مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

براودهون، بيير جوزيف

براودهون، بيير جوزيف
(1809 – 1865م). اشتراكي ومصلح فرنسي. نشر عام 1837م مؤلَّفًا بعنوان: مقالة حول القواعد العامة
،كافأته عليه أكاديمية بيزانسون براتب لمدة ثلاث سنوات، غير أنه فقد إجازة الأكاديمية له بعد ثلاث سنوات بسبب مقالته ما الملْكية الخاصة
؟ فقدكشفت المقالة عن أفكاره الاشتراكية حيث إنه ذكر أن المِلْكية سرقة
.

وضع براودهون مؤلفات كثيرة أخرى. وفي أغلب الأحيان جرّت عليه نشاطاته الأدبية والسياسية متاعب مع الحكومة الفرنسية. وقضى عدة سنوات في السجن والمنفى. لاتتسم أعماله دائما بالانسجام، وهي صعبة التفسير أحياناً، بسبب شغفه باستعمال عبارات متناقضة، مغالية. مثلاً استنكر المِلْكية الخاصة، لكنه لم يشجب أصحاب الأراضي الزراعية الذين لم يسيئوا استخدام أراضيهم، ولم يجعلوا منها موردًا للكسب على حساب الآخرين.

آراؤه السياسية.
كان براودهون متحمساً لفكرة الحرية والعدالة، والمساواة. وانطوت فكرته عن الحرية على رفضه كل سلطة ما عدا سلطة الأسرة. وبخلاف كثير من الكتّاب الاشتراكيين، لم يكن براودهون يرى أية فائدة من سلطات الحكومة. احتقر النظام الديمقراطي. كان فوضويا أو مؤمناً بنظام اجتماعي بدون حكومة. انظر: الفوضوية
.

قال براودهون إنه ينبغي أن يعمل المجتمع بعقود. ويجب أن تقوم هذه العقود على التوافق
الطوعي بين أناس أحرار ومتساوين. وكان يعتقد أن العقود ستنشئ نظاماً يقوم على الحقوق والواجبات المتبادلة مما يفضي إلى العدالة. وحث على المساواة، إلا أنه كان يعتقد بوجود أجناس وضيعة. وعارض منح النساء مزيدا من الحقوق الاجتماعية.
آراؤه الاقتصادية.
دعا براودهون إلى الإقراض بلا قيود، وأسس بنك الشعب لتنفيذ آرائه بشأن المال. وكسب البنك حوالي 27,000 مشترك، لكنه أُرغم على تصفيته بعد شهور قليلة بسبب صعوبات سياسية.

حض براودهون في بعض أعماله على التعاون بين العمال وصغار الملاك. فقد اعتقد أن مثل هذا التعاون سيكون أدعى إلى إرساء قواعد الحرية، والعدالة والمساواة من أي إجراء حكومي.
حياته المبكرة. ولد براودهون في بيزانسون، ودرس في كلية بيزانسون. وعمل في مؤسسة للطباعة خلال الفترة من 1843-1847م، وانتقل إلى باريس عام 1848م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى