مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

اليانية

الهياكل اليانية

من أشهر آثار الهند. وعمود البرج المنقوش لبرج الشهرة في شتورغاه في راجاستان هو أحد عمودي اليانيِّين في البلدة، وقد شيد في القرن الثاني عشر الميلادي. اليانِيَّة

نظام فلسفي وعقائدي هندي قديم. يمثل اليانيون المجموعة الدينية السادسة في الهند من حيث العدد، إذ إن هناك أكثر من ثلاثة ملايين ياني لهم ـ بحكم ثرائهم ومركزهم المالي ـ أثر قوي في حياة شبه القارة الهندية وتاريخها. كما أن هناك جماعات يانية صغيرة في شرقي إفريقيا (كينيا)، وأوروبا (إنجلترا) والولايات المتحدة وكندا.

واليانية مشتقة من يـينا
التي تعني المنتصر أو الفاتح، وهو لقب أُطلق على 24 مرشدًا
يسمون تيرثانكراس
، كانوا يعلِّمون ويوضحون الطريقة اليانية التي تقود إلى الحرية الروحية. وآخر مرشدي اليانية هما: بارسفا، نحو (877 – 777 ق.م)، ومهافيرا نحو (599 – 527 ق.م). وقد عاشا وعلّما وتابعتهما جماعات كبيرة في الشمال الشرقي للهند.

مهافيرا.
كان معاصرًا لبوذا. ورفض، كما فعل بوذا، فكرتي الهندوس عن النظام الاجتماعي للطبقات، وتقديم القرابين. كان مهافيرا أميرًا. وفي الثلاثين من عمره، هجر منزله، وأصبح ناسكًا متجولاً. وقضى الثلاثين سنة التالية من حياته معلمًا لتعاليم اليانية إلى أن توفي في بافا (بيهار حاليًا) وهو في الثانية والسبعين.
فرق اليانية وتعاليمها.
انقسمت اليانية بعد موت مهافيرا إلى فرقتين: 1 – ديامبرا
(أصحاب الزي السماوي أو العراة). 2 – اسفتامبرا
(أصحاب الزي الأبيض).

وبدأ ذلك الانقسام عام 360ق.م، حينما هاجرت جماعة من اليانيين إلى الجنوب بسبب مجاعة أصابتهم. وعندما عادوا إلى الشمال بدأ الرهبان يسترون عوراتهم بقماش أبيض فحدث صراع بين الفريقين العائدين والمقيمين أدى إلى انقسام رسمي عام 79 أو 82م. ومعظم اليانيين في الجنوب من العراة بينما معظم اليانيين في الشمال من أصحاب الزي الأبيض.

ويعتقد اليانيون أن كل الكائنات والأشياء وحتى الجمادات لها أرواح حية (جيفا)
، ويعتقدون أن الروح ـ في حالة صفائها ـ على معرفة بكل شيء، ولكن اتصالها بالمادة يدنسها. وأن الكارما
(الأعمال التي تُثقل الروح) كأعمال العنف والجشع والأنانية وعدم الأمانة والسلوك الجنسي الفاحش والشراهة تحجب الروح، بينما الأعمال النبيلة والكفارة تخلصها وتحررها.
الرهبان والراهبات.
يُعَدُّ الرُّهْبان والراهبات المثل الأعلى في المعتقدات اليانية، ولا يملك الواحد منهم سوى مكنسة للنظافة ورداء متواضع وإناء للطعام وعصا للمشي، ويعيش متجولاً يتسول للحصول على طعامه معذبًا نفسه، سعيًا إلى تخليص الروح من الكارما (الأعمال التي تثقلها) وإلى تزكية النفس لتتمكن من بلوغ السلام التام والطهارة. وللوصول إلى هذه الحال، فإن الياني لابد أن يلتزم بالجواهر الثلاثة: العقيدة اليانية، والمعرفة بها، والسـلوك الحسـن الذي يتضــمن خمســة نُذُور هـي: 1ـ أهيمسا، أي عدم العنف أو عدم الإيذاء. 2ـ ساتيا، أي قول الحق. 3ـ أستيا، أي عدم أخذ شيء لم يُعْط لك. 4ـ براهماشاريا، أي العفَّة. 5ـ أباريجراما، عدم الرغبة في شيء إطلاقًا.

أما عامة اليانيين، فيساعدون الرهبان كي يحافظوا على تعهداتهم، ويمكنهم ممارسة الأعمال والأنشطة المختلفة مع محاولة الوفاء بالتزاماتهم الدينية.
اليانيون والمجتمع.
يتعهد الياني بعدم قتل أي كائن حي، كما يلتزم بالطعام النباتي. ويتطلب عدم العنف أعمالاً إيجابية؛ من عطف، ورقة، وشفقة، وأريحية. ووفقًا لذلك، استغل اليانيون في الهند ثرواتهم في بناء المستشفيات والمصحات للإنسان والحيوان. كما أنشأوا المدارس والكليات والاستراحات والملاجئ للفقراء من كل الطبقات والمعتقدات. وقد تأثرت جماعات هندية أخرى بهذه المثل اليانية. كما قدم الأثرياء منهم إسهامات كبيرة في مجالي التعليم والفنون. وتعد معابدهم من أشهر المعابد في الهند. وهي دائمًا محط أنظار السياح لا سيما في ولايات غربي الهند مثل راجاستان، غوجارات وغيرهما.
الصوم حتى الموت.
ينظر اليانيون للموت نظرة غريبة، فالياني المخلص الذي يشعر باستعداده للموت يأخذ عهد السالخانة
، ويقابل الموت خلال صوم مستمر وتحت إرشاد الراهب.

ولقد رفض الإسلام هذه المعتقدات التي انخرطت فيها معالم الجهل والخرافة، وأكد الإسلام أيضًا على أنه لا رهبنة فيه، فالإنسان مطالب أن يحيا في تفاعل مع الحياة، يأكل ويشرب ويتزوج ويُحسن عبادة الواحد الأحد في إطار ما حدده الشرع قرآنًا وسنة.

انظر أيضًا: الدين؛ مهافيرا؛ الهند
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى