مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

بيرون، خوان دومينجو

خوان بيرون
بيرون، خوان دومينجو
(1895 ـ 1974م). رأس جمهورية الأرجنتين فترتين؛ الأولى في الفترة مابين عامي 1946 و 1955م، والثانية بدأت عام 1973م وانتهت بوفاته عام 1974م. وقد أنهى تمرد عسكري فترة رئاسته الأولى عام 1955م، مما اضطره إلى ترك الأرجنتين. ولكنه عاد إلى بلاده عام 1973م وانتخب رئيسًا لها، ولكنه مالبث أن مات بعد عام واحد.

وُلِد بيرون في الثامن من أكتوبر عام 1895م بجنوبي الأرجنتين، وكانت أول مشاركة له في الحكم عقب الثورة التي اندلعت في الأرجنتين في يونيو عام 1943م. وقد تولى في عهد الرئيس بدرو راميرز ثلاثة مناصب وزارية. أكسبته برامجه الإصلاحية ـ إبان تقلده منصب وزارة العمل والخدمة الاجتماعية ـ مساندة العمال، كما وجد قوة ودعمًا أيضًا من الجيش. وكان بيرون قد أيد ألمانيا واليابان هو وشركاؤه في بادئ الأمر وذلك خلال الحرب العالمية الثانية، لذا أقصي من منصبه الوزاري بعد أن أعلنت الأرجنتين الحرب على هاتين الدولتين في مارس 1945م، لكنه عاد وأصبح رئيسًا للأرجنتين عام 1946م. ساعدته زوجته الثانية إيفا دوارتي دي بيرون في الصعود إلى السلطـة في ذلك الحين ثم توفيت عام 1952م.

سعى بيرون خلال فترة رئاسته الأولى إلى أن يجعل من الأرجنتين القوة السياسية والاقتصادية والعسكرية الأولى في أمريكا اللاتينية. وقد عمل على تشديد الرقابة على الصحافة وانتهاك الحقوق المدنية لمواطنيه للحد من نشاط معارضيه. حدث شقاق بينه وبين الكنيسة الرومانية الكاثوليكية عام 1955م بعد أن تحدَّى سلطة الكنيسة، وفي سبتمبر من العام نفسه تمرَّد الجيش والقوات البحرية وأجبر على الاستقالة. ومنذ ذلك الوقت ظل يعيش في أسبانيا إلا أن أتباعه البيرونيين
ظلوا نشطين في الساحة السياسية الأرجنتينية.

اكتسب هؤلاء البيرونيون قوة دافعة في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات من القرن العشرين؛ وهي حقبة اتسمت بتفاقم المشكلات الاقتصادية في الأرجنتين، وقد كان ذلك في صالح بيرون وأتباعه، مما مكَّنه من العودة مظفرًا عام 1973م وانتخب رئيسًا للأرجنتين بأغلبية كبيرة. انتخبت زوجته الثالثة إيزابل مارتنيز دي بيرون في منصب نائب الرئيس. ولما مات في يوليو عام 1974م خلفته في الرئاسة، فكانت بذلك أول سيدة تصبح رئيسة لبلد يقع في نصف الكرة الغربي. إلا أنه ما لبث أن أقصاها القادة العسكريون في مارس 1976م.

انظر أيضًا: الأرجنتين
؛ بيرون، إيفا دوارتي دي
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى