مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

بنما

بنما
تستمد شهرتها من موقع قناة بنما فيها، وهي من أهم الطرق المائية في العالم. ويُرى في الصورة (أعلاه) جسر تاتشر فيري الذي يقع عبر القناة بالقرب من مدينة بنما، عاصمة البلاد. بنمـا
بلد صغير في أمريكا الوسطى، له أهمية عالمية لكونه مركز مواصلات ونقل تجاري، وهو يشمل مضيق بنما، الذي يمثل نطاقًا ضيقًا من اليابسة يفصل بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ بالقرب من الجزء الأوسط من نصف الكرة الغربي. وعبر المضيق تمر قناة بنما لتصل ما بين المحيطين. وتمر عبر القناة آلاف السفن كل عام لتنتقل من أحد المحيطين إلى الآخر، وبذلك تتجنب رحلة طويلة حول الرأس الجنوبي لأمريكا الجنوبية. وعلى هذا فإن بنما تؤدي دورًا رئيسيًا في نظام النقل العالمي. وأحيانًا يُطلق على هذا البلد اسم ملتقى الطرق العالمية
، وذلك بفضل الدور الذي لا يزال يؤديه منذ عام 1914م.

تقع بنما عند الطرف الجنوبي لأمريكا الشمالية، وتشكل ـ مع اليابسة الواقعة إلى الشمال منها نحو حدود المكسيك الجنوبية ـ ذلك الجزء من قارة أمريكا الشمالية الذي يُعرف باسم أمريكا الوسطى
. وبنما بلد ضيق يتجه من الغرب إلى الشرق في شكل منحنٍ، ويحده من الشمال المحيط الهادئ ومن الشرق كولومبيا، ومن الغرب كوستاريكا.

تغطي الأراضي المنخفضة ذلك الجزء من بنما القريب من ساحل الأطلسي وساحل المحيط الهادئ. وأحيانًا يُطلق على ساحل الأطلسي اسم الساحل الكاريبي لمتاخمته لجزءٍ من المحيط الأطلسي يُعرف باسم البحر الكاريبي
. وتشغل الجبال رقعة واسعة من الإقليم الداخلي لبنما. وهناك الغابات والسبخات في الشرق. ومدينة بنما هي عاصمة البلاد وأكبر مدينة فيها.

يتألف أكثر من ثلثي سكان بنما من المولّدين المستيزو
، (وهم المنحدرون من آباء بيض وهنود أمريكيين) ومن المولدين الخلاسيين المولاتو
، (وهم المنحدرون من آباء بيض وسود). أما غالبية باقي سكان بنما فهم فمن أصل خالص هندي أو أمريكي أو أسود، أو أبيض.

الهنود هم أول من استوطن بنما الحالية. وقد حدث أن تغلب الأسبان على الهنود إبان القرن السادس عشر الميلادي، وحكموا بنما زهاء 300عام. وفي عام 1821م، انفصلت بنما عن أسبانيا وأصبحت مقاطعة تابعة لدولة كولومبيا. وفي عام 1903م أعلنت تمردها على كولومبيا، وأصبحت دولة مستقلة.

أدت الولايات المتحدة الأمريكية دورًا رئيسيًا في تاريخ بنما، فقد أنشأت قناة بنما، التي أكتمل بناؤها عام 1914م. ووفد إلى بنما الكثير من المدنيين والعسكريين من أبناء الولايات المتحدة بغية حماية القناة وتشغيلها وصيانتها. وقد اتخذ هؤلاء مكانًا لسكنهم في منطقة خاصة متاخمة للقناة تُدعى بنطاق قناة بنما، واستولت الولايات المتحدة على القناة والنطاق مقابل دفع أموال لبنما.

وفي عام 1977م وقَّعت بنما والولايات المتحدة على معاهدة آلت بموجبها ملكية نطاق القناة إلى بنما عام 1979م. كما نصت المعاهدة على أن تؤول ملكية القناة إلى بنما في 31 ديسمبر عام 1999م. ولمزيد من التفاصيل عن القناة ونطاق القناة، انظر: بنما، قناة
.

تفضِّل السفن التجارية التابعة لكثير من البلدان أن تبحر تحت راية بنما، ومرد ذلك إلى انخفاض الرسوم والأجور التي تتقاضاها بنما على السفن.

نظام الحكم
وفقًا لما نص عليه الدستور، فإن بنما جمهورية. ومن الحقوق التي يمنحها الدستور للشعب حرية التعبير وحرية العقيدة. ويتمتع سكان بنما الذين بلغوا الثامنة عشرة من العمر أو تجاوزوها بحق الاقتراع في الانتخابات.
الحكومة الوطنية.
يترأس حكومة بنما الوطنية رئيس للجمهورية، ينتخبه الشعب لمدة خمس سنوات. ويقوم مجلس الوزراء بمساعدة رئيس الجمهورية في تسيير دفة الحكم. وتقوم الجمعية الوطنية بسن قوانين البلاد. وينتخب الشعب أعضاء هذه الجمعية لمدة خمس سنوات.
الحكومة المحلية.
تنقسم بنما إلى تسع مناطق إدارية بغية تنظيم الإدارة المحلية. كما تنقسم هذه المناطق بدورها إلى مناطق بلدية. ويتولى رئيس الجمهورية تعيين حاكم لكل منطقة إدارية، وينتخب الشعب مديري المناطق ومجالسها.
السياسة.
يُعدّ حزب بنما الموثوق به الرسمي أكبر حزب سياسي في بنما. وثمة أحزاب كبيرة أخرى، يدخل في عدادها الحزب الديمقراطي النصراني، والحزب الديمقراطي الثوري، والحركة الليبرالية الجمهورية الوطنية.
المحاكم.
المحكمة العليا هي أعلى المحاكم في بنما، وتنظر في القضايا المستأنفة من المحاكم الصغرى. وتتألف هذه المحكمة من تسعة أعضاء يعينهم الرئيس مدة عشر سنوات. أمَّا المحاكم الصغرى في بنما فتشتمل على المحاكم الوسطى، والمحاكم الطوافة (التي تنعقد في فترات مختلفة)، والمحاكم البلدية.
القوات المسلحة.
ليس لبنما قوات مسلحة نظامية، وحفظ الأمن من واجبات القوات العامة. وتمثل هذه القوات المدنية الشرطة المدنية والطيران المدني والبحرية المدنية. ويبلغ عدد عناصر هذه القوات بمجموعها نحو 12,000 عنصر. والخدمة اختيارية.
السكان
الأطفال الهنود من جماعة الكونا
يؤدون الرقصات، ويعزفون على الآلات الموسيقية خلال أحد الاحتفالات في القرية. يقطن هؤلاء في إحدى جزر سان بلاس الواقعة على مقربة من الساحل الشمالي لأراضي بنما. عدد السكان وأصلهم.
يبلغ عدد سكان 2,856,000 نسمة. ويتزايد عدد السكان بمعدل تقريبي قدره 2%. وهناك حوالي 55% من السكان يقطنون في المناطق الحضرية، وحوالي 45% يقطنون في المناطق الريفية. وأكبر مدن بنما من حيث عدد السكان هي مدينة بنما، وسان ميغويليتو وكولون. وهذه المدن الثلاث تضم، مجتمعة، نحو 75% من عدد سكان البلاد الحضريين.

وسكان بنما من أصل عرقي هجين. فقد كان الهنود الأمريكيون أول من استوطن البلاد. وخلال القرن السادس عشر الميلادي كان الأسبان أول من وصل إلى بنما من البيض، وهؤلاء جلبوا الزُّنوج من إفريقيا إلى بنما. وخلال القرن التاسع عشر الميلادي رحل عن جزر الهند الغربية كثير من السود الذين هم من أصل إفريقي، واستوطنوا بنما. ومع مرور الزمن حدث تزواج بين الهنود والبيض والسود. وفي يومنا هذا ينحدر نحو ثلثي سكان بنما من أكثر من فئة عرقية واحدة. وأكبر فئتين من المولّدين هما المستيزو (المولدون) والمولاتو (المولدون الخلاسيون). وهاتان الفئتان تشكلان نحو 70% من السكان. ويشكل كل من السود والبيض ما بين 10% و 15%، أما الهنود فيشكلون نحو 6%.

منظر لشارع في كولون
يبدو فيه سكان من مختلف الأعراق. ومعظم سكان بنما من المولّدين من أصل هندي وأبيض، أو من أصل أسود وأبيض. وهناك آخرون من أصل أسود، أو من أصل هندي، أو من أصل أبيض. أنماط المعيشة.
يُعَدُّ الجزء القريب من قناة بنما مركز نشاط حضري دائب الحركة. وعلى النقيض من ذلك، فإن سائر أنحاء البلاد تتألف، في غالبيتها، من مناطق ريفية هادئة، كالمزارع والقرى والبلدان الصغيرة.

تقع مدينة بنما عند نهاية قناة بنما من جهة المحيط الهادئ، وتقع كولون عند النهاية الأخرى من جهة الأطلسي. وهاتان المدينتان مركزان نشطان في التجارة العالمية والمحلية وفي النقل، وتكثر فيهما الأبنية التجارية الحديثة المتعددة الطوابق، والفنادق، والأندية الليلية. وتغص شوارعهما بالتجار والبحارة والسياح من أهالي بنما وغيرهم. ويقع بين مدينة بنما وكولون قناة بنما وتلك المنطقة التي يبلغ عرضها 16كم التي كانت تدعى بنطاق قناة بنما سابقًا. وعلى مر السنين، عمد مواطنون من الولايات المتحدة يدعون الزونيين إلى تأسيس مستوطنات للجاليات في المنطقة على غرار مدن الولايات المتحدة وضواحيها، وتشمل مستوطنات الجاليات هذه بالبوا وكريستوبال.

يقطن معظم البيض من سكان بنما في المنطقة القريبة من قناة بنما. كما أن كثيرًا من البيض على جانب كبير من الثراء. وثمة فئة قليلة من أبناء بنما، الذين هم في غالبيتهم من البيض الأثرياء، تدعى فئة الصفوة
. وقد توارثت أسر هؤلاء الثروة جيلاً بعد جيل. ويفخر الصفوة بتقاليدهم أيما فخر، ويجنحون إلى اجتناب مخالطة سائر البنميين. وتضم فئة الصفوة هذه كبار ملاك الأراضي والأطباء والمحامين والقادة السياسيين والعسكريين. وسيطر الصفوة على النظامين الاقتصادي والعسكري في بنما.

ينتمي إلى الطبقة الوسطى كثير من البيض ومن جماعة المستيزو والمولاتو الذين يقطنون منطقة قناة بنما ـ وهؤلاء هم من التجار وموظفي الحكومة والعاملين في المكاتب. أما غالبية السود من سكان بنما فتقطن بالقرب من القناة. وثمة أعداد كبيرة من السود ينتمون إلى طبقة العمال الفقراء. وكما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى، يعاني السود التمييز العنصري في مجالات التوظيف.

وغالبية أهل بنما الذين يقطنون بعيدًا عن منطقة القناة من المزارعين. ويشكل جماعة المستيزو والمولاتو غالبية سكان المزارع في البلاد. وبيوت هؤلاء إما في القرى أو في الحقول الزراعية، وتتوزع بصورة رئيسية في الجزء الغربي من البلاد. ويتعين على كثير من الأسر البنمية أن تكدح كي توفر لنفسها ما تحتاجه من القوت الضروري.

يقطن غالبية هنود بنما في المناطق الريفية. والجماعات الهندية الرئيسية هي جماعة تشوكو، وجماعة الكونا، وجماعة الجويمي. وبالنسبة لهنود الكونا الذين يقطنون في جزر سان بلاس الواقعة على مقربة من ساحل بنما الشمالي فيدعون أحيانًا هنود سان بلاس
. ويكسب هنود بنما لقمة العيش من الزراعة وصيد الأسماك.

ومن المعروف منذ القدم أن النساء في بنما لم ينلن حظًا وافرًا من التعليم العالي أو من فرص العمل، حيث كان يتوقع منهن أن يتزوجن في سن مبكرة، وينشئن أسرًا عدد أفرادها كبير، ويقمن على شؤون البيت. إلا أنه منذ أواسط القرن العشرين الميلادي أخذ عدد النساء العاملات خارج البيت في تزايد مطرد.

السكن في مدن بنما
على جانب كبير من التفاوت. ففي المنظر (أعلاه) في مدينة بنما، تبدو الأكواخ المهلهلة بالقرب من الأبنية السكنية الحديثة الفخمة. الإسكان.
يسكن الأثرياء من أهل بنما في بيوت واسعة مبنية إما على طراز المستعمرات الأسبانية أو على الطراز المعماري الحديث، وقد يسكنون في شقق فخمة واسعة. وأما أبناء الطبقة الوسطى فلهم بيوت أو شقق أصغر مساحة. ويسكن الحضر الفقراء في شقق خربة مهلهلة.

معظم الريفيين من أبناء بنما يسكنون في بيوت يتألف الواحد منها من غرفة أو غرفتين. وكثير من البيوت الواقعة بالقرب من ساحل المحيط الهادئ سقوفها من القش وجدرانها من أعواد قصب السكر. وثمة بيوت أخرى مصنوعة من أغصان مثبت بعضها إلى بعض بالطين. كما أن كثيرًا من البيوت القريبة من ساحل الأطلسي مصنوعة من الخشب.

اللباس التقليدي
. يرتدي كثير من البنميين الأزياء التقليدية في المناسبات الخاصة. وفي الصورة ترتدي المرأة (بوليرا) ملونة أثناء احتفال الفيستا. الملابس.
يرتدي أغلب أهل بنما لباسًا على الطراز الأوروبي في معظم الأحيان. أما في أيام العطلات وفي المناسبات الخاصة فهناك عدد كبير من الناس يرتدون زيًّا خاصًا. فقد ترتدي النساء البوليرا
، وهو لباس أبيض يتألف من بلوزة (أي قميص خارجي فضفاض) وتنورة طويلة تصل إلى الكعبين، مزركشتين بالدانتيلا (وهو نسيج مشبك) أو زيـًّا يتألف من بلوزة بيضاء وتنورة زاهية الألوان تُدعى مونتونا
. وقد يرتدي الرجال لباس المونتونو
وهو قميص أبيض مطرّز وسروال قصير. وهناك لباس الكاميسيلا
(قميص أبيض طويل وسروال طويل) الخاص بالرجال. ويلبس كثير من الفلاحين قبعات من القش أثناء العمل. وهذه القبعات، وإن كانت لا تصنع في بنما، إلا أنه يُطلق عليها خطأ اسم قبعات بنما
. لأن قبعات بنما تُصنع في الإكوادور، وكثيرٌ من البنميين لا يلبسونها. ويعود اسم قبعات بنما إلى القرن التاسع عشر الميلادي عندما صارت بنما مركزًا لتصدير القبعات إلى الدول الأخرى.

ومما يذكر أن هنود بنما ـ وخاصة النساء من جماعة سان بلاس ـ يفخرون بأزيائهم الملونة. فنساء سان بلاس يرتدين ملابس زاهية الألوان ومطرزة تطريزًا دقيقًا متقنًا. كما أن الواحدة منهن قد تستخدم حلقًا يتدلى من الأنف، ويعلقن على آذانهن أقراطًا معدنية كبيرة.
الطعام والشراب.
يُعدُّ الأرز الغذاء الأساسي لمعظم البنميين، وكثير من الناس يطهون الأرز مع الفاصوليا ليعدوا طبقًا يُدعى غواشو
. وهناك غذاء محبب آخر وهو التورتيلاس
(خبز رقيق مصنوع إما من الذرة الشامية أو من دقيق القمح). والقهوة مشروب شعبيّ.
الترويح.
الموسيقى من ألوان الترويح المفضلة في بنما. فمعظم البنميين تستهويهم الحفلات الموسيقية، وكثيرون منهم يعزفون على الآلات الموسيقية للترويح عن أنفسهم. وفي أيام العطلات تقام احتفالات تُدعى فيستا
، فيها تبرز الشعائر الدينية، والرقصات، والموسيقى، والمأكولات الخاصة. ولعبة كرة القاعدة (البيسبول) أكثر الألعاب انتشارًا بين أوساط الشعب في بنما. كما أن كرة القدم تُعدُّ لعبة شعبية أيضًا. وقد تعلّم أهل بنما هذين النوعين من الرياضة من القادمين إلى البلاد من الولايات المتحدة بعد شقّ قناة بنما.
اللغات.
الأسبانية هي اللغة الرسمية في بنما، وهي اللغة التي يتكلم بها جميع السكان تقريبًا. وهناك بعض الجماعات الهندية التي تستخدم اللغة المحلية الخاصة بها إلى جانب الأسبانية. وكثير من البنميين يعرفون اللغة الإنجليزية.
الدين.
نحو 95% من شعب بنما من طائفة الرومان الكاثوليك. أما بقية الشعب فمعظمهم من البروتستانت. وللكنيسة الكاثوليكية دور مهم في بنما، إذ إن القداس واحتفالات الكنيسة أحداث دينية واجتماعية على حد سواء بالنسبة للعديد من الناس.
التعليم.
90% تقريبًا من الشباب في بنما ملمّون بالقراءة والكتابة. ويوجب القانون على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السابعة والخامسة عشرة الالتحاق بالمدرسة والدراسة فيها حتى يكملوا الصف السادس. إلا أن نحو نصف الأطفال يتركون الدراسة دون الاكتراث لهذا القانون، ومعظم هؤلاء الأطفال من أسر فقيرة، فهم يتركون الدراسة ليبدأوا العمل. كما أن نحو نصف الطلاب الذين يكملون الصف السادس يكملون أيضًا الدراسة الثانوية. وهناك جامعتان في بنما، وهما جامعة بنما وجامعة سانتا ماريا لا أنتجوا، وكلتاهما في مدينة بنما.
السَّطح والمناخ
الخريطة السياسية لبنما
تشغل بنما برزخ بنما
الذي تقارب مساحته 77,082كم². ويمتد البرزخ من الغرب إلى الشرق بطول يقارب 660كم. أما امتداده من الشمال إلى الجنوب فلا يتجاوز مسافة 210كم عند أعرض مدى له، ومسافة 48كم عند أضيق مدى.

تخترق قناة بنما الجزء الأوسط من البلاد، فيقسم اليابسة إلى قسمين أحدهما شرقي والآخر غربي. ويسكن نحو 98% من السكان بالقرب من القناة أو الجزء الغربي منها، الواقع في بنما. أما إلى الشرق من القناة فتغطي السبخات والغابات رقعة واسعة، لذلك تسكن نسبة لا تزيد على نحو 2% من السكان في الشرق، وأغلب هؤلاء من الهنود.

هناك كثير من الحيوانات البرية التي تعيش في بنما، ومن بينها النمور الأمريكية الاستوائية المرقطة، والأسلوت، والقردة، والببغاوات، وغيرها من الطيور الاستوائية. وتكثر أشجار الصنوبر في جبال بنما، كما يزرع نبات الموز وأشجار الكاكاو في أنحاء عديدة من البلاد.
وهناك ثلاثة أقاليم من اليابسة في بنما: المرتفعات الوسطى والمنخفضات الساحلية، ومنخفض المحيط الهادئ.

المرتفعات الوسطى
إقليم يشغل رقعة كبيرة من الجزء الداخلي من بنما، وهو يبدأ من ساحل المحيط الأطلسي وساحل المحيط الهادئ. ويلاحظ أن المناطق القريبة من السواحل أكثر انبساطًا من المرتفعات الوعرة. المرتفعات الوسطى.
منطقة جبلية. وتمتد جبال تاباسارا إلى الشرق بدءًا من حدود كوستاريكا. بالقرب من تلك الحدود هناك بركان بارو، الذي يبلغ ارتفاعه 3,475م وقمته أعلى قمة في البلاد. ومع امتداد سلسلة الجبال شرقًا يتناقص ارتفاعها، إذ تتألف من هضاب منخفضة بالقرب من قناة بنما. وإلى الشرق من القناة يتزايد ارتفاع سطح الأرض انتهاءً بالجبال مرة أخرى، حيث توجد جبال سان بلاس وجبلا دارين ـ وهما السلسلتان الرئيسيتان في الشرق ـ وتوفر الأودية الكائنة ما بين الجبال في غربي بنما رقعة كبيرة من الأراضي الزراعية الجيدة.
المنخفضات الساحلية.
أما المنخفضات الساحلية فهي مناطق ضيقة تمتد بمحاذاة ساحل بنما من جهة المحيط الأطلسي، وساحلها من جهة المحيط الهادئ به مساحات كبيرة من الأراضي الخصبة. وتوجد أغلب هذه الأراضي الخصبة في الغرب. وأما المنخفض من جهة الأطلسي فأقل خصوبة.
الخط الساحلي والجزر.
يبلغ طول الخط الساحلي لبنما من جهة المحيط الهادئ 1,200كم، وأما الخط الساحلي المواجه للأطلسي فيبلغ طوله 640كم. وهناك نحو 800 جزيرة واقعة بالقرب من السواحل وتدخل ضمن الحدود الإقليمية لبنما. وأكبر هذه الجزر جزيرة كويبا وجزيرة راي، وكلتاهما على مقربة من ساحل المحيط الهادئ.
الأنهار والبحيرات.
يوجد في بنما نحو 500 نهر، إلا أن هناك نهرًا واحدًا صالحًا للملاحة لمسافات طويلة وهو نهر تويرا. ويجري هذا النهر إلى مسافة 200كم في الجزء الشرقي من بنما. ولا توجد في بنما بحيرات طبيعية كبرى، إذ إنَّ أكبر بحيرة فيها هي بحيرة جاتون التي تبلغ مساحتها 420كم²، وقد أنشأها البناؤون الذين شقوا قناة بنما، وتشكل جزءًا من ممر القناة.
المناخ.
في معظم أرجاء بنما يتباين المناخ تباينًا كبيرًا من فصل لآخر. ويبلغ متوسط درجات الحرارة في المنخفضات نحو 27°م. أما متوسط درجات الحرارة في الجبال فتبلغ نحو 19°م. وتبلغ كمية الأمطار التي تهطل في الطرف المواجه للأطلسي من بنما نحو 380سم، وأما في الطرف المواجه للمحيط الهادئ فيبلغ معدل هطول الأمطار نحو 175سم سنويًا.
الاقتصاد
يتفاوت النشاط الاقتصادي في بنما تبعًا للموقع. فبالقرب من قناة بنما يعتمد الاقتصاد على النشاط المنبثق من الممر المائي، وعلى التجارة العالمية والمحلية، والتصنيع والنقل. أما في معظم الأجزاء الباقية من بنما فيعتمد الاقتصاد على الزراعة.

وتُعَدُّ قناة بنما العامل الوحيد والأهم في اقتصاد بنما. بيد أن الزراعة تستوعب عددًا من الناس يفوق العدد الذي تستوعبه أية مهنة أخرى بمفردها، ويقوم الاقتصاد على نظام العمل الحر.
قناة بنما.
تتقاضى هيئة قناة بنما ـ وهي وكالة حكومية تابعة للولايات المتحدة ـ رسومًا على السفن التي تمر عبر القناة وتدفع للحكومة البنمية رسمًا سنويًا ونسبة مئوية من ريع الرسوم. ويبلغ إجمالي ما يُدفع للحكومة البنمية نحو 75 مليون دولار سنويًا.

توفر قناة بنما ـ بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ـ مجالات عمل للعديد من سكان بنما. وتندرج تحت مجالات العمل هذه وظائف تتصل بتشغيل القناة وصيانتها. كما تندرج تحتها مجالات عمل في المحلات التجارية وسائر المؤسسات التي يعود سبب وجودها إلى النشاط الاقتصادي الذي انبثق عن القناة.
التجارة العالمية والمحلية.
تزدهر التجارة العالمية والمحلية بالقرب من قناة بنما. وتُعَدُّ كولون ومدينة بنما من المراكز المصرفية الرئيسية في أمريكا اللاتينية. وكولون هي منطقة التجارة الحرة، حيث يمكن للتجار استيراد البضائع وتصديرها دون دفع رسوم ضريبية. ويعمد كثير من التجار إلى إرسال بضائعهم إلى كولون ومن ثم تصديرها إلى دول أخرى دون دفع رسوم بقصد تقليل النفقات. وهناك ما يربو على 300 شركة استيراد وتصدير تعمل في منطقة التجارة الحرة.
التصنيع.
توجد نحو ثلثي شركات التصنيع البنمية في مقاطعة بنما غربي القناة مباشرة. ولا يوجد في البلاد سوى بضع صناعات إنتاجية كبرى.

وتشتمل المنتجات الرئيسية لهذه الصناعات على البيرة والإسمنت والسجائر. ويتوافر في بنما العديد من المنشآت الصناعية التي تصنع الأغذية، بما في ذلك الأسماك والفاكهة والحليب والسكر. وهناك مصفاة لتكرير النفط بالقرب من كولون تحوِّل النفط الخام الوارد من الدول الأخرى إلى منتجات نفطية.

فلاح وابنه
وقد قفلا عائدين إلى البيت يحملان ما جنياه من قصب السكر وجوز الهند. تعمل الزراعة على تشغيل عدد من البنميين أكثر من أية مهنة أخرى. بيد أن معظم الزراعة تتم ضمن نطاق محدود. الزراعة.
تستوعب الزراعة نحو ربع الأيدي العاملة في بنما. ومعظم هؤلاء العمال يقومون بزراعة قطع صغيرة من الأرض مستخدمين معدات وطرقًا زراعية من الطراز القديم. وأغلب هؤلاء الفلاحين لا ينتجون سوى المحاصيل الاستهلاكية
ـ أي المحاصيل التي يزرعها الفلاحون من أجل استهلاكهم الخاص. ويُعدُّ الأرز المحصول الاستهلاكي الرئيسي، تليه الذرة الشامية والفاصوليا. أما الموز فهو المحصول النقدي الرئيسي. وثمة محاصيل نقدية أخرى منها قصب السكر والبن والتبغ. وتُعدُّ مزارع تربية المواشي من الأنشطة الزراعية الأخرى المهمة. ويربي المزارعون البنميون الدجاج والخنازير.

ومعظم السكان الذين يزرعون محاصيل استهلاكية إما أنهم يمتلكون المزارع التي يعملون فيها أو أنهم يستأجرونها. إلا أن العديد منهم استولى على الأرض بوضع اليد، فلا هم بمالكين للأرض التي يزرعونها، ولا هم بمستأجرين، وإنما استوطنوا في أرض حكومية (من الأملاك العامة) أو في أرض ذات ملكية خاصة، وعمدوا إلى حراثتها. ومعظم المحاصيل التجارية في بنما تنتجها المزارع الكبرى التي يمتلكها أثرياء الملاك، الذين يستأجرون العمال الزراعيين لزراعة أراضيهم.
صيد الأسماك.
يُعدُّ الروبيان أهم إنتاج تنتجه صناعة صيد الأسماك في بنما. ويليه سمك الأنشوفيتا، وهو سمك صغير يطحن ليصبح جريش سمك. ومن أنواع الصيد الأخرى الرنجة والكركند.
التعدين.
يقتصر التعدين في بنما على إنتاج مواد البناء كالجير والرمل والحصباء. وتوجد كميات كبيرة من طبقات النحاس الرسوبية بالقرب من كولون وديفيد، إلا أنه لم يتم استخراجها حتى الآن.
التجارة الخارجية.
صادرات بنما الرئيسية هي الموز وسمك الروبيان والسكر. أما الواردات فتشمل السيارات والمواد الكيميائية والآليات، والنفط. وتُعدُّ الولايات المتحدة الشريك التجاري الرئيسي لبنما. كما أن هناك نشاطًا تجاريًا واسع النطاق بين بنما من جهة واليابان وفنزويلا، وعدد من الدول الغربية من جهة أخرى.
النقل والاتصالات.
تُعدُّ بنما مركزًا رئيسيًا للنقل العالمي بحرًا وجوًا. فهناك نحو 12,000 سفينة تعبر قناة بنما كل عام. وتُعدُّ كريستوبال (وهي إحدى ضواحي كولون)، وبالبوا (إحدى ضواحي مدينة بنما) ـ ميناءين عالميين دائبي الحركة. ويقع المطار الرئيسي في توكومن، بالقرب من مدينة بنما.

وأسطول بنما البحري التجاري من أضخم الأساطيل في العالم، كما أن علم بنما يرفرف فوق نحو 5,300 سفينة. ومعظم هذه السفن تمتلكها شركات نقل بحري تابعة لدول أخرى. وهذه الشركات تسجل سفنها في بنما، نظرًا لأن بنما تتقاضى رسومًا وأجورًا أقل، وتهربًا من بعض الأنظمة الخاصة بالأمن والسلامة.

أما شبكات الطرق البرية في بنما فإن نحو ثلثها فقط معبد. أما معظم الطرق الريفية في بنما فترابية. والطريق الرئيسي في البلاد هو الجزء البنمي من خط بان أمريكان السريع الذي يصل ما بين حدود البلاد، والجزء الشرقي من البلاد. وهناك خط مهم آخر هو خط عبر البرزخ السريع الذي يصل ما بين كولون ومدينة بنما. وهناك خطوط سكك حديدية تصل ما بين مدن وبلدان بنما.

وتصدُر في بنما ست صحف يومية. وهناك نحو مذياع واحد لكل سبعة أشخاص، ونحو جهاز تلفاز واحد لكل ثمانية أشخاص.
نبذة تاريخية قديمًا.
كان الهنود أول من استوطن ما يُعرف الآن ببنما، وكانوا يزاولون الحراثة وصيد الأسماك، والصيد البري.
فترة الاستعمار الأسباني.
في أوائل القرن السادس عشر الميلادي تمكنت أسبانيا من انتزاع السلطة من الهنود ومن فرض سيطرتها على ما يُعرف حاليًا ببنما. وفي عام 1501م كان المكتشف الأسباني رودريجو دي باستيداس أول شخص أبيض يصل إلى المنطقة. وفي عام 1502م وضع الملاح الإيطالي كريستوفر كولمبوس، الذي كان يعمل لدى أسبانيا أثناء رحلته الرابعة إلى ما كان يسمى بالعالم الجديد قدمه على أرض بنما الحالية. فطالب بالمنطقة لأسبانيا. وفي عام 1510م وصلت مجموعة من العسكريين والمستعمرين الأسبانيين إلى بنما، وأنشأ الأسبان مستعمرات بمحاذاة ساحل الأطلسي، وأخبر الهنود الأسبان بوجود مسطح مائي ضخم واقع عند الطرف الآخر من برزخ بنما وعلى مسافة ليست ببعيدة عنه. فتبين أن ذلك المسطح إنما هو في الواقع المحيط الهادئ. وهكذا قاد فاسكو نونيز دي بالبوا ـ قائمقام المستعمرات ـ حملة إلى الطرف الآخر من البرزخ. وفي 25 سبتمبر من عام 1513م كان هذا القائد أول شخص أبيض يرى الساحل الشرقي للمحيط الهادئ.

كانت بنما نطاقًا ضيقًا من اليابسة يتخلل ما بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، إلا أنها كانت على جانب من الأهمية بالنسبة للأسبان، إذ كان بإمكانهم ـ في نطاق رحلتهم البحرية من القواعد العسكرية التي أقاموها بمحاذاة الساحل البنمي المواجه للمحيط الهادئ ـ أن يكتشفوا الساحل الغربي لأمريكا اللاتينية. وهكذا تم لهم فتح عدد من البلاد الهندية التي وصلوا إليها، وكان أهم ما تم من فتح في الثلاثينيات من القرن السادس عشر الميلادي هو إلحاق الأسبان تحت قيادة فرانسيسكو بيزارو هزيمة بسكان بيرو الأصليين من قبائل الإنكا. وقد استولى الأسبان على كنوز ضخمة من الذهب، وعلى ثروات أخرى كانت في حوزة الإنكا وغيرهم من الهنود. ويذكر أن أسبانيا عمدت إلى إنشاء طريق مرصوف بالحجارة يمر عبر بنما، وذلك بغية نقل الكنوز من ساحل المحيط الهادئ إلى ساحل المحيط الأطلسي، ومن ثم شحن تلك الكنوز إلى أسبانيا.

لم يبذل الأسبان جهدًا كبيرًا في تطوير اقتصاد بنما. وكانت معاملتهم للهنود فظة قاسية، بل إنهم أزهقوا أرواح الكثيرين منهم. وفي ظل الحكم الأسباني غدت بنما مركزًا لتوزيع الرقيق من السود الأفارقة في العالم الجديد.

وفي القرن السابع عشر الميلادي هاجم الإنجليزي هنري مورجان ومعه قراصنة آخرون سفن وبلدان أسبانية في بنما. فأخذت سفن عديدة محملة بالبضائع من بيرو بالإبحار حول رأس أمريكا الجنوبية تجنبًا للقراصنة. وهكذا انحسر شأن بنما بوصفها مركزًا للنقل.
الحكم الكولومبي.
نالت كولومبيا استقلالها عن أسبانيا عام 1819م. وفي عام 1821م انفصلت بنما عن الحكم الأسباني وصارت إحدى مقاطعات كولومبيا.

بدأ في كاليفورنيا عام 1848م تهافت على الذهب راح الناس على إثره يبحرون من شرقي الولايات المتحدة إلى بنما فيعبرون البرزخ إلى المحيط الهادئ ومن ثم يتابعون الرحلة بحرًا إلى كاليفورنيا للوصول إلى منطقة الذهب.

كما قام رجال الأعمال من الولايات المتحدة بإنشاء خط سكة حديدية عبر بنما لتسريع عملية المرور عبر البرزخ. وقد اكتمل بناء هذا الخط عام 1855م. فأخذ الناس يستخدمونه بأعداد هائلة في عبور البرزخ بسرعة، وهكذا أصبحت بنما ـ مرة أخرى ـ مركزًا دائب الحركة في النقل.

جاء إلى بنما كثير من العمال من الدول الأخرى للمساعدة في إنشاء الخط الحديدي. وكان من بين هؤلاء آلاف من السود الذين قدموا من جزر الهند الغربية. وقد حدث أن استقر كثير منهم في بنما استقرارًا نهائيًا.

كانت العلاقات بين بنما وسائر أجزاء كولومبيا يشوبها التوتر دائمًا. وابتداء من عام 1830م قام البنميون بعدد من حركات التمرد على كولومبيا. وفي عام 1903م رفضت كولومبيا عرضًا تقدمت به الولايات المتحدة لإنشاء قناة عبر بنما. وعندها قامت بنما ـ وبتشجيع من الولايات المتحدة ـ بالثورة على كولومبيا وأصبحت دولة مستقلة في 3 نوفمبر عام 1903م. كانت الولايات المتحدة تطمح إلى الحصول على موافقة هذه الدولة الحديثة العهد بالاستقلال لإنشاء القناة. فأرسلت السفن والقوات لحماية الحكومة الجديدة ضد أي انقلاب من جهة كولومبيا. وعندها شرعت الولايات المتحدة ـ بموافقة بنما ـ في إنشاء القناة.
تطور دولة بنما.
أفتتحت قناة بنما في 15 أغسطس من عام 1914م. وأدى افتتاح القناة إلى ازدهار ذلك الجزء من بنما القريب من الممر المائي. وأنشأت الولايات المتحدة هناك ما كان يُعرف سابقًا بنطاق قناة بنما، فانتعش اقتصاد كل من نطاق قناة بنما وكولون ومدينة بنما. وقدم كثير من البنميين إلى منطقة القناة سعيًا وراء فرص العمل؛ إلا أن التغيرات التي طرأت بالقرب من القناة لم يكن لها أثر كبير على سائر أنحاء بنما، إذ ظل الجزء الأكبر من البلاد ريفيًا متخلفًا.

أدت المنافسات السياسية إلى تزعزع استقرار حكومة بنما خلال أوائل القرن العشرين الميلادي وأواسطه؛ فقد ناضلت الفئات المتنافسة لتحقيق سيطرتها على البلاد، وانتقلت مقاليد الأمور مرارًا من حكومة لأخرى.
العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية.
عارض كثير من البنميين سيطرة الولايات المتحدة على قناة بنما ونطاق تلك القناة، وطالبوا بأن تتسلم بنما زمام السلطة. وفي الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين الميلادي خرج البنميون بمظاهرات شعبية عديدة وقاموا ببعض أعمال الشغب احتجاجًا على سيطرة الولايات المتحدة.

وفي عام 1968م تسلم قائد الجيش العميد عمر توريجوس هيريرا السلطة في بنما، وشرع في ممارسة الحكم الفردي. وقد عمد إلى تقديم دعم قوي للحركة الرامية إلى إنهاء سيطرة الولايات المتحدة على قناة بنما ونطاقها. وفي عام 1977م ـ وبعد سنوات من المفاوضات ـ وقَّعت بنما والولايات المتحدة معاهدة ترمي إلى إنهاء سيطرة الولايات المتحدة، وأسفرت المعاهدة عن انتقال ملكية نطاق قناة بنما إلى بنما عام 1979م، كما نصت على أن تؤول قناة بنما إلى بنما في 31 ديسمبر من عام 1999م.
بنما اليوم.
تمر بنما في هذه الأيام بفترة تغيرات كبرى. فمن المرجح أن يكون لانتقال ملكية القناة ونطاق القناة آثار كبرى على اقتصاد الدولة. إذ تخطط الحكومة البنمية وكبار رجال الأعمال البنميين حاليًا لتأسيس منشآت جديدة للتصنيع والمعالجة الصناعية وغير ذلك من المشروعات. كما سيتم إحلال البنميين تدريجيًّا محل المستوطنين من أبناء الولايات المتحدة الذين يشغلون وظائف تتعلق بتشغيل القناة وصيانتها. وتتيح هذه التطورات الفرص للتقدم الاقتصادي في بنما على نطاق واسع. بيد أن انتقال ملكية قناة بنما ونطاقها يضع بنما أيضًا أمام تحديات كبيرة. فتشغيل القناة وصيانتها يتطلب مهارات فنية عديدة،. ولابد من تدريب البنميين على تلك المهارات كي تدار القناة بفعالية. كما أنه من المرجح أن تنخفض الاستثمارات وما تنفقه حكومة الولايات المتحدة ومواطنوها، مع ما يقتضيه الوضع من الوجود الأمريكي في بنما.

ومن التحديات التي تواجهها بنما القضايا الاقتصادية التي لا تتصل بقناة بنما. فلدى الدولة موارد ثمينة من بينها الغابات وأحواض صيد السمك، والأراضي الزراعية الخصبة. إلا أن صناعات بنما المتعلقة بالغابات وصيد الأسماك والزراعة لم تتطور إلى الحد المطلوب.

تخلى الجنرال توريجوس عن زعامته لحكومة بنما عام1978م، وتسلم السلطة قادة مدنيون، إلا أن توريجوس استأثر بقدر كبير من السلطة بوصفه قائدًا للجيش. وتوفي توريجوس في حادث طائرة عام 1981م، إلا أن الجيش ظل يستأثر بقدر كبير من السلطة بعد وفاته.

وفي عام 1983م أصبح الجنرال مانويل أنطونيو نورييجا قائدًا للجيش. وفي عام 1987م وجهت إلى نورييجا تهمة تزييف انتخابات رئاسة الجمهورية لعام 1984م وتهمة قتل أحد مناوئيه السياسيين، وتهمة اختلاس أموال طائلة عن طريق الرشوة. وفي عام 1988م أعلن اثنان من أعضاء الهيئة الأمريكية الفيدرالية لكبار المحلفين في فلوريدا عن إدانة نورييجا بتهمتي ترويج المخدرات والابتزاز داخل الولايات المتحدة. وهذا ما حدا برئيس جمهورية بنما إريك أرتورو ديلفال إلى فصل نورييجا من قيادته العسكرية. إلا أن أنصار نورييجا عمدوا إلى إقصاء رئيس الجمهورية عن منصبه عنوة. فأعلنت حكومة الولايات المتحدة عن دعمها لرئيس الجمهورية المعزول وفرضت أقصى العقوبات الاقتصادية ضد بنما، ودعت إلى استقالة نورييجا.

وفي عام 1989م، أجريت في بنما انتخابات جمهورية فاز بها جيليرمو إندارا، وهو سياسي مناوئ لنورييجا. إلا أن الحكومة البنمية طعنت في شرعية الانتخابات وألغتها. وفي الثالث من أكتوبر عام 1989م حاولت جماعة من العسكريين البنميين الإطاحة بنورييجا ولكن المحاولة باءت بالفشل. ويذكر أن الولايات المتحدة قدمت مساعدة ثانوية للمتمردين تمثلت في إغلاق بعض الطرق الرئيسية. وفي ديسمبر من عام 1989م أقدم عسكريون بنميون على قتل ملازم أول في البحرية الأمريكية، فأصدر الرئيس الأمريكي جورج بوش ـ مستندا إلى هذه الحادثة وإلى تهم ترويج المخدرات ـ أوامره إلى قيادة الجيش الأمريكي باحتلال بنما للإطاحة بنورييجا. وفي يناير عام 1990م أعلن نورييجا عن استسلامه مذعنًا لطلب المسؤولين الأمريكيين. وقد تقرر أن يَمْثُل أمام المحكمة في أوائل عام 1991م. كما اختير إندارا رئيسًا لجمهورية بنما، وشكلت حكومة مدنية جديدة. وفي عام 1992م، أدانت محكمة في ميامي الرئيس المخلوع نورييجا بتهمة الإتجار في الكوكايين وحكمت عليه بالسجن لمدة أربعين عامًا.

وفي عام 1994م، تم انتخاب أرنستو بيريز بلاديرز رئيساً لبنما خلفاً لإندارا. وفي سبتمبر عام 1999م، فازت مايريا موسكوزو في الانتخابات الرئاسية، وأصبحت أول امرأة في بنما تتقلد هذا المنصب الرفيع. وفي 14 ديسمبر 1999م، شهدت موسكوزو مراسم عودة القناة لبنما.
أسئلة

لم سميت بنما ملتقى الطرق العالمية؟
ما البوليرا؟ وما المونتونا؟ وما المونتونو؟
ما الدور الذي تؤديه قناة بنما في اقتصاد البلاد؟
ما وجه الاختلاف بين نمط الحياة بالقرب من قناة بنما ونمط الحياة بعيدًا عنها؟
ما أهم محاصيل بنما الرئيسية؟
على أي نحو أثرت الولايات المتحدة على الحياة في بنما؟
لم كانت بنما على جانب من الأهمية بالنسبة للأسبان؟
ما الرياضة الأكثر شعبية وانتشارًا في بنما؟
ما التغيرات التي تمر بها بنما في وقتنا الحاضر؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى