مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الوبيت، أيل

أيل الوبيت

يكسو ساقيه ورأسه ورقبته وبر بني داكن. تنمو قرون هذا النوع من الأيائل، الذي يعيش في أمريكا الشمالية، إلى أكثر من 1,5مترًا. الوبيت، أيِّل.

أيل الوبيت الأحمر في أمريكا الشمالية، ويُعرف أيضاً في تلك القارة بالألكة
. وأنواع الأيل الأحمر هي الأنواع الوحيدة من الأيل الشائعة في كل من آسيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية.

يعيش أيل الوبيت في الغابات المعتدلة في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية؛ حيث يرعى أوراق الشجر، أو نباتات الأرض كالحشائش، والسعادي، والأشنات، والفطريات. ويرعى الأيل في الريف المكشوف في مناطق الغابات.

ويبلغ ارتفاع الوبيت الذكر حوالي 1,4م إلى الكتف. وقد يصل وزنه إلى 500كجم. ويتميز هذا الأيَّل بقرونه الظاهرة المتفرعة إلى امتداد يزيد على 1,5م، عند اكتمال النمو. وتسقط القرون في بداية الربيع وتظهر قرون جديدة بديلة في الصيف. وتغطى القرون الجديدة بشعر فرائي يسمى المخمل
، ويتساقط هذا المخمل عندما يكتمل نمو القرون. ولا تنمو قرون لأنثى الوبيت.

يعيش الوبيت الذكر في قطيع منفصل عن الإناث وصغارها في معظم أيام السنة، ويكون قطيع الذكور غير متماسك كقطيع الإناث، ويتجول المُسِنُّ من الذكور منفرداً في بعض الأحيان.

وعند اقتراب الدورة النزوية للحيوان في فصل الخريف (موسم التزاوج)، يبدأ قطيع الذكور بالانفصال، ويزأر الوبيت المكتمل النمو بصوت عميق يأتي من الحنجرة لتحذير المنافسين حيث تدور عدة مشاجرات بين الذكور، والفائز منها يبقى مع الإناث. هذا، ويغادر الذكر قطيع الإناث بعد قضاء التزاوج.

وفي الربيع، تنزح الأنثى من القطيع للولادة. وفي الأيام الأولى للولادة تأوي صغار أيل الوبيت بين الحشائش، ويوفر غطاؤها المنقط تمويهاً جيدًا تحت ضوء الشمس الذي يصل إلى أرض الغابة. عندما يكبر الصّغير ويقدر على المشي، يتبع أمه وتنضم الأم للقطيع مرّة أخرى.

أكبر نوع من أيل الوبيت النوع الألطائي والمنشوري، بيد أن قرونها لم تبلغ درجة انتشار قرون الوبيت في شمال أمريكا.

انظر أيضًا: الأيل؛ الغزال الأحمر
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى