مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

باراك، إيهود

باراك، إيهود

باراك، إيهود
(1942م- ). زعيم حزب العمل الإسرائيلي. انتخب رئيسًا لوزراء إسرائيل في عام 1999م، بعد أن هزم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من حزب الليكود. وعد باراك بإحياء مفاوضات السلام بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، بعد أن تعثرت تحت حكم نتنياهو نتيجة للخلاف حول مسألة السيطرة على قطاع غزة والضفة الغربية، وهي مناطق احتلتها إسرائيل في عام 1967م، وحول مسائل أخرى.

ولد باراك، الذي كان اسمه حين مولده إيهود بروج، في مزرعة جماعية تسمى الكيبوتز
على ساحل البحر المتوسط لما يعرف الآن بإسرائيل. وحصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء والرياضيات من الجامعة العبرية في القدس عام 1968م، وعلى درجة الماجستير في أنظمة الهندسة الاقتصادية من جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة عام 1978م.

التحق باراك بالجيش الإسرائيلي عام 1959م، وغير اسمه من بروج إلى باراك حينما أصبح ضابطًا. وتعني باراك البرق في اللغة العبرية. تقلد باراك العديد من المناصب القيادية، بما في ذلك منصب رئيس هيئة أركان الجيش خلال الفترة من 1991م إلى 1995م. وفي عام 1995م ترك الجيش لممارسة العمل السياسي، حيث عمل أولاً وزيرًا للداخلية، ثم وزيرًا للخارجية. انتخب زعيمًا لحزب العمل عام 1997م. استقال باراك من منصبه نهاية عام 2000م توطئة لإجراء انتخابات مبكرة في أوائل عام 2001م.

وفي فبراير 2001م، تلقى باراك هزيمة قاسية من منافسه زعيم كتلة الليكود السفاح أريل شارون، وخرج من معترك السياسة، بعد أن نال من الدم العربي الفلسطيني من خلال المجازر التي أقامها لإخماد الانتفاضة
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى