مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

بولوك، جاكسون

بولوك، جاكسون
(1912-1956م). رسام أمريكي له تأثيره الكبير في فن الرسم الحديث، باعتباره شخصية رائدة في الحركة التعبيرية التجريدية. ابتدع بولوك أسلوبًا للرسم يمكن عن طريقه تقطير نقط الألوان على قطع الخيش الكبيرة في سبيل تشكيل أنماط إيقاعية تبدو وكأنها متقاطعة عرضيًا مع نسيج السطح.

كان بولوك يرسم وقماشه على الأرض، وكان يقول “أشعر أنني أقرب، وأنني جزء من الرسم. بهذه الطريقة، يمكنني أن أمشي حول الرسم، وأعمل من جوانبه الأربعة، وأن أكون بالمعنى الحرفي في داخل الرسم”. هذا الاتجاه الخاص، بأن يكون الفنان داخل الرسم نفسه، إنما يشكل سمة عامة من سمات التعبيرية التجريدية.

ولد بولوك في كودي، ويومينج بالولايات المتحدة الأمريكية، ودرس مع توماس هارت بنتون في جمعية طلاب الفن، بمدينة نيويورك. ثم اشتغل في مشروع الفن الفيدرالي من 1938م إلى 1942م. استخدم بولوك في رسوماته أسلوبًا تعبيريًا رمزيًا قبل أن يتحول إلى أسلوب تجريدي خالص في أواخر الأربعينيات. وفي أعماله الأخيرة، عاد بولوك إلى بعض الإشارات المجازية التي ظهرت في أعماله الأولى، ثم وَحَّدَ بينها وبين الأشكال الانسيابية التي تطورت من خلال تقنية السكب، والتنقيط باستخدام العصا بدلاً من الفرشاة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى