مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الوزير الأول

الوزير الأول

لقب يطلق في فرنسا وبريطانيا ودول الكومنولث وفي العديد من البلدان. تطلق كلمة الوزير الأول على رئيس حكومة كل مقاطعة أو ولاية في كل من كندا وأستراليا. أما رئيس الحكومة الوطنية في هذه الدول فيُسمى رئيس الوزراء
.

نشأ منصب الوزير الأول خلال القرن الثامن عشر الميلادي، مع تنامي الحكومة البرلمانية في بريطانيا وبلدان أوروبية أخرى. ففي ذلك الوقت، كان الملك أو الملكة يتمتع بسلطات كبيرة بصفته رئيسًا للدولة، ويقوم بتعيين الوزير الأول أو رئيس الوزراء على أنَّه رئيس للحكومة.

ويكون الوزير الأول عضوًا في حزب الأغلبية السِّياسي، أو في أحد الأحزاب القيادية في الجهاز التَّشريعي، أو البرلمان. ويكون مسؤولاً تجاه البرلمان والشَّعب. ويعين الوزير الأول عادة الوزراء الذين يشكلون الوزارة. وفي العادة يستقيل الوزير الأول والوزراء عندما يختلف معظم أعضاء البرلمان مع الوزارة حول أي مسألة مهمة؛ عندها يعين رئيس الجمهورية أو حاكم البلد وزيرًا أول جديدًا للوزراء. وفي معظم الأحيان، يكون الوزير الأول الجديد أحد زعماء الحزب الذي عارض الوزير الأول القديم. وفي بعض الأحيان، قد لا يستقيل الوزير الأول عندما يواجه معارضة، بل قد يطلب، عوضًا عن ذلك، إجراء انتخابات برلمانية جديدة، وتُظْهِرُ هذه الانتخابات ما إذا كان الشَّعب نفسه يوافق على سياساته أو سياسات البرلمان. فإذا ما ساند الشعب الوزير الأول، ينتخبون برلمانًا جديدًا، ويبقى هو في منصبه.

وتكون سلطات الوزير الأول في بعض البلدان، أقل من سلطات زعماء آخرين في الحكومة. ففي الصِّين، حيث يساعد الوزير الأول ثلاثة نواب، ليس من الضرورة، أن يكون الوزير الأول أكثر أعضاء الحكومة قوة ونفوذًا.

وتوجد في بعض البلدان الأخرى كالولايات المتَّحدة نظام حكم جمهوري يرأسه رئيس جمهورية تنفيذي. ويكون رئيس الجمهورية رئيسًا للدولة ورئيسًا للحكومة في آن واحد. ولا يوجد في حكومة الولايات المتَّحدة وزير أول. بل يكون رئيس الجمهورية رئيسًا للحكومة أيضًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى