مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

بريتوريا

بريتوريا
تشتهر باسم مدينة أشجار الجاكارانده لجمال أشجار الجاكارانده المزدهرة فيها. والمدينة هي العاصمة الإدارية ومقرّ الحكم لجنوب إفريقيا. بريتوريا
العاصمة الإدارية والمدينة الرابعة في ترتيب مدن جنوب إفريقيا تقع شمالي إقليم جوتنج، ومساحة بلدية الإقليم 630كم². عدد سكانها 525,583 نسمة أما عدد سكان المنطقة الحضرية فيبلغ 1,025,790. وهناك الكثير من المصالح الحكومية والآلاف من الموظفين الحكوميين في بريتوريا.

وتقع المدينة عند سفوح جبال مجاليزبرج، ويميل مناخها للدفء أكثر من جوهانسبرج لأنها أقل ارتفاعاً منها. وتشتهر بريتوريا باسم مدينة أشجار الجاكارانده؛ لكثرة أعداد هذا النوع من الأشجار الذي يزدهر فيها.

المدينة.
تقع بريتوريا في أحضان واديين خصيبين وبالمدينة عدة هضاب تخترقها من الشرق إلى الغرب. وأهم أنهارها نهر أبيز، وهناك اثنا عشر جسرًا تربط بين ضفتيه.

يتميز ميناء بريتوريا عموماً بالدفء والشمس الساطعة. وتتراوح درجات الحرارة صيفاً بين 15-28°م ومتوسط الأمطار السنوي 70سم كما أن الشتاء مشمس ومعتدل وتتراوح درجات الحرارة بين 6°م و 23°م ونادراً مايحدث صقيع هناك، لذا تكون النباتات يانعة نضرة بالإضافة إلى مساحات هائلة من الأراضي المغطاه بالحشائش، وبساتين مثمرة ومساحات شاسعة من الغابات.

يعد ميدان الكنيسة المركز ونقطة الأصل في بريتوريا، كما أن شارع الكنيسة هو الشارع الرئيسي. وهو يتفرع من الميدان غرباً ويمتد بطول 25كم ويُعدُّ من أطول الشوارع في العالم، أما شارع بول كروجر فهو الشارع الرئيسي الذي يمتد شمالا وجنوباً مخترقاً ميدان الكنيسة. ويقع حي الأعمال التجارية بالمنطقة المحيطة بالميدان، وتقع الأحياء السكنية الرئيسية بالشمال والشرق والجنوب.يعيش معظم السكان السود في حي ماميلودي أو اتردجفيل أما أهم المناطق الصناعية الرئيسية فهما والتو وروسلين.

وهناك ما يقرب من 140 متـنزهاً عاماً وحديقة بالمدينة بما في ذلك متنزه برغرز، وفاونتنز فالي وهو أول محمية طبيعية في إفريقيا. وهناك أيضاً محمية أوستن روبرتس للطيور، وحدائق النباتات وحدائق الحيوان القومية وحوض للأحياء المائية، ومتنزه سنيك بارك.

وتشمل المعالم التاريخية البارزة المبنى الاتحادي (وهو المقر الإداري للحكومة) والنّصب التذكاري فورتركر وميدان سترجدم.
السكان.
أكثر من نصف السكان من أصل أوروبي، وهم يتحدثون إما الإنجليزية أو اللغة الأفريكانية، وأقل من نصف السكان من السود الإفريقيين، وغالباً ما ينتمون لقبائل الزولو والتسوانا، وقبائل السوتو والكوهسا الجنوبية والشمالية وتبلغ نسبة الملونين والآسيويين حوالي 5% من السكان.

أما هيروز أكر فهي مقبرة الأبطال في بريتوريا، وقد دفن فيها المشاهير مثل أندريه بريتوريوس وجوهانز سترجدوم، وهندريك فيرفورد. ففي عام 1905م أقيم معبد ميريامن وهو أقدم معابد الهندوس في جنوب إفريقيا. كما أن هناك العديد من المساجد والكنائس والكاتدرائيات.
التعليم والحياة الثقافية.
تستحوذ بريتوريا على أكبر تجمع أكاديمي من باحثين وعلماء ومكتبات. كما أن جامعة جنوب إفريقيا هي أكبر جامعة دولية للدراسة بالمراسلة. أما جامعة بريتوريا فقد أقيمت عام 1930م، وهي أكبر جامعة ذات كثافة طلابية عالية في جنوب إفريقيا. أما جامعة جنوب إفريقيا الطبية فقد أقيمت في جارانكيوا شمال بريتوريا.

مسرح الدولة هو قاعدة ومقر مجلس الفنون التمثيلية بالترانسفال، فهناك تقام عروض الأوبرا والمسرح والرَّقص والموسيقى وكذلك تقام في قاعة مجلس المدينة.

وملعب لوفتس فيرسفلد هو الملعب الرياضي الرئيسي في بريتوريا. وهناك العديد من المتاحف منها متحف بريتوريا للفنون، ومتحف بيرنيف، ومتحف التاريخ الثَّقافي القومي، ومتحف الهواء الطلق.
الاقتصاد.
تُعد بريتوريا مركزًا تجاريًا وخدميًّا. والمنتجات الرئيسية هي: السيارات والأثاث والزجاج والورق والتبغ، وقد بدأت صناعة الصُّلب عام 1928م. والمطار المحلي هو ميناء وندربوم. أما المطار الدولي فاسمه جان سمتس الدولي ويبعد مسافة 50كم عن بريتوريا.

ويعمل غالبية سكان بريتوريا في قطاع الخدمات الذي يشمل الوظائف الحكومية والإدارة والخدمات الاجتماعية. ويعمل 16% من السكان في النشاط الصناعي و13% بالتجارة، أما أنشطة التشييد والمال والنقل فتستخدم كل منها 5% من السكان.
الحكومة.
بريتوريا مقر إدارة الشؤون القروية بالترانسفال. وتقدم بلدية بريتوريا الخدمات كما تقوم بإدارة المدينة. وبها سك النقد، والمطبعة الحكومية، ومقر قيادة قوات دفاع دولة جنوب إفريقيا، إضافة إلى القاعدة الجوية التي تسمى واتر كلووف.
نبذة تاريخية.
في بداية القرن السابع عشر الميلادي استقر في بريتوريا طائفة من السكان يتكلمون لغة نجوني، وكانوا ينتمون لجماعات ماتيبل، ونادابل، ثم انضمت إليهم قبائل الزولو فيما بعد. وفي أواسط القرن التاسع عشر جاءت جماعات من عائلات فورتركر وهم مهاجرون أفريكانز من أصل هولندي من مستعمرة الكاب ليستقروا بالترانسفال. وكانت أهم المستوطنات في بوتشت روم، وليدنبرج.وفي عام 1855م أقام مارتينوس وسل بريتوريوس مستوطنة دائمة. انظر: بريتوريوس
. وأعيد تسمية الترانسفال بجمهورية زويد أفريكانش وأصبحت بريتوريا مقر حكمها. وقد أدت المدينة دوراً في حرب البوير الأهلية (1863 ـ 1869م)، وقد تم ربطها بخط حديدي يبدأ من خليج دلاجوا على المحيط الهندي عام 1894م، ثم وقع البريطانيون معاهدة فيرينيجنج لإنهاء الحرب الثانية بين البويريين والسكان من أصل أوروبي عام 1902م. أصبحت بريتوريا عاصمة اتحاد جنوب إفريقيا عام 1910م ثم أصبحت العاصمة الإدارية لجمهورية جنوب إفريقيا عام 1961م. وعندما استحدثت مقاطعة جوتنج عام 1994م، تحولت إدارة المقاطعة الجديدة إلى جوهانسبيرج بدلاً من بريتوريا. سلطت الأضواء على المدينة في العاشر من مايو 1994م، إبان الاحتفالات بتنصيب نلسون مانديلا رئيسًا لجنوب إفريقيا. فقد شهد هذه الاحتفالات أكثر من 50,000 ضيف من بينهم 45 رئيس دولة. انظر: جنوب إفريقيا
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى