مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

اليساري، محمد أسعد

اليساري، محمد أسعد

(؟ – 1213هـ ، ؟ – 1798م).محمد أسعد بن قره محمود. خطاط تركي كبير، اشتهر باشتقاقه طريقةً خاصة في خط نسخ التعليق الفارسي. وُلدَ في إسطنبول مصابًا بالشلل في جانبه الأيمن والرعشة في جانبه الأيسر، إلا أن هذا لم يمنعه من تعلم الخط الذي أحبه جدًا، فقصد الخطاط ولي الدين أفندي ليتتلمذ عليه لكنه رفض تعليمه، فتوجه إلى سيد محمد سعيد زاده وبدأ يحضر دروسه حتى نال منه الإجازة عام 1754م. فكان يكتب في بداية أمره على طريقة الخطاط الإيراني المبدع عماد الحسني حتى توصل بعد عام 1776م، إلى أسلوب خاص به أصبح متَّبعًا عند الخطاطين العثمانيين بعد ذلك.

عمل معلمًا للخط في بلاط السلطان مصطفى الثالث، وتتلمذ عليه عدد كبير من الخطاطين كانوا يتقاطرون إلى بيته، اشتهر منهم سعدالله عرب زاده ومير أمين وشهاب الدين أفندي. وكان أبرزهم ابنه زاده مصطفى عزت اليساري الذي طوّر طريقة والده، وكتب حروف خط التعليق لمطبعة الدولة العثمانية التي كان مديرًا لها عام 1842م.

ترك محمد أسعد اليساري عددًا كبيرًا من القطع والمعلَّقات واللوحات، بالإضافة إلى كتابته لخطوط باب ضريح السلطان الفاتح وباب مكتبة الحاج سليم أغا وكتاباته في قصر طوب قبو وعلى قصر آنيه لي قواق، وغيرها رغم اعتلال بدنه وضآلة جسمه وضعفه. تُوفي في إسطنبول ثم دُفن في مقبرة صغيرة، ودُفن ابنه إلى جواره فيها.

انظر أيضًا: الخط العربي
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى