة عند بداية اللعبة. وعلى كل لاعب أن يظل في النصف المحدد لفريقه من الملعب، عدا اللاعب الذي سيقوم بالضربة الأولى. ولاينبغي أن تعبر الكرة خط الوسط. ويبدأ اللعب بالتمريرة الخلفية بعد كل هدف.

يمنع قانون اللعبة أي احتكاك جسدي أو أي ضربة خطرة، كما يمنع اللاعب من أن يلعب الكرة، بحيث تكون فوق مستوى الكتف وبأي جزء من العصا. ويمكن لحارس المرمى أن يركل الكرة أو يوقفها بأي جزء من جسمه بما في ذلك يده، بشرط أن تكون الكرة في دائرة التصويب. ويعلن الحكم ضربة جزاء
في حالة مخالفة أي قانون من هذه القوانين.

يستمر اللعب بعد ضربة الجزاء بضربة حرة. أما في حالة مخالفة لاعبين اثنين في وقت واحد فإن اللعب يستمر بضربة تسمَّى البولي
حيث يقف لاعبان يقابل كل منهما الآخر والكرة بينهما على الأرض. ويجب أن يلمس كل لاعب الأرض بعصاه، ثم يلمس بها عصا خصمه، وتكرر هذه العملية ثلاث مرات، وبعد ذلك يمكن لأي واحد منهما أن يضرب الكرة.
لعبة الهوكي في أستراليا ونيوزيلندا.
تعد لعبة الهوكي لعبة شعبية محبوبة في أستراليا، وينظمها اتحاد حكومي للهوكي بكل ولاية، وتنتمي هذه الاتحادات إلى اتحاد أستراليا الوطني للهوكي ويزيد عدد أعضائها على 70,000 لاعب من الرجال، أو إلى اتحاد أستراليا للاعبات الهوكي، ويبلغ عددهن نحو 30,000 امرأة.

وقد لُعب الهوكي لأول مرة بأستراليا عام 1904م. كما فازت أستراليا بلقب الإساندا
، وهو لقب عالمي في الهوكي عام 1982م، وكأس بطولة بيا للأعوام 1983م و1984م، و 1985م. أما فريق الهوكي الأسترالي للنساء، فقد بدأ المنافسة العالمية لأول مرة عام 1914م، عندما زار فريق بريطاني أستراليا. وقد لعب أول فريق نسائي أسترالي يلعب بالخارج، ضد جنوب إفريقيا عام 1930م. ومنذ ذلك التاريخ بدأت الفرق النسائية الأسترالية تتنافس مع أكبر فرق العالم. وفي عام 1988م نال فريق النساء الأسترالي البطولة في منافسات الألعاب الأولمبية.

وتأتي لعبة الهوكي بوصفها لعبة شتوية في المرتبة الثانية بعد لعبتي الرجبي وكرة القدم من حيث الشعبية في نيوزيلندا، وينتمي أكثر من 14,000 لاعب إلى اتحادات الهوكي التي تبلغ 25 اتحادًا ترتبط كلها باتحاد الهوكي النيوزيلندي. ويدير اتحاد الهوكي النسائي النيوزيلندي هذه اللعبة لنحو 12,000 لاعبة. والمنافسات الرئيسية للفرق تكون على درع التحدي
للرجال، وعلى كأسي إيزارد
وكي
للنساء. وقد لُعب الهوكي لأول مرة، عام 1896م في كنيسة المسيح، وسرعان ماصارت لعبة شعبية بعد ذلك. وقد حازت نيوزيلندا المركز السادس في منافسات الألعاب الأولمبية عام 1956م، كما نالت المركز الخامس عام 1960م. أما في منافسات الهوكي في الألعاب الأولمبية لعام 1976م فقد هزمت نيوزيلندا أستراليا.
الهوكي في الهند وفي باكستان.
هناك لعبة كانت تلعب في الهند باستخدام عصا معينة وكرة، وهي لعبة قديمة كانت معروفة منذ مئات السنين، وقبل أن يُدْخِل رجال الخدمة الإنجليز الهوكي في الهند في الثمانينيات من القرن التاسع عشر الميلادي. وقد أُسِّس أول نادٍ للهوكي في كلكتا عام 1885م، وانتشرت اللعبة بعد ذلك في كل أرجاء الهند. وأهم المنافسات كانت المنافسة على كأس بيغتون
، وعلى دوري أغاخان.

أُسِّس اتحاد الهوكي الهندي عام 1925م في جواليور، واشترك أول فريق هندي في المنافسات الأولمبية عام 1928م بأمستردام. وفاز الفريق بكل المباريات، ومنح الميدالية الذهبية. وفازت الهند مرة أخرى بالميدالية الذهبية للهوكي في الألعاب الأولمبية عام 1948م. وكذلك في الأعوام 1952م، و1956م، و1964م. أما في عام 1960م فقد استطاع الفريق الباكستاني، أن يأخذ الميدالية الذهبية من الفريق الهندي. كما فاز الفريق الباكستاني لاحقًا في عامي 1960م، و 1968م. واستعادت الهند الميدالية الذهبية مرة أخرى عام 1980م. وفازت الباكستان مرة ثانية بالميدالية الذهبية عام 1984م.

وقد ظل هذان القطران في مقدمة الدول المتنافسة على كأس العالم لعدة سنوات. فقد فازت الهند بكأس العالم عام 1975م، وفازت الباكستان بالكأس عام 1971م، واستعادته عام 1978م، كما استعادته مرة أخرى عام 1982م. الهوكي في إنجلترا.
لعبة شعبية. وتشترك عدة مدارس بنات، وأندية في اتحاد نساء إنجلترا للهوكي
. وأهم المباريات الموسمية لهوكي النساء هي المباريات الدولية بين إنجلترا وفريق خارجي، أو بين إنجلترا وأي فريق من فرق المملكة المتحدة.

والمنظمة الرئيسية في هوكي الرجال بالمملكة المتحدة، هي رابطة الهوكي
والتي ينتسب إليها عدد كبير من المدارس والأندية. وتشمل منافسات البطولة الوطنية لفرق هوكي الرجال بطولات المقاطعة، والنادي، وبطولات الأندية للألعاب الداخلية.

أُدخل الهوكي الرجالي ضمن الألعاب الأولمبية لأول مرة عام 1908م وهزمت إنجلترا إيرلندا في المباراة النهائية. وفي الألعاب الأولمبية لعام 1984م، هزم فريق الهوكي الرجالي الإنجليزي الفريق الأسترالي وفاز بالميدالية البرونزية. وفاز فريق إنجلترا بالبطولة الأولمبية عام 1988م.

وأول لعبة تشبه الهوكي بإنجلترا يعود تاريخها إلى عام 1175م، عندما كتب وليم فيتز ستيفن
عن تلاميذ مدارس في لندن يلعبون كرة في الملعب. وفي كنائس كانتربري وجلوسستر، والتي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر الميلادي، تبدو على الزجاج الملون لنوافذها مناظر أولاد يلعبون بعصي الهوكي وبكراتها. وقد تكوَّن أول نادٍ إنجليزي للهوكي، في بلاك هيث بلندن عام 1861م.
الهوكي في الدول العربية.
تنتشر لعبة الهوكي انتشارًا واسعًا في بعض الدول العربية، ولها كثير من المشجعين والمحبين، وتصل درجة انتشارها في بعض البلدان إلى حد الشعبية. وهي من الألعاب القديمة التي مارسها العرب منذ قديم الزمان، وسموها تسميات مختلفة مثل الحُكْشَة والهولة
. وترجع بعض المجمعات العلمية العربية أصل تسميتها إلى كلمة مِحْجَنَية
من أصل حَجِنَ واحْتَجَن بالتحريك أي جذب بالمِحْجَن، أي بالعصا المعوجة الرأس. وتعتبر مصر من الدول العربية التي دخلت فيها لعبة الهوكي في وقت مبكر، فكان أول ظهور لها بصورتها الحالية في مدرسة الزقازيق الثانوية بمحافظة الشرقية حوالي عام 1919م، وأقيمت أول مباراة على كأس للهوكي عام 1929م، ثم تكون الاتحاد المصري للهوكي عام 1943م الذي أصبح عضوًا بالاتحاد الدولي في العام نفسه. ومنذ ذلك الوقت شاركت مصر في كثير من البطولات والدورات التي حققت فيها انتصارات مشهودة. فقد حقق الفريق المصري للهوكي المركز الثاني في دورة البحر المتوسط الثانية التي أقيمت في برشلونة عام 1955م. ودخلت مصر الدور النهائي لبطولة أوروبا للهوكي بعد فوزها على تشيكوسلوفاكيا (سابقًا) في الدور قبل النهائي عام 1958م، وفازت بالمركز الثاني في البطولة نفسها في العام التالي 1959م. وفاز الفريق المصري للهوكي بالميدالية الذهبية في دورة البحر المتوسط التي أقيمت في نابولي عام 1963م. وتواصل مصر تحقيق الكثير من الانتصارات في لعبة الهوكي، ومن أبرزها فوز فريق الشرقية المصري للهوكي ببطولة إفريقيا للأندية سبع مرات متوالية. حافظ فريق نادي الشرقية المصري للهوكي على تصدره بطولة إفريقيا للهوكي بفوزه بالمركز الأول للمرة العاشرة في تاريخه في آخر بطولة أقيمت عام 1997م في جنوب إفريقيا. كما أحرز منتخب مصر الأول للهوكي الميدالية الذهبية لفوزه بالمركز الأول في دورة ألعاب البحر المتوسط الثالثة عشرة التي أقيمت عام 1997م في مدينة باري بإيطاليا. وتتمتع لعبة الهوكي في الدول العربية بصفة عامة بسمعة طيبة، نتيجة لما تحققه من انتصارات على كافة المستويات المحلية والدولية.
نبذة تاريخية
لايُعرف التاريخ القديم للهوكي. وتوضّح المنحوتات الإغريقية القديمة، لاعبين يستخدمون عصيًا منحنية ليضربوا بها شيئًا صغيرًا. وقد ظلت اللعبة محصورة على الرجال لعدة سنوات. وفي عام 1889م تكوَّنت الرابطة النسائية الإنجليزية العامة للهوكي، وأصبح الهوكي لعبة أولمبية صيفية للرجال منذ عام 1908م، أما هوكي النساء فلم يصبح ضمن الألعاب الأولمبية الصيفية إلا عام 1980م. وقد اسْتُنَّت قوانين الهوكي، من قبل المجلس العالمي لقوانين الهوكي. وهذه القوانين هي نفسها المطبقة على الرجال والنساء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى