مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

بنغلادش

القرى الريفية
تقع في كل مكان من ريف بنغلادش. تعيش غالبية كبيرة من شعب بنغلادش في المناطق الريفية. تعد القوارب وسائل النقل الرئيسية حيث تتحرك على امتداد شبكة من القنوات المائية التي تنساب عبر جميع أجزاء البلاد تقريبًا. بنغلادش
واحدة من دول جنوبي آسيا الإسلامية. وكانت في وقتٍ ما جزءًا من باكستان، ثم انفصلت عنها عام 1971م بعد تسعة أشهر من الحرب الأهلية بين باكستان الشرقية وباكستان الغربية. ظل هذا الإقليم ـ الذي يمثل الآن بنغلادش ـ الجزء الشرقي لباكستان منذ عام 1947م وحتى عام 1971م، وكان يعيش هناك أكثر من نصف سكان باكستان.

تتاخم بنغلادش شمال شرقي الهند من ثلاثة جوانب. وتشترك في كثير من السمات الحضارية والجغرافية مع البنغال الغربية القريبة منها، التي كانت إحدى ولايات الهند. كانت بنغلادش تُعرف في الماضي بالبنغال الشرقية، وكانت مع البنغال الغربية تكوّن إقليماً يعرف باسم البنغال
. وكلمة بنغلادش تعني أرض البنغاليين.

تأتي بنغلادش في المرتبة الثامنة بين دول العالم من حيث عدد السكان. أدى نمو السكان السريع إلى ازدحام خطير. يسمى سكان بنغلادش البنغاليين
. يتّسم الإقليم منذ زمن بعيد بانتشار الفقر فيه. معظم البنغاليين زراع فقراء يناضلون من أجل اكتساب الرزق في قطع صغيرة من الأرض. وصلت نسبة السكان الذين يعيشون في المدن الكبيرة والصغيرة إلى أكثر من الضعف في الفترة مابين ستينيات وثمانينيات القرن العشرين، عندما هجر سكان الريف الأرض بحثاً عن مستوى أعلى من المعيشة. ولكن كثيراً من العمال في المدينة أيضًا فقراء للغاية. لايستطيع نحو 75 % من السكان الذين تبلغ أعمارهم 15 سنة فأكثر، القراءة والكتابة. يمثل المسلمون نحو 85 % من الشعب، ويمثل الهندوس معظم البقية. كما يوجد أيضًا بعض البوذيين والنَّصارى.

وتُعَدُّ نسبة سكان المدن فيها أكثر انخفاضاً عن معظم دول جنوب آسيا، حيث يعيش نحو 16 % فقط من الشعب في المدن. أما عاصمة الإقليم دكَّا، فهي أكبر مدينة في البلاد. يوجد بها أكثر من 3,6 ملايين نسمة. كما يعيش في مدينة شيتاجونج أكثر من مليون نسمة. وهناك مدن أخرى مثل كُلنا ونارايانجانج وراجشاهي، وهي مدن يزيد عدد سكانها على 200,000 نسمة.

تزدهر حياة النبات وتنمو في مناخها الحار الرطب. تتألف معظم أراضي هذا الإقليم من سهل خصب منبسط يغمره الفيضان، ويتخلّله عدد لاحصر له من الأنهار والجداول المائية. ترسِّب الأنهار تربة خصبة على امتداد ضفافها أثناء الفيضانات الدورية. ولكن الكثير من الفيضانات أيضًا تسبب دماراً واسعاً في القرى الريفية.

مبنى البرلمان الوطني في دكا
عاصمة بنغلادش تم بناؤه في أوائل ثمانينيات القرن العشرين، وهو جزء من مجمع مبانٍ حكومية.
تعاقب على حكم الإقليم الذي تمثله بنغلادش الآن حكام مسلمون وهندوس وبوذيون، في أوقات مختلفة من تاريخه. كانت شركة الهند الشرقية البريطانية هي السلطة الرئيسية في المنطقة عام 1757م. وأصبح الإقليم جزءاً من الإمبراطورية البريطانية عندما استولت بريطانيا على السلطة في الهند عام 1858م. نشأت بعد ذلك صراعات دموية بين الهندوس والمسلمين أدت إلى تقسيم الهند إلى دولتين عام 1947م، وفي هذه الفترة نالت الهند استقلالها. انقسمت الهند إلى الهند وباكستان ـ التي كانت تتألف من باكستان الشرقية وباكستان الغربية آنذاك ـ عن الأجزاء الشمالية الشرقية والشمالية الغربية للهند. كان معظم الناس في كِلْتَا المنطقتين مسلمين. فرَّقت اختلافات ثقافية واقتصادية كثيرة بين سكان باكستان الشرقية وباكستان الغربية. وفي عام 1971م، أدت الحرب الأهلية إلى قيام باكستان الشرقية دولة مستقلة- ثم سميت فيما بعد بنغلادش. لمعلومات أكثر تفصيلاً عن الأحداث التي أدت إلى نشأة بنغلادش، انظر: نبذة تاريخية
من هذه المقالة.

نظام الحكم
الخريطة السياسية لبنغلادش
الحكومة الوطنية.
لبنغلادش نظام حكومي برلماني. يرأس حكومة بنغلادش رئيس الوزراء، ويتم اختياره من الحزب الذي يفوز بأغلب مقاعد البرلمان. ويعين رئيس الوزراء أعضاء وزارته لتصريف شؤون الدولة. أما الرئيس الذي يرأس الدولة فمنصبه شرفي. ينتخب البرلمان الرئيس لفترة خمس سنوات.

يسن الجاتيا سانجشاد
(البرلمان) قوانين الدولة. وهو يتألف من 330 عضوًا، يتم اختيار 300 منهم لفترة خمس سنوات. ويختار الأعضاء المنتخبون 30 امرأة لشغل مقاعد بالبرلمان. وتُعَدُّ المحكمة العليا أعلى سلطة قضائية في الدولة يرأسها كبير القضاة.
الحكومة المحلية.
تمثل القرى أصغر وحدات الحكومة المحلية في بنغلادش. يتم تجميع القرى معاً لتؤلف اتحادات
. وهذه الاتحادات بدورها تؤلف وحدات إدارية تسمى أوبازلاس
. تؤلِّف هذه المجموعات من الأوبازلاس زلاّ
واحدة، أو منطقة، وهي أكبر وحدات الحكم المحلي. تنقسم بنغلادش إلى أربعة أقسام إدارية: دكا وشيتاجونج وكلنا وراجشاهي. يحتوي كل قسم على عدد من المناطق. تتكون المجالس الحاكمة في كل مستوى من مستويات الحكومة المحلية، من الموظفين أو المسؤولين الرسميين المنتخبين من قبل الشعب.
الأحزاب السياسية.
يوجد في بنغلادش كثير من الأحزاب السياسية. وأهمها ثلاثة هي: حزب بنغلادش الوطني والجاتي دال (الحزب القومي)، ورابطة عوامي. سيطر حزب بنغلادش الوطني على البرلمان بعد انتخابات فبراير 1991م. كان حزب جاتي دال قد حصل على أغلبية المقاعد في البرلمان في انتخابات عام 1991م. ولكن حازت رابطة عوامي أغلب المقاعد في الانتخابات التي جرت في يونيو 1996م. يتبنى حزب بنغلادش الوطني وحزب جاتي دال برامج متشابهة، فكلاهما يؤيد نظام الاقتصاد الحر. قادت رابطة عوامي حرب بنغلادش من أجل الاستقلال. تؤيد الرابطة كثيرًا من سياسات الاقتصاد الاشتراكي.
القوات المسلحة.
أثناء الحرب الأهلية عام 1971م، تألف جيش للمقاومة يسمى مُوكتي بَاهيني
، (جيش الحرية) لشن حرب عصابات، في المنطقة التي كانت تُسمى حينذاك باكستان الشرقية
. بعد الحرب أصبح أعضاء موكتي باهيني جزءاً من الجيش النظامي وسلاح البحرية وسلاح الطيران في بنغلادش. وللدولة أيضًا ميليشيا.
السكان
الاختناقات المرورية
تحدث بصورة متكررة في مدن بنغلادش. وهي إحدى أكثر بلدان العالم كثافة في السكان، ويمثِّل الازدحام مشكلة في كل من المدن والقرى. السكان وأصولهم.
بنغلادش واحدة من أكبر دول العالم من حيث عدد السكان، وبها ما يقرب من 134,417,000 نسمة. وهي أيضًا واحدة من أكثر دول العالم كثافة في السكان. يبلغ نسبة كثافة سكانها 933 شخصاً لكل كم².

من المحتمل أن يكون معظم سكانها من سلالة شعوب هاجرت إلى المنطقة منذ آلاف السنين، مما يشكِّل الآن بورما والتيبت والهند الشمالية. يشير اسم بنغلادش
إلى كل شعب بنغلادش. أكثر من 95 % من سكان بنغلادش بنغاليون
. يمتازون بقِصر القامة والبشرة الداكنة، ويتكلمون اللغة البنغالية.

وتوجد في بنغلادش أيضًا أقليات عديدة، تشمل مجموعات عرقية مختلفة، وتعيش في الأغلب في تلال شيتاجونج في جنوب شرق بنغلادش.تضم أكبر المجموعات التشاكما، والمارما والمارو والتبرا.

القرويون الريفيون
يعيشون في منازل بدائية ذات غرفة أو غرفتين لها أسقف مغطاة بالقش.وتوضح الصورة كيفية قيام البنغلادشيين ببناء منزل بالآجر، مع أن كثيرا من المساكن الريفية تبنى من الخيزران. أنماط الحياة.
يزرع معظم السكان الأرض بأدوات بدائية ووسائل قديمة،ً كما كان يفعل أسلافهم منذ سنوات كثيرة. ومنذ منتصف سبعينيات القرن الـعشرين تزايد الإقبال على الأسمدة وأنواعٍ جديدة من البذور. يعيش نحو 84% من الشعب في المناطق الريفية. تتناثر تجمعات من المنازل ذات الأسقف المغطاة بالقش هنا وهناك في الريف. يبني معظم القرويين منازل مصنوعة من الخيزران. يتألف البيت النموذجي من غرفة أو غرفتين. لا تتمتع ثلاثة أخماس المنازل في المناطق الريفية بالكهرباء أو أنابيب المياه. وتعيش معظم الأُسر في المدن الكبيرة والصغيرة محتشدة معاً في منازل خشبية صغيرة.تملك بعض العائلات الثرية من سكان المدن منازل كبيرة من الآجر أو الإسمنت. تُبنى المنازل في الأحياء الفقيرة من الورق المقوّى ونفايات الخشب أو الأعواد. يعيش معظم الهندوس وأفراد مجموعات الأقليات الأخرى معاً في مناطق متجاورة متميزة.

لايملك شعب بنغلادش مايكفيه من الطعام. ورغم أن إنتاج الغذاء قد زاد منذ منتصف سبعينيات القرن الـعشرين، فإن الدولة لاتنتج ولاتستورد مايكفي لتغذية العدد الكبير من سكانها. تفتقر وجبات بعض البنغلادشيين إلى التنوع. ويعتبر الأرز والسمك أهم غذاءين، ويُقدمان دائماً معاً في صلصة كاري الكثيرة التوابل.

يلبس السكان في بنغلادش ملابس خفيفة فضفاضة بسبب المناخ الحار الرطب. وتلبس معظم النساء الساري
، وهو قطعة طويلة من القماش غير المزخرف أو المطبوع يُلف حول الوسط ويتدلى فوق كتف واحدة، وتُلبس تحتها تنّورة
قصيرة. يلبس كثير من الرجال المسلمين ثوباً ضيقاً شبيهاً بالتنورة يسمى لونجي
. يلبس الرجال الهندوس، قطعة قماش يلفونها حول الوسط وبين الساقين تسمى الدوتي
،وقد يلبس الرجال قمصاناً. يمشي سكان المناطق الريفية غالباً حفاة. وقد يلبس سكان المدن أحذية أو صنادل.

يقضي كثير من البنغاليين وقت فراغهم في تجاذب أطراف الحديث مع الأصدقاء والأقارب. يتجمع الرجال عادة في المقاهي، وتزور النساء بعضهن بعضًا في المنازل، ويستمتع الناس بالأعياد الدينية.
الدين.
يؤثر الدين كثيراً في حياة معظم البنغلادشيين بما في ذلك الغذاء والزواج والعادات والعلاقات الأُسَرية.يمثل المسلمون نحو 85 % من الشعب. ويتمتع الرجال في الأسرة المسلمة بطاعة زوجاتهم لهم وحبّهن إياهم، كما تتجنب النساء الاختلاط بالرجال من غير محارمهن، ويشاركن في القليل من الأنشطة خارج البيت، وهن يغطين رؤوسهن بخُمُر في حضور الغرباء. في تعديل دستوري عام 1988م نُصَّ على أنّ الإسلام دين بنغلادش الرسمي.

يمثل الهندوس أقلية تصل إلى 14%، وينقسمون إلى طبقات اجتماعية متنوعة تسمى الطبقات المنغلقة
. كل طبقة تتقيد بعاداتها وقواعد سلوكها الخاصة. تحدد لوائح الطبقة المدى الذي يجب على أعضاء طبقة ما أن تقبله في ارتباطها مع أعضاء طبقة أخرى. يرتّب الآباء الهندوسيون أيضًا زواج أبنائهم وبناتهم، ونادراً مايتم الزواج بين أفراد الطبقات. انظر: الهندوسية
.

تدين معظم المجموعات العرقية التي تسكن منطقة شيتاجونج بالبوذية. وتجمع بعض المجموعات بين المبادئ البوذية والمعتقدات الدينية المحلية.وتمثل النَّصرانيَّة والبوذية نسبة 1% من السكان.
التعليم.
يستطيع نحو 30 % من كل البنغلادشيين الذين تبلغ أعمارهم 15 سنة فأكثر القراءة والكتابة. وليس هناك قانون يلزم الأطفال بالذهاب إلى المدرسة. ويذهب إليها أقل من نصف الصغار الذين يبلغون سن الدراسة. توجد في بنغلادش قرابة 53,000 مدرسة ابتدائية وثانوية، ونحو 850 كلية فنية وغيرها.

تُعَدُّ جامعة دكا من أكبر جامعات الدولة. ودكا هي أيضًا مقرّ جامعة جاهانجيرنا جار الإسلامية وجامعة بنغلادش للهندسة الميكانيكية والتقنية. كما توجد جامعات أخرى في شيتاجونج ومايمنسنج وراجشاهي.
الصحة.
يساهم نقص الأغذية وظروف المعيشة غير الصحية في بنغلادش في انتشار الكوليرا والجذام والسل والأمراض الأخرى. وتقتل الأمراض الوبائية سنوياً ألوفاً من البنغلادشيين.

تعمل المنظمات الحكومية وجمعية الهلال الأحمر وغيرها من المجموعات غير الحكومية على تحسين الأحوال الصحية. وأحد أهداف الأمة هو الصحة للجميع بحلول عام 2,000. وتأمل الحكومة في تقليل نسبة المواليد السنوية إلى 1 %.
الفنون.
ظل الأدب البنغالي
مزدهرًا مئات السنين. وكان في العصور الوسطى في كثير من الأحوال دينياً أو رومانسياً بصورة قوية. ظل الأدب كذلك حتى القرن التاسع عشر الميلادي حيث لمعت كثير من الأسماء مثل الشاعر مايكل مادهوسودان، ورابندرانات طاغور، الفائز بجائزة نوبل في الأدب لسنة 1913م، والشاعر الوطني كازي نذر الإسلام، الذين اجتذبوا الانتباه العالمي. انظر:طاغور، رابندرانات
.

تتمتع بنغلادش بتراث غني في التصوير الزيتي. تطور الكثير من فن العمارة التقليدي في ظل الحكم الإسلامي في القرنين العاشر والحادي عشر الهجريين، السادس عشر والسابع عشر الميلاديين. يُبرز هذا الأسلوب القباب والأبراج والأقواس المسنّنة. يشتمل التصوير الزيتي التقليدي على ألوان رائعة وزخارف متقنة من الفن الإسلامي. في عام 1971م، تركت حرب الاستقلال انطباعًا عميقًا في نفوس الرسامين. مهّد زين العابدين وكوامرول حسن، الطريق أمام فن التصوير الزيتي الحديث في بنغلادش.
السطح
تتألف بنغلادش من سهل طميي منخفض
ومنبسط، وتربة رسَّبتها الأنهار. تقع معظم أراضي بنغلادش على ارتفاع أقل من 15م فوق سطح البحر. كما تحتوي أركان بنغلادش الشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية على تلال كثيرة. يرتفع جبل كيوكرادونج، أعلى قمة في البلد، 1,230م فوق مستوى البحر في منطقة شيتاجونج في الجنوب الشرقي.

الأنهار والقنوات المائية
لا حصر لها وتنساب عبر بنغلادش. تعدُّ الممرات المائية الداخلية مصدراً مهماً للسمك، وهي أيضًا تؤدي مهمة وسائل النقل الرئيسية في البلاد. الأنهار والجداول المائية.
تنساب ثلاثة أنهار رئيسية في بنغلادش هي براهمابترا والجانج والمغنا. وتنساب هذه الأنهار عبر السهول المنبسطة التي تغطي معظم بنغلادش. تفيض هذه الأنهار وأفرعها في أثناء موسم الأمطار، وتُرسِّب التربة الخصبة على امتداد شواطئها. تراكمت هذه الرواسب عند مصبات الأنهار وكوّنت دلتا الجانج
الفسيحة. يزدهر الأرز والجوت وهما أهم محصولين في بنغلادش ـ في منطقة الدلتا الرطبة. ويتخلّل كثير من الجداول المائية الصغيرة والقنوات بنغلادش طولاً وعرضاً.
خط الساحل.
يمتد خط الساحل في بنغلادش 575كم على امتداد خليج البنغال. تميز الخلجان العميقة خط ساحل بنغلادش، وتتناثر الجزر الصغيرة هنا وهناك في منطقة الدلتا البعيدة عن الشاطئ.
النباتات والحيوانات.
تغطي الغابات حوالي سبع مساحة الأرض، وتمد القطر بخشب ذي نوعية عالية الجودة، وبالخيزران والقصب. تحيط بساتين أشجار المانجو والموز وجوز الهند وأشجار أخرى بكثير من القرى. تنتشر مزارع المطاط في المناطق الكثيرة التلال.

تعدّ منطقة ساندا أربانز المستنقعية في الجنوب الغربي واحدة من آخر الأمكنة التي بقي فيها النمر البنغالي الضخم في البرِّية. وتشمل الحيوانات الأخرى الدببة والتماسيح والغزلان والفيلة والفهود الصيادة، ونحو 750 صنفًا من الطيور. ويعتبر أبو الحناء ذو اللونين الأبيض والأسود هو الطائر الوطني.
المناخ
بنغلادش حارة ورطبة عمومًا طوال العام. تختلف درجة الحرارة قليلاً من جزء إلى آخر فيها، رغم أن الشمال قد يكون أكثر برودة قليلاً من الجنوب في الشتاء. يبلغ معدل درجات الحرارة فيها نحو 28°م في أبريل، كما يبلغ معدل درجة الحرارة في يناير- أكثر الشهور برودة 18°م.

وتستقبل البلاد أمطاراً وفيرة يبلغ معدلها السنوي في الجزء الشرقي من البلد نحو 250 سم ونحو 165 سم في الجزء الغربي. تستأثر المنطقة الواقعة في أقصى الشمال الغربي بمعظم المطر، فيصل إلى 635 سم في السنة. يستمر الموسم المطير في معظم السنوات من منتصف مارس حتى أكتوبر. تحدث عواصف مابعد الظهر الرعدية بصورة متكررة من منتصف مارس حتى منتصف مايو. تسقط الأمطار الغزيرة في أثناء موسم الرياح الموسمية، من منتصف مايو حتى أكتوبر. تتسبب كثير من أمطار الرياح الموسمية في فيضان الأنهار وغمر الريف.

كثيراً ما تجتاح الأعاصير الحلزونية بنغلادش في نهاية موسم الرياح الموسمية، وقد تكون هذه العواصف العنيفة مصحوبة بأمواج مدية هائلة ترتفع من خليج البنغال وتندفع بقوة عبر الريف المنخفض. وقد دمرت بعض الأعاصير الحلزونية والأمواج المدّية العنيفة بلدانا وقرى كثيرة وقتلت آلافاً من الناس وأغرقت المواشي وأتلفت المحاصيل. ونتيجة لذلك، يعاني المشردون من الجوع إلى أن تتمكن وكالات الإغاثة من مدّهم بالغذاء.
الاقتصاد
المشترون والبائعون
يتجمعون في أسواق في العراء، مثل هذا السوق في دكا. يقوم الرجال بالتسوُّق في معظم العائلات، وتبقى النساء في البيت حيث يقمن بالأعمال المنزلية.
بنغلادش من أفقر الدول في العالم. يبلغ معدل نسبة الدخل السنوي للفرد نحو 200 دولار أمريكي في السنة. واقتصادها متخلّف، ويعتمد اعتمادًا كليَّا على الزراعة تقريبًا. تقل فيها مصادر الثروة الطبيعية وتفتقر إلى المعدات والأيدي العاملة الماهرة، اللازمة لتطوير صناعات ثقيلة. تسببت الحرب الأهلية عام 1971م في انهيار حاد للاقتصاد حيث تعطلت الأنشطة الزراعية بسبب فرار الملايين من الناس من منازلهم هرباً من القتال. وتم تدمير المصانع والمتاجر وإتلاف خطوط النقل والاتصالات.

بعد فترة قصيرة من استقلال بنغلادش استولت الحكومة على المشروعات التجارية والصناعات الرئيسية. وكان كثير من هذه المؤسسات مملوكة لأهالي منطقة غرب باكستان قبل الحرب الأهلية.
مصادر الثروة الطبيعية.
تُعتبر التربة الخصبة على الأرجح مصدر الثروة الطبيعية لبنغلادش. يزرع الفلاحون في كل أجزاء القطر الجوت والأرز وقصب السكر والتبغ والقمح في التربة الخصبة الرطبة.

اكتشف كثير من الغاز الطبيعي وبعض النفط. ويحتوي البلد أيضًا على ترسبات صغيرة من الفحم الحجري والحجر الجيري والخث.

جو بنغلادش الحار الرطب
مثالي لزراعة الأرز ومحاصيل أخرى. تروي الأمطار الغزيرة السهول الخصبة المنبسطة التي تغطي معظم بنغلادش. الزراعة.
تهيمن الزراعة على الاقتصاد، وهي توفِّر نحو 50 % من الإنتاج الإجماليّ المحليّ وهو ما يمثل قيمة كل الإنتاج في بنغلادش.كما تستوعب الزراعة نحو 75 % من جملة الأيدي العاملة وتحقِّق نحو 80 % من مال الدولة المكتسب من التصدير.

يحصد المزارعون ثلاثة محاصيل من الأرز في معظم السنوات. وبنغلادش من الأقطار الرئيسية التي تزرع الأرز. ينمو الجوت (نبات يتم تصنيع أليافه خيوطاً أو غزله قماشاً) في 6 % من أراضيها الصالحة للزراعة. يحتل القمح 4 % من هذه الأرض، بينما تُشكِّل المحاصيل الأخرى. بما فيها الحبوب الزيتية وقصب السكر والشاي والخضر الـ 10 % الأخرى. ويتم تصدير كثير من الشاي ذي الجودة العالية.

يربي كثير من الزراع المواشي. وتعاني معظم الحيوانات نقص التغذية، ولاتنتج الماشية كثيراً من اللبن. ولكن العدد الهائل من الماشية يجعل بنغلادش واحدة من الدول الرئيسية في إمداد العالم بجلود الحيوانات المدبوغة وغير المدبوغة.

معالجة الجوت
الصناعة الأولى في بنغلادش. ينشر العمال في مصنع للجوت، ألياف النبات في الهواء الطلق لتجف قبل غزلها خيوطاً أو حبالاً. التصنيع.
تمتلك بنغلادش عدداً قليلاً من المصانع الكبيرة، وتعالج معظمها المنتجات الزراعية. والدولة فقيرة جداً لدرجة أنها لاتستطيع أن تستورد الكميات الكبيرة من المواد الخام اللازمة للصناعة الثقيلة. تعد معالجة الجوت الصناعة الرئيسية. تغزل المصانع ألياف الجوت الخام خيوطاً وحبالاً، وقد يتم نسجها بعد ذلك خيشاً أو أشياء أخرى. يصنع أيضًا الجلد المدبوغ وأعواد الثقاب والورق والمنتجات الورقية والمنسوجات.

يعمل كثير من البنغلادشيين في بيوتهم في صناعة مواد تُباع في المتاجر أو يتم تصديرها. وينسج بعض الحرفيين القماش من القطن أو الجوت أو الحرير. ويصنع آخرون مواد مطرزة، وبضائع جلدية، وأواني خزفية، وأواني خشبية وأدواتٍ من النحاس الأصفر أو النحاس الأحمر أو الذهب أو الفضة.
صناعة صيد السمك.
يُوجد السمك بوفرة في كثير من القنوات المائية الداخلية في بنغلادش. يصطاد الناس كميات كبيرة من السمك في المياه الساحلية لخليج البنغال لاستخدامهم الخاص. وقد أصبح الروبيان والقريدس من الصادرات الثمينة لخليج البنغال.
التجارة الخارجية.
يُعَدُّ الجوت السلعة التصديرية الرئيسية لبنغلادش. وتصدر الدولة أيضًا السمك، والجلد المدبوغ، والشاي. وتشمل المواد الرئيسية المستوردة مواد البناء، والمواد الكيميائية، والفحم الحجري، والأدوات الكهربائية، والأغذية، والمنتجات الغذائية، والآلات، والنفط، والمنسوجات، ومعدات النقل.
النقل.
تشكل القنوات المائية طرق النقل الرئيسية، ويوجد حوالي 7,240 كم من القنوات الصالحة للملاحة. تقوم سفن الرّكاب وسفن البضائع برحلات منتظمة في الأنهار الرئيسية بين أكبر المدن والمدن الصغيرة. ويستخدم الناس أيضًا الكنو والقوارب الخشبية للنقل. وشيتاجونج هي الميناء الرئيسي لبنغلادش. تشمل الموانئ النهرية الرئيسية باريسال وميناء تشالنا وتشاندبور ودكا وناريا نجانج.

يُعَدُّ رصف الطرق أمرًا صعبا وباهظ النفقات في بنغلادش بسبب الحاجة إلى جسور عبر الأنهار والجداول المائية العديدة. ويصبح كثير من الطرق والسكك الحديدية غير صالحة للاستعمال أثناء موسم الرياح الموسمية نتيجة حدوث الفيضانات العنيفة. ويوجد نحو 5,800 كم من الطرق المعبدة ونحو 2,900 كم من الخطوط الحديدية. وينظم مطار دولي رحلات الطيران من دكا وإليها.
الاتصالات.
تصدر في بنغلادش صحف باللغتين البنغالية والإنجليزية. تملك الحكومة محطات الدولة الإذاعية الست ومحطة تلفاز واحدة، بالإضافة إلى شبكات البرق والهاتف.

في بعض المنازل في المناطق الريفية هواتف أو أجهزة المذياع. يتجمع القرويون في المقاهي أو الأماكن العامة الأخرى للاستماع إلى برامج الإذاعة، ولايستطيع إلا عدد قليل من العائلات شراء جهاز تلفاز.
نبذة تاريخية التاريخ القديم.
تشير الملاحم الهندوسية القديمة إلى أن أناساً قبليين استوطنوا منذ آلاف السنين مملكة تسمى فانغا
في الإقليم الذي هو الآن بنغلادش. قبل القرن الثالث قبل الميلاد كان الإقليم يشكِّل جزءًا من إمبراطورية موريا. انهارت هذه الإمبراطورية في عام 185 ق.م وحينئذ حكم البنغال ملوك محليون. من نحو عام 320 بعد الميلاد وحتى عام 500م كان الإقليم جزءًا من إمبراطورية جبتا.

سيطر الحكام البوذيون على البنغال الشرقية في منتصف القرن الثامن عشر ، وانتشرت الثقافة البوذية في كل مكان من الإقليم. جاء الملوك الهندوس إلى السلطة، بعد حوالي 300 سنة من الحكم البوذي. ثمَّ بسط المسلمون العثمانيون الذين فتحوا الهند الشمالية، سيطرتهم على البنغال الشرقية ابتداء من القرن السابع الهجري، الثالث عشر الميلادي.حكم حكام مسلمون مستقلون أجزاء من البنغال حتى عام 1576م عندما فتح الإقليم الإمبراطور المغولي أكبر.
حكم المغول.
أصبحت البنغال جزءًا من الإمبراطورية المغولية التي بسطت نفوذها على ما يُعرف الآن بأفغانستان والهند وباكستان. ازدهر الفن وخصوصًا فن العمارة الإسلامي في هذا العهد. كان معظم شعب البنغال الشرقي قد تحول إلى الإسلام بحلول القرن الحادي عشر الهجري، السابع عشر الميلادي تقريبًا.

عين الأباطرة المغوليون حكاماً من المسلمين كان يُطلق عليهم اسم النواب
ليحكموا مقاطعات الإمبراطورية. بدأت الإمبراطورية المغولية في الانهيار جزئيًا وذلك في أوائل القرن الثامن عشر الميلادي، لأن مجموعات هندوسية قوية في وسط وغرب الهند تمردت ضد الحكام المسلمين. وفي الوقت نفسه، أصبحت البنغال والمقاطعات الأخرى مستقلة بصورة متزايدة، حيث استحوذ النواب على المزيد من السلطة لأنفسهم.
نمو النفوذ الأوروبي.
تنافس البريطانيون والهولنديون والفرنسيون والبرتغاليون أثناء القرن السادس عشر من أجل السيطرة على التجارة المربحة بين جزر الهند الشرقية وأوروبا. وبحلول القرن السابع عشر الميلادي، كانت المستعمرات التجارية الأوروبية قد تأسست في البنغال. واجه الأوروبيون مقاومة قوية في البداية من النواب الإقليميين الذين طالبوا بضرائب مقابل الامتيازات التجارية. ولكن بعد أن بدأت الامبراطورية المغولية في الضعف في القرن الثامن عشر، زاد الأوروبيون من نفوذهم. تنافس النواب المغوليون والنبلاء والقواد على السلطة. انحاز الأوروبيون إلى طوائف كثيرة في هذه الصراعات، عارضين مساعدتهم مقابل احتكار امتيازات تجارية وتعويضات أخرى.
شركة الهند الشرقية.
في عام 1600م منحت الحكومة الإنجليزية شركة الهند الشرقية امتيازًا لتطوير التجارة مع الهند والشرق الأقصى. بحلول منتصف القرن الثامن عشر، صارت الشركة أقوى سلطة تجارية في البنغال. هزمت قوات الشركة، بقيادة روبرت كليف، نواب البنغال في معركة بلاسي عام 1757م. عَيَّنَ كليف حاكماً صوريًا من النواب، ولكن شركة الهند الشرقية كانت في الواقع هي التي تحكم البنغال. انظر: شركة الهند الشرقية
.

حقق المسؤولون الفاسدون في الشركة أرباحاً هائلة من إنتاج الجوت في البنغال الشرقية، ولكنهم بذلوا قليلاً من الجهد من أجل تحسين الخدمات الاجتماعية للشعب. انتشرت المعارضة ضد الشركة وأدت إلى ثورة الهند في عام 1857م. أخفقت الثورة، ولكنها تسببت في استيلاء الحكومة البريطانية على الشركة في عام 1858م.
الهند البريطانية.
أصبحت البنغال إقليمًا تابعًا للهند البريطانية تحت الحكم البريطاني، وتطورت الصناعة واتسعت الإصلاحات التعليمية بسرعة في البنغال الغربية لأن معظم سكانها من الهندوس الذين انحازت إليهم بريطانيا، أمّا البنغال الشرقية التي كان يسكنها معظم المسلمين فقد أهملها البريطانيون، ولذلك ظلت متخلفة.

في عام 1905م قسم نائب الملك
الحاكم في الهند البريطانية البنغال إلى جزأين: البنغال الغربية والبنغال الشرقية. أصبحت البنغال الشرقية جزءًا من إقليم جديد. اعترض كثير من البنغاليين الهندوس على التقسيم خشية فقدان نفوذهم الاقتصادي والسياسي. ولكن المسلمين أيدوا التقسيم لأنهم كانوا يشكلون أغلبية سكان الإقليم. أدى الصراع إلى شغب دموي بين المسلمين والهندوس في البنغال. ألغى البريطانيون التقسيم عام 1911م، وأصبحت البنغال مرة أخرى إقليماً واحداً.

بدأت حركات الاستقلال في كل مكان في الهند البريطانية تكتسب قوة في القرن العشرين. وأصبحت الرابطة الإسلامية
، (تنظيم سياسي تَكَوَّن عام 1906م)، تُمَثِّل أقلية الهند المسلمين. حيث طالب زعماؤها عام 1940م بإنشاء دولة إسلامية منفصلة عن الهند تحت اسم باكستان
. أقنعت أحداث الشغب بين الهندوس والمسلمين في أربعينيات القرن العشرين زعماء الحكومة بحتمية تقسيم الهند. منحت بريطانيا الاستقلال للهند عام 1947م وأسست دولة باكستان المستقلة. وأصبحت البنغال الغربية ولايةً من ولايات الهند، وأصبحت البنغال الشرقية هي باكستان الشرقية. انظر: باكستان
.

إعصار حلزوني مدمر ومْوجة مدِّية
ضربا بنغلادش التي كانت حينذاك باكستان الشرقية، في عام 1970م. مات نحو 266,000 شخص في هذه الكارثة. ودمرت قرى ريفية كثيرة. باكستان الشرقية.
(بنغلادش حاليًا). انفصلت باكستان الشرقية عن باكستان الغربية، وتبعد باكستان الشرقية عن الحدود الهندية بحوالي 1600كم. وكان شعب جزأي باكستان يدينون بالإسلام، ويتكلمون لغات مختلفة ولهم ثقافات وتقاليد مختلفة. كان الباكستانيون الشرقيون يؤلفون أكثر من نصف عدد سكان باكستان، ولكن الباكستانيين الغربيين كانوا يسيطرون على الحكومة والاقتصاد والقوات المسلحة.

أجريت انتخابات في ديسمبر عام 1970م لاختيار مجلس نواب يؤدي مهمة الجمعية التشريعية ويضع دستوراً جديداً. فازت رابطة عوامي
بأغلبية المقاعد، وهذه الرابطة هي حزب بقيادة الباكستاني الشرقي مجيب الرحمن المعروف باسم الشيخ مجيب الرحمن
: كان الحزب يؤيد بقوة المزيد من الحكم الذاتى لباكستان الشرقية. وفي أول مارس عام 1971م أجَّل يحيى خان
، رئيس باكستان، أول اجتماع لمجلس النواب. احتج الباكستانيون الشرقيون، وأرسل يحيى خان قوات إلى باكستان الشرقية لإخماد الاحتجاجات. تم نفي الشيخ مجيب الرحمن في باكستان الغربية على إِثْر هذه الأحداث.

الشيخ مجيب الرحمن
رأس الحركة التي أسست دولة بنغلادش المستقلة في عام 1971م. أصبح مجيب الرحمن أول رئيس وزراء الدولة الجديدة ثم رئيسًا للدولة إلى أن قتله القادة العسكريون. الحرب الأهلية.
اندلعت الحرب الأهلية. وبدأ القتال في باكستان الشرقية، وبعد ذلك، وفي يوم 26 من مارس عام 1971م، أعلن الباكستانيون الشرقيون باكستان الشرقية دولة مستقلة تحت اسم بنغلادش. وكونوا جيش المقاومة لحرب عصابات ضد قوات الحكومة. مات آلاف المدنيين في الحرب التي تلت ذلك، وتدفق ملايين اللاجئيين إلى الهند في أثناء الأشهر الأولى للحرب الأهلية، وعبر أيضًا الباكستانيون الشرقيون من أفراد حرب العصابات إلى داخل الهند. قصفت قوات الحكومة الأراضي الهندية بالمدافع وطاردت أفراد حرب العصابات عبر الحدود. اشتبكت القوات الهندية مع جنود الحكومة الباكستانية في معارك حدودية. وفي ديسمبر عام 1971م توغّل الجيش الهندي داخل باكستان الشرقية وانضم إلى رجال حرب العصابات. هزمت القوات المشتركة من الهنود ورجال حرب العصابات باكستان الغربية التي استسلمت يوم 16 من ديسمبر عام 1971م.
الدولة الجديدة.
أطلق سراح الشيخ مجيب الرحمن في يناير عام 1972م. وعاد منتصراً وأصبح رئيس وزراء الدولة. وفي عام 1974م انضمت بنغلادش إلى الأمم المتحدة.

واجهت بنغلادش بوصفها دولة مستقلة مشكلات كثيرة. كان الملايين من شعبها بلا مأوى. وكان لابد من استئناف التجارة وطرق النقل وخطوط الاتصالات، كما كان لابد من إعادة بناء المستشفيات والمصانع والمدارس. بدأت برامج إعادة البناء تقريباً على الفور. ولكن الفيضانات ونقص الغذاء تسببا في معاناة واسعة الانتشار، كما أضعف من هيبة الحكومة كثرة الاتهامات الموجهة إليها بالفساد السياسي.

عدلت بنغلادش دستورها في يناير عام 1975م، لتمنح الرئيس كل السلطة التنفيذية. استقال مجيب الرحمـن من رئاسة الوزراء وأصبح رئيسًا للدولة. وبعد مدة قليلة من توليه الحكم، أوقف كل الأحزاب السياسية المعارضة، وأعلن بنغلادش دولة ذات حزب واحد. في أغسطس عام 1975م، حدث تطور خطير حيث قتل القادة العسكريون الشيخ مجيب الرحمن، وحلّوا البرلمان وسيطروا على الحكومة، وبدأوا يحكمون تحت ظل الأحكام العرفية. أصبح ضياء الرحمن المعروف باسم ضيا
وكان ضابطاً في الجيش، رئيس حكومة الأحكام العرفية في نوفمبر من العام نفسه. واتخذ لقب الرئيس عام 1977م. اختار الشعب ضياء رئيسًا في عام 1978م. وأصبح رئيساً لحزب بنغلادش الوطني الذي كان قد تألف بعد انتخابات 1978م. في عام 1979م، أنهى العسكريون الأحكام العرفية واختار الشعب مجلس نواب جديداً، وبقي ضياء رئيساً للدولة. قتل متمردون بقيادة ضابط في الجيش ضياء الرحمن عام 1981م. واختير نائب الرئيس، عبد الستار
، رئيساً في وقت متأخر من ذلك العام.

استولى القواد العسكريون في عام 1982م، مرة أخرى على حكومة بنغلادش. عطل الفريق حسين محمد إرشاد
الدستور وأقام حكمه في ظل الأحكام العرفية. حظر إرشاد الأنشطة السياسية من عام 1982 حتى 1984م، واتخذ لقب الرئيس عام 1983م.

سمح إرشاد في مايو عام 1986م، بإجراء أول انتخابات برلمانية في بنغلادش منذ عام 1979م، استقال إرشاد من الجيش في أغسطس عام 1986م ليرشح نفسه رئيسًا للدولة. أصبح رئيساً لجاتيا دال، وهو حزب ألفه مؤيدوه. وفي نوفمبر من العام نفسه، انتخبه الشعب رئيساً. حدثت اضطرابات عامة بعد ذلك حل البرلمان على إِثرها عام 1987م. ثم أجريت انتخابات جديدة في مارس عام 1988م. قاطعت كل أحزاب المعارضة الكبيرة الانتخابات. كان عدد المشتركين في التصويت ضعيفاً، وكان فوز حزب جاتيا الساحق محل جدل.

ابتداء من أواخر عام 1990م، قام آلاف الناس باحتجاجات عنيفة ضد حكومة إرشاد. وفي ديسمبر عام 1990م استقال إرشاد من الرئاسة، وأصبح رئيس محكمة بنغلادش العليا رئيساً بالإنابة. اعتقل إرشاد، فيما بعد واتُّهم بالفساد وحيازة الأسلحة النارية بصورة غير شرعية. تمت إدانته في تهمة الأسلحة النارية وحكم عليه بالسجن 10 سنوات.

أٌجريت الانتخابات التشريعية في فبراير عام 1991م، وفاز بها حزب بنغلادش الوطني وسيطر على البرلمان، وبهذا كانت خالدة ضياء، أرملة الرئيس ضياء الرحمن السابق، أول امرأة تشغل منصب رئيس الوزراء في بنغلادش. في أغسطس عام 1991م، وافق البرلمان على التَّحوّل من الحكم الرئاسي والعودة إلى الديمقراطية البرلمانية.

عدلت بنغلادش دستورها في سبتمبر 1991م، وأعادت السلطة التنفيذية لرئيس الوزراء، وصار منصب الرئيس شرفيًا. تعرضت بنغلادش لإعصار حلزوني وموجة بحرية زلزالية في أبريل 1991م، خلفت هذه الكارثة حوالي 138,000 قتيل بالإضافة إلى خسائر مادية جسيمة. فاز حزب رابطة عوامي برئاسة الشيخة حسينة في انتخابات فبراير 1996م. شكلت الشيخة حسينة وهي ابنة الزعيم مجيب الرحمن، حكومة جديدة خلفًا لحكومة السيدة خالدة ضياء.

شهدت بنغلادش أسوأ الفيضانات في عامي 1998 و1999م. ففي عام 1998م، غمرت المياه ثلثي مساحة البلاد، وفي عام 1999م، تأثر أكثر من ثلث الأراضي البنغلادشية بالفيضانات.
أسئلة

ماذا يعني الاسم بنغلادش؟
من رابندرانات طاغور؟
ما الساري وما اللونجي؟
متى سيطرت شركة الهند الشرقية على البنغال؟
ما المنتجات الزراعية الرئيسية للدولة؟
أي الدول تحد بنغلادش من جهاتها الثلاث؟
ما الأنهار الثلاثة الرئيسية التي تجري في بنغلادش؟
كم تبلغ نسبة السكان الذين يسكنون المدن؟
ما السندر بانز؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى