مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

بيجن، مناحيم

مناحيم بيجن
بيْجِن، مَناحيم
(1913 ـ 1992م). كان رئيسًا للوزراء في إسرائيل منذ عام 1977م حتّى عام 1983م. كما كان رئيسًا لحزب الليكود المحافظ عندما تولّى الحزب السلطة بعد فوزه بأغلبية المقاعد في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي). وبعد الانتخابات التي أُجريت عام 1981م، كوَّن حزب الليكود ائتلافًا مع بعض الأحزاب المحافظة الصغيرة، واستمر بيجن رئيسًا للوزراء حتى استقال عام 1983م.

في عام 1978م عقد كلٌّ من بيجن والرئيس المصري أنور السادات والرئيس الأمريكي جيمي كارتر مباحثات في الولايات المتحدة الأمريكية، للتفاوض حول سبل إنهاء النزاع العربي الإسرائيلي. وتمخّضت المفاوضات عن التوصل إلى اتفاقية شملت خططًا للانسحاب الإسرائيلي من شبه جزيرة سيناء المصرية. ونصت الاتفاقية أيضًا على معاهدة سلام بين إسرائيل ومصر. كما تضمَّنت الاتفاقية منح الفلسطينيين حق الحكم الذاتي في منطقتين تحتلهما إسرائيل وهما: الضفة الغربية، وقطاع غزة الذي كان خاضعًا للإدارة المصرية. وقد تقاسم كل من بيجن والسادات جائزة نوبل للسلام عام 1978م. ثم وقعت اتفاقية السلام عام 1979م التي أخرجت مصر عسكريًا من الصراع العربي الإسرائيلي واكتمل الانسحاب الإسرائيلي من شبه جزيرة سيناء عام 1982م. وبدأ تنفيذ الجزء الخاص بالحكم الذاتي للفلسطينيين الوارد بالاتفاقية عام 1994م.

وفي عام 1981م، فرضت إسرائيل سلطتها القانونية والسياسية على مرتفعات الجولان السورية. ونددت سوريا وكثير من البلدان العربية الأخرى بهذا الإجراء. كما اعتبر القرار الإسرائيلي مرفوضًا ولاغيًا من قبل مجلس الأمن الدولي في جلسته المنعقدة في 16 ديسمبر 1981م. كما أعلن العديد من الدول الإفريقية التي كانت تزمع إعادة العلاقات مع إسرائيل إعادة النظر في هذا الموضوع ما لم يتراجع الكيان الصهيوني عن موقفه تجاه ضم الجولان إلى الأراضي الإسرائيلية.

في عام 1982م قام الجيش الإسرائيلي، بأمر من حكومة بيجن، بغزو شامل لمدينة بيروت. وقد نتج عن ذلك الغزو القضاء على البنية التنظيمية لمنظمة التحرير الفلسطينية وخروج المقاومة الفلسطينية من بيروت، وحدوث مجزرة صبرا وشاتيلا في المخيمات الفلسطينية.

ولد بيجن في بريست ـ ليتوفسك (وتُسمَّى الآن بريست) في روسيا. وفي الثلاثينيات من القرن العشرين أصبح عضوًا نشطًا في الحركة الصهيونية، حيث كان الصهاينة يطالبون بإنشاء دولة يهودية في فلسطين. هاجر بيجن إلى فلسطين عام 1942م، وهناك انضم إلى منظمة الأرغون
وهي المنظمة العسكرية اليهودية السرية التي قاتلت البريطانيين والفلسطينيين. وقد عرفت منظمة الأرغون بنشاطاتها الإرهابية الواسعة خلال الأربعينيات من هذا القرن في فلسطين كتدمير فندق الملك داود ومجزرتي دير ياسين وبئر السبع. وقاد بيجن منظمة الأرغون منذ عام 1944م وحتى عام 1948م وهو تاريخ تأسيس دولة إسرائيل في فلسطين. وأدى بيجن دورًا عسكريًا بارزًا في الحرب العربية الإسرائيلية
عام 1948م. كما عمل في الكنيست من عام 1949م حتى عام 1984م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى