مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

اليراعة

اليراعات

لها أجسام مسطحة مستطيلة. اليراعة

عضو من فصيلة الخنافس ذات جسم لين، تشتهر بأنها تبعث ضوءًا براقًا أو لامعًا. يوجد من هذه الحشرة نحو 1,900 نوع
، وتعيش في كل القارات عدا أنتاركتيكا. وهناك أنواع منها تنشط في أول المساء ويمكن رؤيتها محلقة بهدوء فوق المروج الخضراء باعثة وميضها الأصفر.

ولا تصدر كل اليراعات الوميض عند اكتمال نموها، ولكن يرقات
كل الأنواع وبيضات بعض الأنواع تصدر وميضًا. ويطلق على اليرقات الومضية وعلى الإناث التي لا تطير اسم الحباحب
أو سراج الليل
. ويصدر سراج الليل وميضًا متواصلاً أو لفترات طويلة.

وتكون اليراعات مكتملة النمو مفلطحة مستطيلة الشكل يتراوح طولها بين 5 و30مم. ولونها بني داكن أو أسود موشَّح بخطوط حمراء أو برتقالية أو صفراء. واليراعة مثل كل أنواع الخنافس لها زوجان من الأجنحة، لكنها تستخدم الزوج الثاني منها فقط عند تحليقها. يشكل الزوج الأول من الأجنحة الجنيحان الغمديان
غطاءً للزوج الثاني. وكثير من إناث أنواع اليراعة لا تطير؛ لذا تنعدم لديها الأجنحة أو تكون قصيرة جدًا.

 معظم اليرعات لها أعضاء ضوئية أسفل بطنها.
وتكون أعضاء الضوء في اليراعة تحت بطنها، وهو القطاع الأخير من جسم الحشرة. وينتج الضوء في اليراعة نظرًا للتفاعل الكيميائي الذي يحدث في أعضاء الطيران. ويعرف هذا الضوء الذي لا تصاحبه حرارة باسم التفسفر الأحيائي
. انظر: التفسفر الأحيائي
.

تستخدم اليراعة الوميض للبحث عن الرفاق. فلكل نوع من اليراعة إشاراته الضوئية الخاصة به. وتنتظر الإناث على الأرض حتى يمر عليها الذكر مرسلاً الإشارة الصحيحة، ومن ثم تستجيب له بإشارتها الضوئية الخاصة. لكن بعض إناث اليراعة تفترس ذكور الأنواع الأخرى، حيث تخدع هذه الذكور بأن تقوم بتقليد إشارات إناثها.

وتضع اليراعات بيضها في الأماكن الرطبة على سطح الأرض أو باطنها. ويفقس بيضها فتخرج منه يرقات لا تطير، ويمكن رؤيتها وهي ترسل وميضها على المروج الرطبة، وعلى طول الجداول. وتتغذى هذه اليرقات بالقواقع، والديدان الأرضية، وبيرقات الحشرات الأخرى، وتقتل فريستها بحقنها بالسُم. وتقوم بسحب الجسم اللّين للقوقعة خارج الصدفة باستخدام فكها الأسفل. وتستغرق اليرقة ما يتراوح بين عام وعامين لتنمو، ومن ثم تمر من خلال مرحلة الخادرة، وهي طور مختصر بين اليرقة والحشرة الكاملة. وخلال هذه المرحلة تتحول إلى حشرة كاملة النمو. وتعيش اليراعة الكاملة النمو مدة تتراوح بين 5 و 30 يومًا. وتتغذى برحيق الأزهار أو قد لا تتغذى إطلاقًا. وأعداء اليراعة الطيور المختلفة، والضفادع والسحالي، والعناكب.

انظر أيضًا: التفسفر الأحيائي؛ الخنفساء
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى