مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

اليهود

اليهود

أتباع رسول الله موسى عليه السلام، وهم أحد الشعوب السامية القديمة التي يُطلق عليها اسم العبرانيين. وقد عاشوا في مصر فترةً، وفي بابل فترةً، وفي فلسطين فترة. وبنهاية القرن الثالث الميلادي تشتتوا في مجتمعات صغيرة تمتد من أسبانيا غربًا حتى الهند شرقًا.

كانوا يشكلون أقلية حيثما حلّوا. وفي كثير من الأحيان أجبروا على العيش في مناطق منعزلة ومنعوا من تولي المناصب العامة إلا ما كان لهم إبان ازدهار الدولة الإسلامية في الشرق وفي بلاد الأندلس.

وخلال ثلاثينيات القرن العشرين بدأ الدكتاتور الألماني أدولف هتلر حملة ضدهم، وقتل منهم عددًا في نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945م، وهاجر كثير منهم إلى فلسطين حيث أعلن عن تأسيس وطن قومي لهم هو دولة إسرائيل، على حساب العرب الفلسطينيين بمساعدة بريطانيا بموجب وعد بلفور عام 1917م الذي ضمن لهم إقامة وطن قومي في فلسطين.

ونظرًا لامتداد تاريخ الجماعات اليهودية وتنوع مراحله بات من الصعب أن يُحدَّد تعريف من هو اليهودي. ولا يوجد ما يسمى بالعرق اليهودي. فكل طفل يولد لأم يهودية وكل من اعتنق اليهودية يُعتبر يهوديًا حسب قانون المؤسسة الدينية اليهودية. وتعرف بعض الطوائف اليهودية بأنهم أولئك الذين يعتبرون أنفسهم اليهود. كما أن الجماعات اليهودية اندمجت في ثقافات البلاد التي عاشت بها، فاليهودي الألماني غير اليهودي الفرنسي، وهكذا.

يدَّعي اليهود أنهم أبناء سيدنا إبراهيم عليه السلام، وأن الله اختارهم دون سواهم من الشعوب ليكونوا شعب الله المختار
، وأن فلسطين هي أرض الميعاد
التي وعدهم الله بها. واليهودية عند الصهاينة هي ثقافة وانتماء وليست مجرد دين.

ووفقًا للاصطلاح الواسع ينقسم اليهود إلى مجموعتين: الأشكينازيم، والسفارديم
. يشمل الأشكينازيم يهود وسط أوروبا وشرقها وأحفادهم، أما السفارديم فيمثلون أحفاد اليهود الذين طردهم النصارى من أسبانيا والبرتغال في أواخر القرن الرابع عشر بعد أفول الدولة الإسلامية أو اليهود الذين عاشوا في مناطق البحر المتوسط.

اختلفت المجموعتان في نواحٍ عديدة. فمثلاً يتكلم كثيرٌ من اليهود الأشيكينازيم لغة تُسمى اليديش
أو الييديَّة
، وهي لغة ألمانية الأصل، في الوقت الذي يتكلم فيه كثير من يهود السفارديم لغة تُسمى لادينو
أصلها لاتيني. وتتميز كل مجموعة بلهجة خاصة للغة العبرية. وتختلف كذلك الطقوس الدينية للأشكينازيم والسفارديم في بعض التفاصيل، كما تختلف المجموعتان أيضًا في أنواع الطعام وأزياء اللباس والفنون.

يبلغ عدد اليهود في العالم حاليًا نحو 13 مليونًا، تعيش أكبر مجموعة منهم في الولايات المتحدة حيث يوجد ستة ملايين، ثم في فلسطين المحتلة التي يوجد بها نحو 5.4 مليون يهودي. أما الأقطار الأخرى التي تعيش فيها أعداد كبيرة منهم فهي روسيا والأرجنتين، وكندا، وفرنسا، وبريطانيا. وفي عام 1987م، رفعت الحكومة السوفييتية الحظر عن هجرة اليهود إلى فلسطين المحتلة فبدأت أعداد كبيرة من اليهود تصل إليها. وبعد انهيار الاتحاد السوفييتي عام 1991م، زادت أعداد المهاجرين اليهود وبدأت الحكومة الإسرائيلية في مصادرة واغتصاب أراضي العرب الفلسطينيين لإقامة مستوطنات تستوعب القادمين الجدد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى