مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

بور، نيلز

بور، نيلز
(1885 – 1962م). فيزيائي دنماركي معروف، له نظرية حول تركيب الذّرَّة. نشرت نظرية بور عام 1913م وتعتمد على نظرية سابقة لإرنست رذرفورد وهو فيزيائي إنجليزي. أوضح رذرفورد أن الذّرَّة تتكون من نواة موجبة الشحنة بها إلكترونات سالبة الشحنة تدور حولها. وافترض أن الإلكترونات يمكن أن تتحرك فقط في مدارات حول النواة تكبر بالتدريج. وكان يعتقد أن المدارات الخارجية يمكنها احتواء عدد أكبر من الإلكترونات عن المدارات الداخلية. كما افترض أيضًا أن الإلكترونات في المدار الخارجي هي التي تحدد خصائص الذّرَّة الكيميائية.

استعان بور، بنظرية العالم الألماني الفيزيائي ماكس بلانك، في شرح كيفية انبعاث الإشعاعات من الذّرَّة. وافترض أن ضوءًا ينبعث من الإلكترون عندما ينتقل من مدار خارجي إلى مدار داخلي. وأوضحت نظريته كيفية انبعاث الضوء من ذرة الهيدروجين، التي هي أبسط الذرات. وقام علماء آخرون بتطوير نظرية بور فيما بعد إلى ميكانيكا الكم
. ويشرح هذا المجال (ميكانيكا الكم) من علم الفيزياء تركيب الذرات الأكثر تعقيدًا، وكيفية انبعاث الضوء من هذه الذرات، والمواضيع الأُخرى ذات العلاقة. انظر: ميكانيكا الكم
.

وُلِد بور في كوبنهاجن بالدنمارك وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة كوبنهاجن عام 1911م. وسافر في السنة نفسها إلى كمبردج بإنجلترا للدراسة تحت إشراف الفيزيائي البريطاني الشهير السير جوزيف طومسون. وفي عام 1912م ذهب إلى مانشستر ليعمل مع رذرفورد.

وفي عام 1916م أصبح بور أستاذًا للفيزياء في جامعة كوبنهاجن. وفي عام 1920م قررت السلطات الدنماركية إقامة معهد الفيزياء النظرية، وأصبح بور مديرًا لهذا المعهد. ومُنح بور جائزة نوبل في الفيزياء عام 1922م اعترافًا بعمله المتصل في تركيب الذّرَّة. وخلال الثلاثينيات قام بور بإنجازات عديدة فيما يتعلق بدراسة نواة الذرة وفهم ميكانيكا الكم. هرب بور من كوبنهاجن عام 1943م أثناء الحرب العالمية الثانية فرارًا من النازيين. وسافر إلى لوس ألاموس بولاية نيومكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية حيث عمل مُشرفًا على العلماء الذين كانوا يعملون لاكتشاف أول قنبلة نووية، وعاد إلى كوبنهاجن بعد انتهاء الحرب عام 1945م. ووقف معظم وقته بعد ذلك على المساهمة في البحث عن الاستعمالات السلمية للطاقة النووية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى