مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

بيكال، بحيرة

بحيرة بيكال
بِيكال، بحيرة
. بحيرة بيكال أعمق بحيرة في العالم تقع في جنوب شرقي سيبريا في روسيا وتحتوي على كميَّات من المياه أكثر من أية بحيرة أخرى، ومياهها عذبة. عمق مياهها 1,620 مترًا في أعمق نقطة. وتحتوي على أكثر من 20% من المياه العذبة غير المتجمدة في العالم. مساحة البحيرة 31,499كم²، وطولها نحو 636كم وعرضها نحو 79كم في أوسع رقعة. أنشئت أول حدائق عامة تضم بحيرة بيكال والمناطق المحيطة بها عام 1967م.

وتُعتبر بحيرة بيكال واحدة من أقدم البحيرات في العالم. وتكوّنت قبل 25 مليون سنة تقريبًا بسبب تحركات القشرة الأرضية. وهناك أنواع من الحيوانات البرية والبحرية التي تعيش في البحيرة وبالقرب منها، مثل أسماك الجولوميانكا وأنواع أخرى. وتوجد فقمة بيكال في هذه البحيرة فقط وتعتبر من الأنواع النادرة التي تعيش في الماء العذب.

يؤثر الحجم الكبير لمياه البحيرة في جو المناطق المجاورة، فعلى سبيل المثال فإن درجة حرارة المناطق القريبة من البحيرة أعلى وأكثر دفئًا في الشتاء وأشد برودة في الصيف من المناطق البعيدة عنها. ويتجمَّد سطح البحيرة في الفترة من شهر يناير إلى شهر مايو. وبالرغم من مصب 336 نهرًا في بحيرة بيكال، إلا أن هناك نهرًا واحدًا فقط يخرج منها وهو نهر أنجارا. ومن المنتجات الرئيسية لمنطقة بحيرة بيكال السيليلوز والورق والخشب والأسماك. وتقوم السدود الهيدروليكية المقامة على نهر أنجارا بتزويد مدينة إركتسك والمدن المجاورة الأخرى بالطاقة. وبسبب التلوث الناجم عن المصانع الواقعة بالقرب من سواحل البحيرة، فإن حياة الحيوانات البرية المحلية عرضة للخطر. في عام 1988م، أقيمت مؤسسة بيكال لمقاومة التهديدات البيئية ولحماية النظام الحيوي للبحيرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى