مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

برلين، مؤتمر

برلين، مؤتمر
. عُقد مؤتمر برلين عام 1878م بين قادة الدول الأوروبية المهمة بغرض الوصول لقرار بشأن مناطق البلقان التي كانت تسيطر عليها الإمبراطورية العثمانية. حضر هذا الاجتماع قادة كل من النمسا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وروسيا والإمبراطورية العثمانية. وقد ترأس المؤتمر المستشار الألماني أوتو فون بسمارك.

تولّدت القضايا التى ناقشها المؤتمر عن الحرب الروسية التركية التي كانت قد توقفت لتوها عقب اتفاقية سان ستيفانو (1878م). وكان على الأتراك ـ حسبما نصت هذه الاتفاقية ـ التنازل عن معظم أراضيهم في البلقان. إلا أن بقية الدول الأوروبية الأخرى لم تكن ترغب في أن تسيطر روسيا على البلقان. وقد تشدد المندوب البريطاني بنجامين ديزرائيلي ـ على وجه الخصوص ـ في معارضة التوسع الروسي.

ولهذا اعتمدت قرارات مؤتمر برلين على تغيير معظم ما وضعته روسيا في اتفاقية سان ستيفانو
. فتحولت بلغاريا الشمالية إلى مقاطعة تركية ذات حكم ذاتي، وصارت بلغاريا الجنوبية ـ وكانت تعرف حينها باسم روميليا الشرقية ـ مقاطعة تركية شبه مستقلة.كما أعيدت بلغاريا الغربية، ومعها جزء كبير من مقدونيا، إلى سيادة الإمبراطورية العثمانية، وأعطيت النمسا الحق في إدارة البوسنة والهرسك. ومُنحت الجبلُ الأسود والصرب ورومانيا استقلالها. وصارت قبرص من نصيب بريطانيا لتحمي قناة السويس والطرق البحرية المؤدية إلى الهند. أما روسيا فلم تمنح سوى شريحة من صربيا وأرضًا في منطقة جبال القوقاز.

وبعد مؤتمر برلين نعمت أوروبا بالسلام لأكثرمن 30 عاما، ولم تطرأ تغييرات مؤثرة على خريطة أوروبا. إلا أن المؤتمر ترك مرارة عند بعض الدول. ويَعتقد بعض الخبراء أنه قاد إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى.

انظر أيضًا: الحروب الروسية التركية
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى