مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الهيروين

الهيروين

عقار مخدِّر يصنع من المورفين، وهو مادة كيميائية فعّالة موجودة في الأفيون. يزيل الهيروين الألم ويبعث على النوم مثله مثل المورفين. ولكن لأنه أقوى من المورفين، ويبعث على الإدمان أكثر من المورفين، فهو نادرًا ما يستخدم للأغراض الطبية. وبعض الحكومات تمنع صناعة واستيراد واستخدام الهيروين، ولكن كثيرًا من الناس يحصلون عليه بطريقة غير قانونية. والهيروين له عدة أسماء يشتهر بها منها هورس، وسماك
.

ويستخدم المُدمنُون الهيروين عن طريق الاستنشاق، وكذلك بالحَقْن تحت الجلد، أو بالحقن في الوريد. ويمثل الهيروين، للمدمنين الهروب من الحياة التي تبدو لهم غير محتملة، وذلك بتزويدهم بنوع من الشعور الكاذب بالمرح والارتياح. وبمرور الوقت، ينجم عن الاستخدام المتكرر، الاعتلال بدنيًا ونفسيًا والاعتماد على العقار. فإذا ما توقف مدمن الهيروين عن استخدامه، فإنه يقاسي أعراض هذا التوقف مثل الآلام البدنية والإسهال وتقلصات العضلات والغثيان. وتصل حدة هذه الأعراض إلى قمتها بعد يومين، أو ثلاثة أيام، ثم تنقص بالتدريج بعد 7 إلى 10 أيام. والمدمنون الذين يعودون فجأة إلى تعاطي الهيروين، بالمقادير السابقة نفسها، يُعرِّضون أنفسهم لخطر الجرعة الزائدة القاتلة.

والهدف الرئيسيّ للمُدْمِن، هو الحصول على الهيروين بكمية أكبر. وقد يتورط الكثير من المدمنين في جرائم مثل السرقة، أو قد يلجأون إلى احتراف الدعارة، في سبيل الحصول على مبالغ كبيرة من المال ليشتروا به العقار. ولا يتناول الكثير من المدمنين الطعام اللازم لتغذيتهم، ولا يعتنون بالنظافة الشخصية. كما أن الإبرة المُستَخْدَمة في العقار، غالبًا ما تكون غير معقمة.

وهذا الإهمال، يمكن أن ينجُم عنه الإصابة بمرض الإيدز، أو الالتهاب الرئوي، أو الأمراض الجلدية. كما أن الأطفال المولودين من أمهات مُدْمِنات لعقاقير أساسها الأفيون، يعتمدون بشكل جوهري على هذا العقار. ويجب أن يُوضَعوا تحت العلاج للإقلاع عن الإدمان.

ومعظم المدمنين لديهم مشاكل شخصية. وهناك بعض البرامج المتطورة، التي تُقدِّم العلاج، وإعادة التأهيل للمدمنين.

انظر أيضًا:إدمان المخدرات
؛المورفين
؛سوء استعمال العقاقير
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى