مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

تبوك، منطقة

موقع منطقة تبوك
تَبُوك، منطقة
. منطقة تبوك إحدى مناطق المملكة العربية السعودية الثلاث عشرة التي حددها نظام المناطق السعودي. انظر: السعودية
. وتأتي أهمية المنطقة من موقعها الجغرافي المتميز، إذ تشكل البوابة البرية للبلاد على الطريق الاستراتيجي الذي يربط بين المدينة المنورة وبين الأردن ولبنان وسوريا، كما تضم واحدة من أكبر القواعد العسكرية في البلاد. يحدها من الغرب البحر الأحمر ومن الشمال الأردن ومن الشرق منطقتا الجوف وحائل ومن الجنوب منطقة المدينة المنورة ويبلغ عدد سكانها نحو نصف مليون نسمة. ومحافظاتها هي: الوجه، ضباء، تيماء، أملج، حقل.

يعود تاريخ المدينة إلى 500 سنة قبل الميلاد. ويعتقد أنها كانت جزءًا من أرض مَدْيَن ودادان، اللتين ورد ذكرهما في الكتب المقدسة. وقد أوردها بطليموس في جغرافيته باسم تباوا
وهي كلمة لاتينية تعني المكان المنعزل، لأن تبوك كانت منعزلة عن شبه الجزيرة العربية جنوبًا وعن بلاد الشام شمالاً. إلا أن بعض المؤرخين، يذكر أنها سميت بذلك نسبة إلى عين ماء في المنطقة هي عين تبوك
، إبّان غزوة الرسول ³ لها في السنة التاسعة للهجرة. أما التاريخ الحديث للمدينة فيبدأ من مطلع القرن العشرين، حيث كانت محطة نقل رئيسية على سكة حديد الحجاز، التي كانت تربط المدينة المنورة بدمشق عبر الأردن. وقد دُمر الجزء الأكبر من الخط أثناء الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918م).

مدينة تبوك

وسط مدينة تبوك
يعج بالحركة والبنايات الفخمة الحديثة. تبوك
لا تزال مستودعًا خصبًا للكثير من العادات العربية العريقة ومنها العناية بالخيل.

عاصمة منطقة تبوك، والمركز الإداري والتجاري والحضري للمنطقة. تمتد وسط سهل منخفض في منطقة أحواض وهضاب داخلية متوسط ارتفاعها 900م فوق مستوى سطح البحر.

تحدّ تبوك شمالاً القصائم
وجنوبًا جبال رايس والهضيبة، ومن الشرق الأخضر والأثيلي ومن الغرب مربط المهرة.

مساحة المدينة الإجمالية نحو 104,000كم²، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 150 ألف نسمة.
المناخ. أدى وقوع مدينة تبوك على ارتفاع 900م فوق سطح البحر إلى اعتدال مناخها، حيث يصل معدله إلى 29°م صيفًا، ويبلغ أقصاه 41°م، أما في الشتاء فمعدل الحرارة 17°م، وأدناه 9° مئوية تحت الصفر.

نافورة
طريق المطار في تبوك. تعد أحد المعالم الحضارية في المدينة. النقل.
حظيت الطرق في تبوك باهتمام خاص أسهم في تنشيط المدينة وتنميتها في مختلف المجالات، ومن الطرق المهمة في تبوك 1- طريق تبوك ـ المدينة المنورة (674كم) وهو طريق الحجاج القادمين من شمال المملكة (تركيا وسوريا ولبنان والأردن) 2- الطريق الساحلي (616كم) ويصل عددًا من المدن والقرى بساحل البحر الأحمر 3- طريق القليبة ـ الجوف (276كم)، ويربط تبوك وما حولها بالحدود الشمالية مع العراق 4- طريق حقل ـ رأس الشيخ حميد (182كم) 5- تبوك ـ ضباء (178كم) 6 – طريق الشرف ـ بئر ابن هرماس (114كم) 7 – تبوك ـ حالة عمار (100كم). وبالمدينة مطار من أهم مطارات المنطقة الشمالية للمملكة.

منطقة السوق في وسط المدينة
التعليم. لم تعرف منطقة تبوك المدارس حتى عام 1360هـ – 1941م، واعتمدت في تعليم أبنائها على المساجد والكتاتيب، حتى أمر الملك عبدالعزيز
غفر الله له في ذلك العام بإنشاء أول مدرسة ابتدائية للبنين، ولم يمر وقت طويل حتى أُنشئت المدرسة الثانية والثالثة حتى بلغ مجموع المدارس المخصصة للبنين أكثر من 329 مدرسة، منها 156 مدارس ابتدائية، 44 مدرسة لمحو الأمية وتعليم الكبار، 79 مدرسة متوسطة، 12 مدرسة متوسطة ليلية، 31 مدرسة ثانوية، 7 مدارس ثانوية ليلية.

أما مدارس البنات فقد بلغ مجموعها نحو 300 مدرسة، منها 102 مدرسة ابتدائية و 45 مدرسة متوسطة، و10 مدارس ثانوية ومعهد للمعلمات، بالإضافة إلى 181 مدرسة لتحفيظ القرآن و44 مدرسة لمحو الأمية وتعليم الكبيرات ومراكز التفصيل، بالإضافة إلى مدرستين للحضانة وست مدارس روضة.

العمران الحديث في تبوك
مبنى إمارة تبوك

الرعاية الصحية.
عانت تبوك طويلاً من نقص الرعاية الصحية والخدمات العلاجية حتى كان عام 1375هـ- 1955م عندما أنشئ أول مستوصف في تبوك.

أما الآن فقد توفرت المؤسسات الصحية المتنوعة في كافة المدن والقرى، وزودت بالأجهزة الحديثة والأثاث والكوادر المتخصصة. من أهم المستشفيات بمنطقة تبوك: مستشفى تبوك المدني (230 سريرًا) ومستشفى الملك خالد (200 سرير)، ومستشفى الملك فهد في تبوك (120 سريرًا)، ومستشفى الأطفال والولادة (90 سريرًا)، ومستشفى الوجه العام (88 سريرًا)، ومستشفى ضباء (50 سريراً)، ومستشفى حقل (50 سريراً) ومستشفى أملج (40 سريراً)، بالإضافة إلى كثير من المراكز الصحية التي تنتشر في كافة أنحاء المنطقة.

ويعدّ إنشاء المعهد الصحي للبنين خطوة هامة لتحسين مستوى كفاءة الرعاية الصحية بتزويد المستشفيات ومختلف المؤسسات الصحية بالممرضين والمساعدين الفنيين.
الاقتصاد. أدّت وفرة الأراضي الزراعية وسهولة تأمين المياه من خلال أربع محطات لتحلية المياه إلى وجود نشاط زراعي وتجاري كبيرين، أما الصناعة فهي في طور الإنشاء.

المزارع المحمية
تساعد على الإنتاج طوال العام.
في المجال الزراعي. شجعت الدولة ودعمت عشرات المشاريع الزراعية عن طريق شركات خاصة ذات رأسمال ضخم مثل مشروع مزارع أسترا
وشركة التنمية تادكو
ومشروع ألبان السيرة وغيرها. وتنتج هذه المزارع القمح والخضراوات والفواكه والأزهار والأعلاف بالإضافة إلى الأغنام والأبقار والألبان والدجاج والبيض.

في المجال التجاري. تأثرت الحركة التجارية في تبوك بموقعها العام بوصفها البوابة الشمالية إلى دول العراق والأردن وسوريا ولبنان، كما تأثرت بالنشاط الزراعي الكبير، فافتتحت البنوك وأنُشئ العديد من المؤسسات والشركات التجارية (6526 مؤسسة وشركة عام 2000م) لبيع المعدات الزراعية والحبوب وآلات حفر الآبار والري، وتوفير لوازم المقيمين والعابرين خاصة في مواسم الحج.

وفي المجال الصناعي، بدأ القطاع الصناعي يخطو خطوات حثيثة نحو التوسع، فبالمدينة الآن ثلاثة مصانع كبيرة بالإضافة إلى 180 ورشة صناعية.

إنتاج الخضراوات في البيوت المحمية
إنتاج البطاطا
في مزارع شركة تبوك جزء من تنويع الإنتاج الزراعي في كل الاتجاهات. إنتاج الخضراوات
في الصوبات المحمية يمكِّن من الحصول على نوعيات جيدة من الخضراوات. زراعة الورد
في مزارع أسترا بشكل تجاري، تجربة فريدة من نوعها في المملكة العربية السعودية.

أحد المداخل لمغاير شعيب
، وهي بيوت منحوتة داخل الحجر، في مدينة البدع. مسجد التوبة
ويسمى مسجد الرسول
صلى الله عليه وسلم في مدينة تبوك، وقد أجريت عليه عمليات التجديد. السياحة. تجتذب تبوك العديد من المصطافين والسائحين لمناظرها الخلابة ونسيمها العليل ومعالمها التاريخية والدينية المهمة، ويحرص زائر تبوك على الصلاة في مسجد التوبة
، الذي يُسمى أيضًا مسجد رسول الله ³، لأن الرسول أدى الصلوات فيه أكثر من عشر ليال أثناء غزوة تبوك، وكان المسجد من الطين وسعف النخيل، ثم بناه العثمانيون بالحجر، وجدده الملك فيصل. وهناك قلعة تبوك الأثرية
، وتسمى أيضًا منزل أصحاب الأيكة
الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم
ويقدر علماء الآثار والمؤرخون عمرها بنحو 3,500 سنة، بالإضافة إلى الحصون التي بناها العثمانيون لحماية حجاج بيت الله الحرام. أما عين السكر فهي عين قديمة كانت مورداً للعرب أيام الجاهلية، وجف ماؤها عام 1382هـ، 1962م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى