مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الواحة

قنوات الري تحمل الماء
من الآبار العميقة أو الينابيع الجوفية، لري نخيل التمر والمحاصيل الأخرى التي تزرع في الواحات، مثل واحة الأحساء، التي تقع في الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية. اشتهرت واحة الأحساء منذ القدم بوفرة تمورها وغزارة مياه ينابيعها الكثيرة. وقد أقيم بها أكبر مشروع للري والصرف بالمنطقة. الواحة

منطقة خصبة، ذات نباتات خضراء في الصحراء، حيث تقترب المياه الجوفية من السطح بدرجة تكفي لتكوين الآبار والينابيع. ومصدر الماء الذي يظهر في الواحة هو المطر أو الثلج الذي يسقط على الجبال أو التلال البعيدة. وبعد أن يتسرب في الأرض، يرشح خلال الصخور الجوفية ببطء نحو الأماكن المنخفضة في الصحراء. ويعاود الظهور بعدئذ على السطح مكونًا الينابيع، أو يكون تحت عمق ضحل بما يكفي ليوجد في الآبار. تسمى مناطق الخضرة على امتداد الجداول الدائمة في الصحراء بالواحات.

والتربة في المناطق الصحراوية خصبة بوجه عام، ولكنها تفتقر إلى الرطوبة المساعدة على نمو النبات. وتعتبر الواحات مناطق صالحة للزراعة والاستيطان لوفرة الماء فيها. ومع أن بعض الواحات صغيرة، وبإمكانها إعالة عدد قليل من الناس فقط، فإن هناك واحات أخرى كبيرة بما يكفي لإعالة ملايين البشر.

انظر أيضًا: إفريقيا؛ الصحراء؛ الصحراء الكبرى؛ ميرف
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى