مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الوسواس القسري، اضطراب

الوسواس القسري، اضطراب.

اضطراب الوسواس القسري أحد الأمراض العقلية الشائعة التي يشعر فيها الناس أنهم تحت وطأة أفكار غير مرغوب فيها أو مجبرين على تكرار أفعال مزعجة. وتشمل الأفكار غير المرغوب فيها، التي تعرف باسم الوساوس، في الغالب، الخوف غير المعقول من الأوساخ أو الجراثيم. ويتضمن أحد الوساوس الأخرى الشائعة، الخوف من فقدان السيطرة والتسبب في إيذاء النفس أو الآخرين. ويشعر العديد من المرضى أيضًا بالحاجة إلى القيام بأفعال مكررة تسمى الأفعال القسرية، لمنع وقوع أحداث مؤذية. فالبعض يعمدون إلى غسل أياديهم بصورة مفرطة لتجنب العدوى. كما يشيع أيضًا تكرار الأفعال الروتينية اليومية بصورة غير معقولة، مثلاً التأكد من قفل الحنفيات والمواقد.

يتميز معظم الناس ببعض الأفعال الروتينية المحددة والعادات التي يجدونها باعثة على الراحة. على سبيل المثال، قد يفضل الشخص ارتداء ملابسه أو الاستعداد للنوم بطريقة معينة. ولكن باستطاعة معظم الناس تغيير النمط الروتيني لحياتهم عندما تنشأ الحاجة لذلك. يشعر الناس الذين يعانون من اضطراب الوسواس القسري بأنهم محاصرين وغير قادرين على التغير، على الرغم من إدراكهم أن وساوسهم وأفعالهم القسرية غير واقعية.

يعتقد العديد من الخبراء أن اضطراب الوسواس القسري، يتضمن اختلال توازن السيروتونين، وهو أحد أهم الكيميائيات الدماغية الناقلة. وقد يعالج الأطباء هذا الاضطراب باستخدام العقاقير التي تؤدي إلى تصحيح معدلات السيروتونين. كما أن الناس قد يتلقون المساعدة عن طريق المعالجة السلوكية التي تعلمهم طرقًا لمقاومة أفكارهم وأفعالهم غير المعقولة.

انظر أيضًا: الأمراض العقلية
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى