مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

اليمن

صنعاء

عاصمة اليمن، يحيط بها سور عال. تدخل حركة السير وتخرج من واحدٍ من الأبواب الثمانية. اليمن

دولة عربية تقع في جنوب شبه الجزيرة العربية بين خطي عرض 12°-19° شمالا،ً وبين خطي طول 42- 53° شرقًا. وتبلغ مساحتها 453,000كم² تقريباً. يحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الجنوب بحر العرب وخليج عدن ومن الشرق سلطنة عُمان ومن الغرب البحر الأحمر. ويقع في الجنوب الغربي لليمن مضيق باب المندب الذي تقسمه جزيرة ميون اليمنية إلى قسمين وتتحكم في مداخله. كما تقع جزيرة سقطرى وهي أكبر الجزر اليمنية على مسافة 510كم² من الساحل اليمني في بحر العرب، وتبلغ مساحتها 650كم². يوجد في البحر الأحمر أكثر من 112 جزيرة يمنية أكبرها جزيرة كمران وحنيش الكبرى والصغرى، وزقرو الزبير والطير.

نظام الحكم
الخريطة السياسية: اليمـــــــــــــــن
يحكم اليمن مجلس رئاسة مكون من خمسة أعضاء، يدعوه للاجتماع رئيس الجمهورية. ويتم اختيار مجلس الرئاسة من قبل مجلس النواب المنتخب من الشعب ويتكون من 301 عضو. ويتم اختيار المجلس كل أربع سنوات عن طريق الاقتراع السري.

يتولى مجلس الوزراء سلطة الإشراف والرقابة والتوجيه لأعمال الوحدات الإدارية من أجل تحقيق التنسيق والترابط والتكامل بين عمل الأجهزة المركزية والمحلية للدولة. تعمل وزارة الإدارة المحلية وأجهزة السلطة المحلية في المحافظات بكل إداراتها وأجهزتها المختلفة بمبدأ مركزية التخطيط ولا مركزية التنفيذ من خلال تطبيق نظام اللامركزية في الإدارة المالية على المستويات المختلفة وفي الأنشطة المختلفة.

تتكون الجمهورية اليمنية من ثماني عشرة محافظـة، تنقسم كل محافظة إلى عدة مديريات، تشتمل كل مديرية على عدة عزل، تتكون كل عزلـة من عـدة قـرى. ويتم انتخاب مسؤول في كل عزلة يسمى العاقل، ويكون مسؤولاً أمام المديرية، فيما يخص القرى من قضايا اقتصادية واجتماعية وسياسية، وينفذ ما يوكل إليه من مسؤوليات من قِبل مسؤول المديرية.

مسجد

في مدينة جبلة.
يُعَيَّن بقرار جمهوري من رئيس الجمهورية محافظ بدرجة وزير لكل محافظة. ويعتبر المسؤول الأول في المحافظـة. يمثل المحافـظ السلطـة التنفيذيــة. والمحافظون محاسَبون ومسؤولون أمام مجلس الوزراء. لكل محافظة وكيل بدرجة وكيل وزارة ينوب عن المحافظ في حالة غيابه، ويعاونه في ممارسة اختصاصاته في حدود القوانـين والنظم واللوائـح النافـذة، وفي حـدود تفـويض المحافظ، والإشراف على الجوانب الإدارية والمـاليــة.

ينشأ في كل محافظة مجلس تنفيذي يرأسه المحافظ، ويضم في عضويته رؤساء فروع ومكاتب الوزارات والمصالح في المحافظة، باستثناء القضاء ومدير أمن المحافظة ومدير عام ديوان المحافظة ومدير عام شؤون المجالس المحلية بديوان المحافظة.

لكل مديرية مدير، ويعتبر المسؤول الأول بها، ويمثل السلطة التنفيذية في إدارة المديرية تحت إشراف المحافظ، ويقدم تقاريره إليه ولا يغادر عمله إلا بإذن منه ويرتبط به مدير أمن المديرية.

ويرأس المدير العام للمديرية مجلس تنفيذي، ويضم في عضويته مديري فروع الوزارات والمصالح ،كما يضم سكرتير المديرية كمقرر. وينوب عن المدير العام في أعمال الرئاسة مدير أمن المديرية، ويتألف مجلس محلي لكل مديرية، ويتم انتخاب أعضائه عن طريق الاقتراع السري، ويكون انتخابهم حرًا وعامًا ومباشرًا ومتساويًا من قِبل المواطنين في المديرية.
السكان
عــدن

تمتاز بطرقها العديدة التي تحفها من الجانبين مبان على الطراز العربي التقليدي. وتعتبر المدينة ميناءً مهما ومركزاً للنفط.
بلغ عدد سكان اليمن وفق تقديرات عام 1419هـ، 1998م، 16,388,000 نسمة يتوزعون في جهات اليمن المختلفة، حيث بلغت نسبة الحضر 23,5% من عدد السكان موزعين في المدن الكبرى و76,5% في الريف. أجري أول تعداد للسكان عام 1973م والثاني عام 1409هـ، 1988م، إلا أن المعلومات السكانية عن الجمهورية اليمنية كلها تقديرية.

كـانت اليمـن ومـا زالت من أكثــر المناطـق ازدحامًا بالسكـان في الجزيـرة العربـيـة، وساعـدها ذلك على بناء حضارات قديمة واستغـلال الأراضي الزراعية الواسعـة وبنـاء السدود، كما أن التربة الخصبة والأمطار الموسمـية شجعت على الاستقرار والازدهار. كـان للموقع الجغرافي دور كبير في ازدهار اليمن وسيطرتها على التجارة، حيث تمكنت من الربط بين حضارتي المحيـط الهنـدي والبحر المتوسط عبر القوافل البريـة في البدايـة والسفن البحرية فيـما بعد، مما أكسبها الكثير من المعلومات والخبرات.

ضمت اليمن تجمعًا سكانيًا كبيرًا في الجزيرة العربية، وكانت الهجرات تندفع منها أمام قســوة الظــروف الحياتية في شكل موجات بشريـة متلاحقة بدءًا من انهيار سد مأرب، وعنـد ظهـور الإسلام، وأخيرًا عند ظهور النفط في البلاد الخليجية. تشـير الإحصاءات السكانية إلى أن عـدد سكـان اليمن سيتضاعف خلال عام 1437هـ، 2018م، وهذا العدد يشكل ضغطًا كبـيرًا على اليمن إذا لم يتم استغلال هـذه المـوارد البشرية الاستغلال الأمثل. تبلغ نسبـة الإنـاث 48,77% والذكور 51,23%، وهـذه النسبة تعكس حجم الهجرة التي أدت إلى تفوق عدد الإناث على عدد الذكور.

المساحة والسكان

المحافظةالعاصمةالمساحةعدد السكان (1994م)
إبإب6,4301,959,313
أبينزنجبار21,489414,543
البيضاءالبيضاء11,170509,265
تعزتعز10,4202,205,947
الجوفالجوف52,901157,096
حجةحجة9,5901,262,590
الحديدةالحديدة13,5801,749,944
حضرموتالمكلا155,376870,025
ذمارذمار8,8701,050,346
شبوةعتق73,908377,080
صعدةصعدة12,810486,059
صنعاءصنعاء20,3101,910,286
عدنعدن6,980562,162
لحجلحج12,766634,652
مأربمأرب39,890167,388
المحويتالمحويت2,160403,465
المهرةالفيضة66,350112,512
الإجمالي  525,000 14,832,673

تُعدّ الزراعة الحرفة الرئيسية لسكان اليمن نتيجة لاختلاف تضاريس البلاد ووجود التربة الخصبة وتوافر الأمطار.

منذ عام 1382هـ، 1962م وحتى الآن جرت عدة تغيرات مهمة لتطوير التعليم، وخاصة المناهج التعليمية، حيث روعي في مضمونها بناء الشخصية اليمنية المتطورة، وإعداد الكوادر البشرية الماهرة والفنية، وتم تزويد المدارس بأحدث وسائل التقنيات في مجال التعليم، فضلاً عن المختبرات والورش، وتشجيع المعلمين والطلاب على الابتكار.

شهـدت فتــرة الثمانينيــات والتسعينيات من القــرن العشـرين نمـوًا وتوسعًا في أعداد المدارس والمعاهـد والمـراكز الفنيـة والمهنية، وزادت أعداد الطـلاب بصـورة ملحوظة خاصة في مجال التعليم الفني من 300 طالب عام 1390هـ،1970م إلى 3,025 طالبا عام 1411هـ، 1990م.

وبعد قيــام الوحــدة اليمنية صـدر قــانــون التعليــم العــام ليشمل كل الفجـوات التي حـدثت نتيجـة لانقسام اليمـن إلى شطـرين، وذلـك من خلال توحيد المناهج والكتب المدرسيـة.

السطح المناطق الجبلية.
تكونت نتيجة للتصدع الذي حدث لإفريقيا، وتتدرج في ارتفاعها من 1,000 إلى 3,600م فوق مستوى سطح البحر، وأعلى قمة في اليمن جبل النبي شعيب، ويبلغ ارتفاعه 3,760 م، وتعتبر في الوقت نفسه أعلى قمة في الجزيرة العربية والشام. وتنحدر المياه شرقًا وغربًا وجنوبًا عندما تسقط الأمطار على هذه السلسلة الجبلية. تتخلل هذه السلسلة الجبلية على طول امتدادها من الشمال إلى الجنوب، قيعان وأحواض مستوية.
المناطق الهضبية.
تقع إلى الشرق والشمال من المرتفعات الجبلية وهي موازية لها ولكنها تتسع أكثر في اتجاه الربع الخالي. يبلغ أقصى ارتفاع في هذه المناطق 1,000م.
المناطق الساحلية.
وتشمل السهول الساحلية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب. وهي متصلة ببعضها وتكون شريطاً يمتد من الحدود العُمانية باتجاه الجنوب الغربي إلى باب المندب، ويتغير الاتجاه شمالاً حتى حدود المملكة العربية السعودية. ويبلغ طول هذه السواحل 2,000كم. ويترواح عرضها بين 30 و60كم.
امتداد الربع الخالي.
يشكل امتداد الربع الخالي جنوباً مظهراً من مظاهر السطح في شمال اليمن ويتخلله بعض النباتات الإبرية. وتشكل تجمعات الوديان الموسمية واحات واسعة صالحة للرعي، وما زال يسكنها البدو الرحل.
مجموعـة الجــزر اليمنيـة.
تنتشر في الميــاه الإقليمية لليمن في البحر الأحمر وبحر العرب، ولها مناخها وطقسها وبيئتها الخاصة ولها تضاريسها وتكويناتها الطبيعية. والجزر اليمنية في بحر العرب متقاربة من بعضها. وأشهرها جزيرة سقطرى موطن أشجار العندم، ودم الأخوين ذات الأهمية الدوائية والاقتصادية.

مقاطعة حضرموت في أواسط اليمن

بها بعض المناطق الخصبة. يكتنف معظم أرجاء اليمن طقس حار وجاف. المنـاخ.
يقع اليمن بين خط الاستواء ومدار السرطــان. يتميـز هــذا الموقع بارتفاع الحـرارة صيفـاً وانخفــاضها شتـاءً. هنـاك العديـد من المناطق اليمنيـة تتعـرض للرياح الموسميـة، ويؤدي الارتفاع عن مستوى البحر في المناطق الجبلية دورًا بـارزًا في انخفـاض درجـة الحرارة. وتعتـبر اليمن من البلــدان ذات الإشعاع الشمسي الكبير والطاقة الحراريـة العاليـة، وذلـك بحكم تعامـد الشمس عليها مرتـين في العـام الواحد. لذلك، تتلقى وحدات المساحة كميـات كبـيرة من الطاقــة الشمسية، ممـا يرفع درجات الحـرارة طـوال أيـام السنــة وخصوصاً المنـاطق السهليـة المنخفضـة والقريبـة من البحـر الأحمر وخليج عـدن. تزيـد متوسطات الحرارة في هذه المناطق على 29°م.
الاقتصاد
زراعة المدرجات الخصبة في اليمن.
الزراعة.
أهم المحاصيل الزراعية في اليمن الذرة الرفيعة والدخن والذرة الشامية والقمح والشعير والبن والبطاطس والعنب وأنواع الفواكه المختلفة. توجد بعض المحاصيل النقدية كالقطن والتبغ والسمسم. تشغل الحبوب جزءًا كبيرًا من جملة الإنتاج الزراعي، إذ تمثل حوالي 70% من جملة الإنتاج الزراعي. وتحتل الذرة الرفيعة والدخن مركز الصدارة وتسهم بحوالي 74% من جملة إنتاج الحبوب كلها.
الصناعة.
تسهم الصناعة في الناتج الوطني الإجمالي بحوالي 12,8%. أما نسبة القوى العاملة في قطاع الصناعة، فلا تتعدى 4,6% من مجموع القوى العاملة في اليمن. تعتمد الصناعة في الغالب على وحدات إنتاجية صغيرة ومتوسطة الحجم. أما الصناعات الأساسية والمشاريع ذات الإنتاج الكبير فلاتزال محدودة. وتتركز الصناعات في اليمن في أربع محافظات هي: صنعاء وتعز والحُديدة وعدن. أما من حيث ملكية المؤسسات الصناعية فهي تتوزع بين القطاع العام والمختلط والخاص، ولكن مساهمة القطاع الخاص تعد عالية، مقارنة بالقطاع العام والمختلط.

جانب من أحد الأسواق في تعز
التعدين.
تتوافر خامات الصخور الأرضية بكميات كبيرة في مناطق مختلفة من اليمن مثل: الحجر الجيري وصخور الجبس والجرانيت والرمل الرخام ورواسب الحديد في أقصى الشمال باليمن في منطقة صعدة. وتوجد خامات النحاس في منطقة حيفان التي تبعد عن تعز حوالي 40كم. وخامات النحاس تكون على شكل عروق معدنية مختلطة مع الكوبلت والنيكل. وتوجد رواسب الملح الصخرية بكميات كبيرة في منطقة الصليف شمالي الحديدة. وقد تم اكتشاف النفط في اليمن بكميات تجارية في كل من محافظات مأرب وحضرموت وشبوة.
التجارة الخارجية.
الصادرات: من أهم الصادرات الرئيسية اللحوم ومنتجاتها والأسماك والقشريات والرخويات ومستحضراتها. كما تصّدر الحبوب ومشتقاتها والخضراوات والفواكه والجلود. ويصدر النفط ومنتجاته والغاز الطبيعي والمصنّع. وقد بلغ إجمالي الصادرات اليمنية بناء على إحصاء عام 1416هـ، 1995م، 1,780,600,000 دولار أمريكي.
الواردات.
وتشمل الحيوانات والسكَّر ومستحضراته والعسل والتبغ ومصنوعاته وعربات النقل البري والحديد والصلب والأثاثات وأجهزتها والألبسة والأدوية والألبان ومشتقاتها والحبوب ومشتقاتها. وبلغت قيمة الواردات عام 1995م، 1,537,800,000 دولار أمريكي.

جانب من ميناء المكلا
،
وهو من الموانئ المهمة في اليمن. العلاقات التجارية.
تتعامل اليمن تجاريا مع سنغافورة واليابان والصين والهند و أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأسبانيا والدنمارك وألمانيا وقبرص وتركيا وبريطانيا وإيطاليا وماليزيا وتايلاند وهونج كونج وإندونيسيا وتايوان وكوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية ومصر والأردن وسوريا.
نبذة تاريخية
الحجرين
في منطقة حضرموت.
يعود تاريخ اليمن إلى حضارات قامت به منذ 1300 عام ق.م وهي: الحضارات المعينية والقتبانية والسبئية والحميرية. وقد وُجد الكثير من النقوش والآثار التي تؤرخ لهذه الحضارات، وقد تعثرت هذه الحضارات واحدة تلو الأخرى إثر أزمات اقتصادية، وأدت إلى هجرات متتالية إلى أقصى شمال الجزيرة العربية وأطرافها الأخرى، وتأتي أقوى موجات الهجرة بعد الإسلام، فقد خرج اليمنيون مع الفتح الإسلامي في جيش عمرو بن العاص وغيره من الجيوش، واستقر كثير منهم في بلاد الشام ومختلف أقطار العالم الإسلامي.

وصل الحكم العثماني إلى اليمن 945هـ، 1538م، وكانت حينئذ تحت حكم أئمة الزيديين. اتخذ العثمانيون صنعاء عاصمة لهم، ولكن القبائل العربية ثارت ضدَّهم مما اضطرهم إلى الجلاء عنها عام 1045هـ، 1635م. عاد العثمانيون إلى اليمن فاتحين في القرن التاسع عشر الميلادي، عندما اشتد التنافس الاستعماري على هذه المنطقة. إلا أن العثمانيين لم يتمكنوا من إخضاع اليمن لحكمهم إخضاعًا تامًا بسبب وعورة التضاريس، واستمرت حالة المد والجذب بين اليمنيين والعثمانيين خلال العهدين العثمانيين: العهد الحَميدي وعهد حكومة الاتحاد والترقِّي إلى أن عُقدت اتفاقية الدعان التي قضت بالهدنة بين الطرفين.

حاول العثمانيون تثبيت وجودهم في الجنوب العربي بإدخال بعض الإصلاحات في اليمن وطرد الإنجليز من عدن، ولكن نشوب الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918م) حال دون ذلك. في نهاية الحرب العالمية الأولى، وبعد أن استسلم العثمانيون للحلفاء أجلوا عن بلاد العرب ومن بينها اليمن. وفي 23 يوليو 1923م وبموجب معاهدة لوزان اعترف العثمانيون باستقلال اليمن.

اشتد الصراع بين اليمن وبريطانيا بسبب عدم اعتراف اليمن بالحماية البريطانية على اليمن الجنوبي إلى أن أُبرمت معاهدة 1353هـ، 1934م، والتي اعترفت فيها بريطانيا باستقلال اليمن في حدود اليمن الشمالي التي كانت قائمة قبل وحدة الشطرين، ولكن مشكلة الحدود بقيت على ماكانت عليه. وفي عام 1368هـ، 1948م بعد تولي الإمام أحمد حميد الدين، جرت عدة مفاوضات بين الإمام وبريطانيا ولكنها لم تنته إلى شيء. قامت بريطانيا بعدة اعتداءات على اليمن عامي 1375 و1376هـ، 1956م و1957م بهدف إضعاف المقاومة اليمنية التي كانت تطالب بالاستقلال عن بريطانيا.

جانب من مدينة تعز

جرت عدة محاولات انقلابية في اليمن أولها عام 1368هـ،1948م بقيادة الإمام عبد الله الوزير، فشل هذا الانقلاب. وفي عام 1374هـ، 1955م جرت محاولة انقلابية أخرى أشد قوة من الأولى. وفي 26 سبتمبر 1962م، بعد تولي الإمام محمد البدر بأسبوع جرت محاولة انقلابية بقيادة عبد الله السلال نجحت في الإطاحة بالإمام البدر، وأُنشئ مجلس قيادة الثورة، وأُعلن عن دستور مؤقت يعبر عن أهداف الثورة وتطلعاتها. وانتُخبَ السلال رئيسًا للجمهورية العربية اليمنية. إلا أن مشاكل داخلية قد نشبت بين الملكيين والجمهوريين، وقد أدت تلك المشاكل إلى قيام حرب أهلية استمرت عدة سنوات، وأودت بحياة الآلاف من اليمنيين.

عُقدت عدة مؤتمرات لرأب الصدع الذي أحدثته المشكلة اليمنية في عام 1385هـ، 1965م ومؤتمر الخرطوم 1386هـ، 1967م. ولكن معظم هذه المحاولات باءت بالفشل.

في 5 نوفمبر 1967م أُقصي عبد الله السلال إثر انقلاب قاده القاضي عبد الرحمن الإيرياني، وشكل الإيرياني مجلسًا جمهوريًا من ثلاثة أشخاص. حكم اليمن كل من المقـدم إبراهيم محمد الحمـدي إثـر انقلاب تم في يونيو 1974م. وفي أكتوبر 1977م اغتيل الرئيس إبراهيم الحمدي وتولى رئاسة الدولة أحمد حسين الغشمي حتى عام 1398هـ، 1978م. وفي يونيـو من السنة نفسها تولى العقيد علي عبد الله صالح الحكم وأصبح رئيسًا للجمهورية.

في 22 مايو 1990م توحد اليمنان في دولة يمنية واحدة في ظـل دستـور ديمقـراطي ليبـرالي. وتم اختيـار علي عبد الله صالح رئيسًا لمجلس الرئاسة وعلي سالم البيض نائبًا للرئيس، غير أنه في مايو عام 1994م نشبت بذور خلاف بين اليمنيين مرةً أخرى وصراع على السلطة، قامت بسببه حرب أهلية بين القوات الشمالية والجنوبية، حاول كل فريق فيها أن يلحق خسائر بالآخر وتعددت بذلك نداءات رؤساء الدول العربية والمنظمات الحكومية والأمم المتحدة، حيث أرسل أمينها مبعوثه الأخضر الإبراهيمي للتوفيق بين الطرفين، حتى عادت الأمور إلى نصابها، إلا أن الأمور حسمت في النهاية لصالح الجناح الذي يقوده الرئيس علي عبدالله صالح، وأعيدت وحدة اليمن إلى ما كانت عليه. وفي 27 أبريل 1997م، فاز حزب المؤتمر الشعبي بأغلب مقاعد البرلمان، وبدأ الرئيس علي عبدالله صالح فترة رئاسية جديدة.

وفي نوفمبر 2000م، وافق البرلمان اليمني على تعديل الدستور بما يسمح للرئيس اليمني بمد فترة رئاسته إلى سبع سنوات بدلاً من خمس وبحل البرلمان، ومد دورة البرلمان إلى ست سنوات بدلاً من أربع. وقد أحيلت مشروعات التعديلات على استفتاء شعبي في مارس 2001م للموافقة عليها. وتم انتخاب ممثلي المجالس المحلية والمحافظات في اليوم نفسه، وفاز مرشحو حزب المؤتمر الشعبي بمعظم المقاعد، كما وافق اليمنيون على التعديلات الدستورية بنسبة 73,2%.
أسئلة

أين تقع الجمهورية اليمنية؟ وما أهمية موقعها؟
تعرضت اليمن لهجرات عديدة، فما أثر هذه الهجرات على تركيبة السكان؟
كان للموقع الجغرافي أثر كبير في ازدهار اليمن. اشرح ذلك.
اذكر أهم مظاهر السطح في اليمن.
ما أهم الخامات المعدنية الموجودة في اليمن؟
تشتهر اليمن ببعض المحاصيل الزراعية المهمة، اذكر اثنين منها.
نشأت في اليمن حضارات عظيمة ولكنها تعثرت واحدة تلو الأخرى، لماذا؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى